خدمات الطعام

743

نظرة عامة

يوفر قسم الخدمات الغذائية خدمات تقديم الطعام بجودة عالية في إطار عملية منظمة ، وذات تكلفة فعالة للمرضى المنومين والموظفين كجزء لا يتجزأ من  الرعاية الصحية الشاملة. يسعى القسم إلى التميز وتلبية أعلى المعايير في أداء مهامه وواجباته ومسؤولياته. ويواصل القسم تحسين الفعالية والكفاءة وتحقيق خفض التكاليف دون التقصير بجودة الخدمة.

كما يتماشى القسم مع جميع القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، وتطبق المعايير الدولية للمستشفى بناء على تفويض اعتماد اللجنة الدولية المشتركة JCIA. كما نقوم أيضاً بتطبيق المعايير التنظيمية الأخرى ذات الصلة من مركز التحكم في الأمراض(CDC) ، وهيئة إدارة الدواء والغذاءFAD FOOD CODE، DMA، NRA، وADA.

الإنجازات

1975

خدمة المرضى باستخدام نظام  تبريد الطعام

1977

إنشاء غرفة طعام خاصة

1988

إضافة خدمة خاصة بكبار الشخصيات

1994

إنشاء غرفة طعام على نمط البوفيه المفتوح للعوائل

1997

إدخال خدمات تموين الطعام

1999

تعديل المطبخ الرئيسي ليشمل نمط HACCP

2000

الحصول على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة JCIA

2004

تنفيذ برنامج حلول خدمات التغذية CBORD في المرحلة الأولى والثانية

2008

استبدال نظام الصينية بخدمة برنامج CRORD الخاصة بالغرف

2010

تقديم خدمات الطلبات السريعة في الكافيتيريا

2011

افتتاح مرافق مبنى الملك عبدالله للأورام و أمراض الكبد لتقديم الطعام المتوقعة لـ 1500 موظف

2013

المشاركة الفعالة والتعاون في مبادرات المشاريع الكبرى لمستشفى الملك فيصل التخصصي

 

  • تقديم المشورة فيما يخص تصميم خدمات التغذية لمبنى الملك عبدالله للأورام و أمراض الكبد.
  • وضع نظام للخدمات الغذائية.
  • تصميم مركز التوزيع الرئيسي للخدمات الغذائية.
  • دراسة الجناح الخاص وإعادة التصميم.
  • مستشفى الأطفال.
  • نظام إدارة النفايات الصلبة والمستودع.
  • تحسين الخدمات
  • رفع مستوى الخدمة المقدمة للمرضى صالة طعام العائلات عن طريق إدخال قوائم طعام جديدة بمفهوم جديد.
  • تحسين خدمات كافيتيريا الموظفين:
  • التعريف بـ "يوم المطبخ الرئيسي" كيوم المطبخ الإيطالي، ويوم المطبخ الصيني، ويوم مطبخ البحر الأبيض المتوسط، ويوم المطبخ الهندي، الخ.
  • إضافة الثلاجات إلى مطبخ الكافيتيريا لزيادة قدرة الماء على التبريد، إلخ.
  • المبادرة بتركيب آلات بيع طعام إضافية في المستشفى تهدف إلى خدمة المرضى.
  • تقديم خدمة الطلبات السريعة في كافيتيريا مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال.

2014 – منح مشاريع معدات وأثاث مطبخ مبنى الملك عبدالله للأورام و أمراض الكبد

  • قام قسم الخدمات الغذائية بتخطيط وتنفيذ جميع العمليات اللازمة للاستعانة بموظفي خدمات الكافيتيريا الخارجيين في مبنى الخدمات الطبية المساندة MSSB من أجل توفير خيارات طعام عالي الجودة لموظفي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
  • تغيير عقود العمل إلى عقود تمتد على مدى سنتين لضمان الإمدادات المستمرة من المواد الغذائية مع استقرار الأسعار على مدى سنتين.
  • تطوير برنامج التدريب لمديري ومشرفي وموظفي الخدمات الغذائية بالتعاون مع مستشفى جونز هوبكنز ومستشفى ميثوديست في هيوستن، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • – تقديم نظام مايكروس لنقطة البيع (POS) غير النقدي في كافيتيريا موظفي الخدمات الغذائية و صالات الطعام.
  • إستكمال أعمال تجديد المطبخ الرئيسي
  • مشاريع قيد التنفيذ
  • استبدال المعدات المستهلكة وعربات تسليم الوجبات التي عفا عليها الزمن
  • تجديد وتوسيع مطبخ المبنى الشرقي ومناطق الجلوس والخدمة
  • تجديد وتوسيع المقاهي
  • تركيب آلة قهوة للخدمة السريعة في صالات الانتظار
  • توسيع الكافيتيريا

الأقسام الفرعية

  1. المحلات التجارية / إدارة المواد
  • مسؤولة عن استلام وتخزين وتسليم المواد الغذائية والإمدادات في مختلف مطابخ الخدمات الغذائية. يحتفظ القسم بسجل لجميع طلبات وإيصالات أو فواتير البائعين.
  1. الإنتاج
  • تدريب معدي الطعام متعددي الجنسيات الذين يقومون بإعداد وتقديم أكثر من 6000 وجبة يومياً.
  • توفير قوائم الطعام العلاجي الخاص بالمرضى. حيث يشرف طاقم من ذوي المهارات العالية على الإنتاج والخدمات على نطاق المستشفى.
  • يطبق موظفي الخدمات الغذائية معايير السلامة الغذائية والصرف الصحي.
  1. خدمات المرضى
  • تطوير الإجراءات والحفاظ عليها من أجل تجميع صواني الطعام وتسليمها
  • الحفاظ على مجموعة معايير لمتابعة وضع الطعام في موقع خدمة الغرف
  • تنسيق التسليم وجمع صواني طعام المرضى والعربات لأجنحة التنويم
  1. خدمات الموظفين
  • يدير قسم الخدمات الغذائية ثلاث كافتيريات وصالة الطعام على نسق البوفيه. وتشمل قوائم طعام الموظفين مجموعة متنوعة من الأطباق الشعبية للموظفين متعددي الثقافات من المستشفى.
  • إعداد وتقديم وجبات ومرطبات للموظفين الإداريين والضيوف والزائرين وفي الحلقات الدراسية والندوات والمناسبات الخاصة.
  1. خدمات كبار الشخصيات
  • إن خدمة كبار الشخصيات متوافرة على مدى 24 ساعة. ويمكن للمرضى أن يختاروا الطعام المفضل لديهم من قوائم الطعام عن طريق إعطاء طلبهم للنادل. وسيتم تحديد أوقات الوجبات من قبل المريض وبناءً على طلبه، ويقوم النادل بتوفير جميع الخدمات.
  • توفير عربة عصير مع ثلاجة، وغلاية للماء الساخن والشاي والقهوة والمشروبات الغازية والمياه وسلة فاكهة عند دخول مريض من كبار الشخصيات  إلى المستشفى.
  1. خدمات طعام مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال (KFNCCC)
  • يوفر قسم خدمات التغذية في مركز الملك فهد لأورام الأطفال خدمات طعام ذات جودة للمرضى والضيوف وموظفي المركز.
  • للمرضى المنومين في مركز الملك فهد لأورام الأطفال والمرافقين والضيوف.
  • المرضى والزوار والمرافقين في بيت الضيافة


الصور

شهادات الاعتماد والجوائز