الخدمات السمعية والبصرية

866

نظرة عامة

تعمل إدارة خدمات الوسائل السمعية والبصرية بشكل رئيسي على توفير الخدمات السمعية والبصرية بشكل يومي لخدمة العاملين والمرضى وأقسام مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الأمر الذي يساهم في دعم وتعزيز رسالة المستشفى كمؤسسة رعاية صحية رائدة في المملكة. وتبذل الإدارة كل الجهود الممكنة لمواكبة الإمكانيات التقنية المتقدمة للأنشطة التشغيلية دون المساس بجودة ونوعية الخدمات.

وعلى مر السنين، قامت الإدارة بدعم الاحتياجات السمعية والبصرية المتعلقة بالرعاية الصحية، والتوعية الصحية، والتثقيف، والبرامج الترفيهية للمرضى بما يجعل فترة إقامتهم في المستشفى ممتعة قدر الإمكان. وتلتزم الإدارة بتقديم أفضل معايير الجودة العالية من خلال توفير التعليم المستمر، وبرامج التدريب للموظفين المستفيدين في المقام الأول من استخدام أحدث التقنيات المتاحة في هذا المجال.

الإنجازات :

  • 1975: تم تأسيس قسم خدمات الوسائل السمعية والبصرية، كخدمات إعلامية وتعليمية تحت مظلة إدارة الخدمات المساندة الفنية والتقنية.
  • 1978: تم تجهيز استديو للتلفزيون ونظام الوسائل السمعية والبصرية الأكثر تقدماً في منطقة الشرق الأوسط.
  • 1981: تم نشر الطبعة الأولى (المجلد 1، رقم 1) من مجلة ساندسكريبت.
  • 1982: تم إدخال نظام الكيبل التلفزيوني، وتم تحديث أجهزة الاستقبال التلفزيونية بأنظمة متعددة ملونة، وتم وضع أجهزة تلفزيون ملونة في غرف المرضى، وفي الوحدات السكنية للمستشفى.
  • 1984: تم توسيع نطاق خدمات الكيبل التلفزيوني ليمتد إلى المجمع د، بالإضافة إلى التوسعات الأخرى في مجمع الفلل رقم 66 وفلل النخيل 2.
  • 1985: تم تغيير مسمى "خدمات التعليم والإعلام" إلى "خدمات الوسائل السمعية والبصرية"، وتم إضافة توسعة نظام التوزيع إلى مبنى العيادات الخارجية، ومناطق أجنحة التنويم الجديدة، وغرف المرضى، وصالات الانتظار، والأجنحة الملكية.
  • 1986: تم إعادة تصميم غرفتي (304) و(203) في مركز الأبحاث لتكون قاعة مصغرة، يتم توصيلها داخلياً بنظام الاستوديو التلفزيوني لتقديم البث المباشر للندوات، إضافة إلى استخدامها كأماكن جلوس في حال ازدحام قاعة الملك سلمان.
  • 1987: تم تركيب نظام الإملاء المركزي للنسخ الطبي في المستشفى.
  • 1988: إطلاق البث المباشر لبرنامج "اسأل طبيبك" على القناة 12، وهي( قناة تثقيفية للمرضى)، والتي تقدم فرصة للمرضى لتلقي الإجابات عبر التليفون على استفساراتهم الطبية، كما تم تحديث قاعة الملك سلمان من خلال تركيب نظام عرض باستخدام شاشة عرض ضخمة. وكذلك تم تحديث جناح استديو النسخ ليقدم تسجيل ونسخ ذات جودة أعلى باستخدام نموذج SP. كما تم إضافة قنوات فضائية جديدة.
  • 1989: تم إعادة تنظيم قسم خدمات الوسائل السمعية والبصرية تحت إدارة الشئون الأكاديمية والدراسات العليا. وتقديم البث الحي "لاجتماعات الرواد"، وحفلات الاستقبال الملكي، والعمليات الجراحية.
  • 1992: تم إضافة أول حزمة من القنوات التلفزيونية الفضائية إلى النظام. وتم تحديث دارة الإسكان لتتمكن من بث قنوات تلفزيونية أكثر. وتمت إعادة البناء بشكل كامل في مبنى MCV و المبنيين A&B والتوسع في جميع الأنحاء لتحويل النظام بأكمله ليقدم أعلى وأحدث مستوى من الأداء.
