الهيكل التنظيمي


الإحصائيات الحيوية والوبائيات والحوسبة العلمية

966

نظرة عامة

يُعتبر قسم الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة والحوسبة العلمية (BESC) التابع لمركز الأبحاث من الروافد العلمية الأساسية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث .  وتتمثل رسالتنا في أن نصبح الجهة القيادية الرائدة في مجال الإحصاء الحيوي والأبحاث الوبائية ، وخدمات الحوسبة ، وأن نساعد في إثراء المعرفة حول مُسببات الأمراض والتدابير الوقائية والتعامل مع الأمراض التي تصيب الإنسان ، وذلك من خلال التعاون مع الأطباء السريريين والعلماء الباحثين في مجال الطب الحيوي.

الخدمات

قسم الإحصاء الحيوي: يعتبر هذا القسم مصدرا للخبرة والتركيز على الأبحاث ، والخدمات، والتدريب المتعلق بالجوانب الكمية الصحية ، ويعمل لتوفير الدعم الإحصائي المتميز للبحوث السريرية والتطبيقية والانتقالية ، ولمساعدة الباحثين في الطب الحيوي مع العمل على النهوض بالسمعة والالتزام والقدرات البحثية لدى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لإثراء فهمنا للأمراض التي تصيب الإنسان والتعرف على طرق تشخيصها وعلاجها ومداواتها والوقاية منها . 

يتعاون قسم الإحصاء الحيوي على نطاقٍ واسع مع مُختلف الإدارات والأقسام في المستشفى فضلاً عن الأفراد الآخرين داخل المملكة وخارجها  ، وترتبط المشاريع البحثية بتطوير الأساليب الإحصائية والحسابية وتطبيقها من أجل توفير فهم أفضل للأمراض التي تصيب الإنسان والآليات المُسببة لها.  يوفر قسم الإحصاء الحيوي استشارات إحصائية وبيانات سريرية للعلماء و للأطباء والأطباء المقيميين واعضاء الزمالة والإدارة.  وتتضمن تلك الخدمات: خدمات الإحصاء الحيوي (اعداد النظريات، وتصميم الدراسات، وتحديد حجم وقوة و حساسية العينات الدراسية، وتحليل البيانات وتفسيرها).

يقوم هذا القسم كذلك بالتحليلات الإحصائية للجينوم والمورثات (كتحليل بيانات رقائق الحمض النووي الدقيقة لبيانات التعبير الجيني ، ودراسة الظواهر والطفرات الوراثية، وتحليل المسارات والشبكات الوظيفية للجينات و البروتين وغيرها)، وكذلك الطلبات الخاصة  بمنح المشورات المنهجية (كالخطة الإحصائية / كتابة التقارير / قسم المنح)، بالإضافة إلى نشر (التحاليل وإعادة التحاليل والمراجعة). ويقدم قسم الإحصاء الحيوي دورات تدريبية إحصائية ودورات تدريبية عملية على استخدام حزم البرمجيات الإحصائية لإثراء المعرفة الإحصائية وتعزيزها بين الأطباء والاختصاصيين وطلاب الدراسات العليا والزمالات ، وطلاب الماجستير و/أو الدكتوراه.

الرؤية:

 أما رؤية هذا القسم فتتمثل في أن نصبح شركاء إستراتيجيين في مجال التميز البحثي الخاص بالرعاية الصحية من خلال العلوم  والحقائق المستندة إلى البيانات.

قسم علم الأوبئة: يشارك هذا القسم في إنجاز أبحاثًا وبائيةً تتخذ من المعلومات المستقات من المستشفى والمجتمع رافدا لها وانشاء سجلات منظمة لها ، وتهدف إلى تعزيز وإثراء المعرفة بمسببات الأمراض والعلاج والوقاية ، فضلاً عن تقييم أساليب تقديم الرعاية الصحية ونتائجها ، بالإضافة إلى ترجمة نتائج البحوث الوبائية الأساسية إلى ممارسة سريرية عملية .  كما يتولى قسم علم الأوبئة أيضًأ مسؤولية إعداد سجلات تنضم فيها نسب وأعداد المرضى والأمراض بالاستناد إلى سجلات المستشفى.

يمارس اختصاصيو وموظفو قسم علم الأوبئة عملهم باعتباره تخصص علمي يهتم بحدوث الامراض ومتابعة انتشارها بين السكان .

يعمل قسم الأبحاث التابع لهذا القسم على توفير بيئة فكرية من شأنها تسهيل التلاقح بين مختلف المفاهيم الحيوية ، والاجتماعية ، والتحليلية ، وذلك من خلال محاولة فهم الاسباب المؤدية إلى حدوث الأمراض على مختلف الأصعدة الجزيئية ، والخلوية ، والسريرية ، والبيئية الاجتماعية . 

للقسم نشاطات متعددة تشمل دراسة مختلف الشرائح المدرسية ، والدراسات والمسوحات الاستقصائية المحلية ، والدراسات التوثيقية ، والسريرية ، ومراقبة احصائيات  وتطور مرض السرطان ، كما يشارك في القيام بالتجارب العشوائية للتدخلات السريرية . 

يقوم هذا القسم باستحداث عشرة مشروعات جديدة سنويا ، ساهمت نتائج الكثير منها في توفير الخلفية العلمية لاستشراف و وضع أسس سياسات الصحة العامة في البلاد . هذا وقد ساهمت الأنشطة التعليمية التي يضطلع بها اختصاصيو وموظفي قسم علم الأوبئة في إقامة البنية التحتية المعرفية  الخاصة بالصحة العامة في البلاد ، وذلك إما كمحاضرين لطلاب الجامعات ، أو كمتكلمين مدعوين لمختلف المؤتمرات ، أو من خلال المشاركة في دريب طلاب فصل الصيف . 

يسعى موظفو قسم علم الأوبئة جاهدين لخدمة المجتمع عن طريق تقديم المشورة والمساعدة الفنية في انجاز وتطوير الأبحاث التي تتم في مؤسسات الأخرى ، نذكر منها الأبحاث رفيعة المستوى المختصة بالأوبئة من أجل تقييم توزيع الأمراض ومُسبباتها بغية وضع التدابير الوقائية من خلال علم الأوبئة التقليدي ، والجزيئي ، والسريري.

يهدف قسم علم الأوبئة بالاضافة إلى ما سبق ، إلى تعزيز الأبحاث الانتقالية من أجل سد الثغرة القائمة بين علم الأوبئة والتطبيقات السريرية وتطبيقات الصحة العامة.

قسم الحوسبة العلمية: يوفر هذا القسم البرامج والتقنيات الحديثة لمركز الابحاث ويقوم بتطويرها واستخدامها في مختلف مجالات البحث العلمي. و يقوم القسم كذلك بالتحليلات البيانية للجينوم والمورثات (كتحليل بيانات رقائق الحمض النووي الدقيقة لبيانات التعبير الجيني ، ودراسة الظواهر والطفرات الوراثية، وتحليل المسارات والشبكات الوظيفية للجينات و البروتين وغيرها) كما يقوم بتطوير تطبيقات قواعد البيانات وحفظها بغية دعم أنشطة البحوث والمشاريع ذات الصلة.

المشاريع المستقبلية:

  • Clinical Trails – تجارب سريرية
  • Survey Studies – دراسات إستبيانية
قسم الحوسبة العلمية
قسم الحوسبة العلمية
علم الأوبئة

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز