الدكتور/ ماجـــد بن إبراهيم الفيــاض

المشرف العام التنفيذي المكلفالمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث

عضو و أمين مجلس إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث (مؤسسة عامة)

نبذة

بعد التخرج بدرجة البكالوريوس في الطب من جامعة الملك سعود بالرياض، أكمل الدكتور/ الفياض برنامج الزمالة في طب الأطفال من جامعة (Tufts) في بوسطن، وأتم بعدها زمالة طب قلب الأطفال من جامعة كولمبيا في نيويورك. وفي العام 1996م حصل على شهادة التخصص من المجلس الأمريكي لطب الأطفال (American Board of Pediatrics)، كما حصل على شهادة المجلس الفرعي الأمريكي لأمراض قلب الأطفال (American Sub-Board of Pediatric Cardiology) في العام 2000م. وبعد ذلك أكمل تدريبه المهني في تخصص كهربائية القلب في جامعة (Baylor) في هيوستن.

 

ومن خلال مسيرته العملية، اهتم الدكتور/ ماجد الفياض بالتعليم المستمر، حيث التحق بالعديد من دورات التطوير المهني. وقد حصل في العام 2015م على درجة الماجستير في الإدارة الطبية من جامعة جنوب كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وفي مرحلة مبكرة من حياته المهنية، وبالتوازي مع الممارسة الإكلينيكية والمساهمة الأكاديمية، أبدى الدكتور/ الفياض حماساً تجاه البحوث، و لازال باحثاً نشطاً. وقد حصلت أعماله البحثية على عدة مِنَح؛ منها منحة مؤسسة هارفارد (دبي) للبحوث الطبية لمشروع بحثي دولي متعدد المراكز لاكتشاف الأسباب الوراثية لتشوهات القلب الخلقية. كما حصل على عدد من المنح من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وذلك بصفته الباحث الرئيس لمشروع وراثيات الاضطرابات القلبية الوعائية المندلية بالمملكة العربية السعودية (Genetics of Mendelian Cardiovascular Disorders in Saudi Arabia)، ومشروع فحص تخطيط كهربائية القلب لتلاميذ المدارس: دراسة سكانية شاملة (Electrocardiogram Screening for School Children: A Cross-Sectional, Population-Based Study).

 

واصل الدكتور/ الفياض نشاطه البحثي والأكاديمي فنشر مقالات ومستخلصات في العديد من المجلات الطبية المحكَّمة محلياً وعالمياً. إضافة إلى ذلك، خدم في العديد من المجلات العلمية كمحرِّر، وعضو مجالس تحرير، وكمحكِّم، بما في ذلك عمله كمحرِّر لمجلتين عالميتين، وعضويته في العديد من الجمعيات المهنية. وقد شارك كمتحدث مدعو في العديد من الندوات المحلية والإقليمية والعالمية.

 

وخلال حياته المهنية، شغل الدكتور/ الفياض مناصب قيادية، حيث ساهمت معرفته وخبرته الإكلينيكية والإدارية في تحسين مستوى الرعاية الصحية. وهو عضو لعديد من اللجان الحكومية، ولديه مساهمات لتحقيق نجاح برنامج التحول الوطني الذي يُعَدُّ جزءاً من رؤية المملكة 2030.

 

في يوليو 2017م، تم تكليف الدكتور/ ماجد الفياض بأعمال ومهام وظيفة المشرف العام التنفيذي على المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الرياض، المملكة العربية السعودية. وهي مؤسسة صحية مرجعية رائدة في المنطقة. وفي منصبه الحالي هو المسؤول عن كل الجوانب الإكلينيكية والتمريضية والبحثية والأكاديمية والإدارية. وجاء تكليفه بهذا المنصب بعد تعيينه سابقاً في وظيفة نائب المدير التنفيذي للشؤون الطبية والسريرية بالمؤسسة بالرياض، حيث كان مسؤولاً عن قطاع واسع من عمليات الأقسام الطبية، والصيدلية، وخدمات المرضى، وتطبيقات النظم المعلوماتية. وقد انصب تركيزه على تجربة المرضى، وتطوير الموارد البشرية، وبيئة العمل، والإنتاجية، وتحسين الكفاءة التشغيلية. كما عمل نائباً لمدير مركز القلب، وكمسؤول تنفيذي لمشروع نظام معلومات أمراض القلب بالمؤسسة. وعمل مؤخراً مستشاراً لمدير مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الصحة.