  • 1993: تم توسعة فصول الدراسة وقاعة مركز الدراسات العليا، وذك جنباً إلى جنب مع تجديد منطقة مراقبة الإنتاج. إضافة إلى بث مباشر لأول عملية قلب مفتوح من غرفة العمليات في الدور الرابع إلى قاعة مركز الدراسات العليا.
  • 1995: تم دمج قسم خدمات الوسائل السمعية والبصرية بقسم التصوير الفوتوغرافي، كما تم تطوير نظام البث ليضم 38 قناة مع وضع محولات وأدوات لتشفير القنوات. وتم تركيب وتوزيع شبكة الألياف البصرية على جميع نطاق المستشفى. بعد تثبيت النظام الجديد مكنت روابط الألياف البصرية من نقل الصورة من المصدر مباشرة إلى كل المناطق السكنية وإلى جميع أقسام المستشفى الرئيسي، الأمر الذي جعل أداء نظام الكيبل أكثر فعالية بعد تقليل زمن تقديم الخدمة المطلوبة، والحفاظ على الكيابل المحورية القديمة المدفونة لتوزيع الإشارات.
  • 1996: تأسيس "العلاج عن بعد" في إطار اتفاق تعاوني بين المستشفى والجامعات الأمريكية. وأصبح القسم مسئولاً بشكل كامل عن تنفيذ الجزء الفني لهذه العمليات، وساهم بشكل فعال في حفل الافتتاح الذي أقيم تحت رعاية جلالة المغفور له الملك فهد بن عبد العزيز.
  • 2001 – 2005: تم تفعيل الاشتراك المدفوع لعدد 38 قناة تلفزيونية، واعتماد نظام الألياف البصرية لشبكة الكيبل التلفزيونية، وتفعيلها بشكل كامل في جميع المجمعات، كما تم الانتهاء من تركيب أجهزة استقبال القنوات الرقمية المستقلة الخاصة بالمرضى.
  • 2006 – 2013: تم إنتاج القرص الضوئي الآلي المزدوج، ونظام الطباعة الذي يسمح بعملية النسخ إلى قرص مرن مع وضع العلامات بشكل كامل. كما تم إطلاق نظام التشغيل الرقمي للبرامج الطبية والتعليمية المختارة بمساعدة الخوادم، وكذلك تم الانتهاء من تركيب وتشغيل غرف أربعة جديدة في جامعة الفيصل. وتم تثبيت نظام AV في مختبرات تجارب الحيوان، وعلم الأمراض، وأمراض الدم، والتدريب، وقاعات مؤتمرات التطوير. تمت تطوير استوديو التلفزيون من خلال استخدام إشارة عالية الوضوح (HD)، والأجهزة الرقمية المجهزة تجهيزاً كاملاً، التي لها القدرة على إعادة التوجيه إلى أي محطة فضائية. وتم إنشاء لافتات مدعومة بنظام العرض الرقمي لتدعم نظام المعلومات العام، والإعلانات الخاصة. كما تم تطوير قاعة الملك سلمان من خلال تركيب أجهزة سمعية وبصرية حديثة مع نظام إضاءة. و تم تثبيت عدد 1681 شاشة تليفزيونيةLCD / LED  في صالات الانتظار بالمستشفى، وغرف المرضى، وغيرها من المناطق ذات الصلة. كما تم استبدال ما عدد 2500 LCD / LED TV في سكن المستشفى. وتم توصيل نظام الكيبل الرقمي الذي يخدم أكثر من 120 قناة تلفزيونية، وكذلك تم توصيله في أجنحة D2 و D4. وتم تثبيت نظام سمعي بصري كامل، ونظام اتصال في قاعة اجتماعات مجلس الإدارة، البرج الشمالي، الدور التاسع.
  • 2014 – 2015: تم بدء البث المباشر من مختبر القسطرة القلبية الخاص بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث إلى جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم بث 32 ساعة عن طريق بوابة المعلومات، وتسجيل 16 حدثاً طبياً وغير طبي. والإشراف الفني على المؤتمر الدولي للإعاقة وإعادة التأهيل في فندق الريتز كارلتون بالرياض، وتم تركيب شاشات تليفزيونية LED في مجمعات مركز الملك فهد الوطني للأورام الأطفال السكنية ومبنى الضيافة، والجناح D4.

تقييم و التوصية بأجهزة خدمات الوسائل السمعية و البصرية للتالي:

  • المشاريع الرئيسية في مبنى الملك عبدالله للأورام و أمراض الكبد و مبنى الطوارئ والجناح الخاص.
  • مستشفى الأطفال والرعاية الصحية التخصصية.
  • مشروع إدارة النفايات والمستودعات.
  • مشاريع المجمعات السكنيةH وغرف العمليات I وJ   

تركيب وبرمجة واختبار وتشغيل نظام للرصد، وأربعة نظم سينمائية في قسم التصوير بالرنين المغناطيسي، ووحدات الطب النووي  بقسم الأشعة.

ترقية نظام AVفي قاعة اجتماعات المدير التنفيذي.

تركيب نظام سمعي بصري كامل لقاعة المؤتمرات والتدريب في الشؤون الأكاديمية والتدريب.

توصيل نظام الألياف البصرية بين قاعة مبنى مستشفى الملك فيصل التخصصي الشرقي وبين استوديو التلفزيون في إدارة الخدمات الوسائل السمعية والبصرية.

ترقية المعدات السمعية والبصرية والنظام في قاعة مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال.

بث 140 قناة تلفزيونية مشفرة إلى المجمعات السكنية و59 قناة تلفزيونية لغرف المرضى.

استبدال عدد 44  شاشة تليفزيونية LED في مبنى الضيافة في مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال، وتوفير 63 شاشة تليفزيونية LED في مبنى الضيافة ومبنى الجوهرة

الأقسام الفرعية :

الإنتاج التلفزيوني: يغطي هذا القسم خدمات الدعم والتوثيق لأحداث المستشفى مثل الندوات و حلقات البحث، والبث المباشر والاجتماعات وما إلى ذلك، وكذلك إنتاج برامج جديدة مثل برامج التثقيف الصحي والبرامج الوثائقية والتدريبية وغيرها، وقبل تسجيل أشرطة الفيديو المنتجة كان يتم تسجيل لقطات الفيديو والمقابلات والتحرير وكتابة السيناريو وتصميم الرسوم البيانية وإدراج الصوت.

التصميم والهندسة: جميع المخططات والتصاميم الخاصة بجميع مشاريع المستشفى (جديد أو/و تجديد) التي تحتاج إلى جميع النظم والمعدات.

مركز التحكم: يعمل هذا القسم على التحكم والمحافظة على اثنين من دارتي القنوات التلفزيونية التي يتم بثها إلى المستشفى الرئيسي، والمجمعات السكنية، ويتم التحكم بهذه الدارات وصيانتها بشكل مناسب من قبل فنيين متخصصين في قسم البث التلفزيوني.

  • القنوات التلفزيونية الخاصة بالإسكان: يتم بث مجموعة من القنوات التليفزيونية مجانية الإشتراك، والقنوات الرئيسية التي يتم بثها مباشرة إلى مجمعات المستشفى الرئيسي السكنية منها و إلى مناطق مختارة من المستشفى مثل جناح الشخصيات الهامة D4 .
  • القنوات التلفزيونية الخاصة بالمرضى- يتم بث عدد من القنوات التلفزيونية المجانية إلى غرف تنويم المرضى.

ورش العمل: الدعم التقني للأعمال الطبية وغير الطبية

  • الأعمال الطبية: يتم تقديم الدعم الكامل للأنشطة الطبية مثل الندوات وحلقات البحث والمحاضرات والمؤتمرات وغيرها.
  • الأعمال غير الطبية: يتم تقديم الدعم الكامل للأنشطة الغير الطبية في المستشفى مثل حفلات التخرج، وغيرها من الاحتفالات.

الصيانة والإصلاح:  القيام بصيانة وإصلاح جميع النظم والمعدات AV في المستشفى.

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز