د. طارق أمين يتسلَّم جائزة "تكريم" للإبداعِ العلمي والتكنولوجي

عام

05

يناير

تسلَّم الدكتور طارق أمين كبير إستشاريي جراحة الأورام في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، جائزة "تكريم" للإبداع العلمي والتكنولوجي، وذلك لقاء مجمل إنجازاته العلمية والطبية.

وكان الدكتور طارق أمين من بين 9 مكرّمين جرى تكريمهم في عدة مجالات خلال حفل ضخم أقامته مؤخراً مبادرة "تكريم"  للإنجازات العربية في القاهرة وسط حضور 800 شخصية من أهل الفكر والقلم من مختلف أنحاء العالم.

وتهدف مبادرة "تكريم" للإنجازات العربية ومن خلال مؤسسها السيد ريكاردو كرم إلى الإضاءة على شخصيات عربية أبدعوا في إنجازاتهم في مجالات الثقافة والتعليم، والعلوم البيئية، والعمل الإنساني، والتطوير الإجتماعي والسياسي.

وجائزة "تكريم" تضاف إلى سلسلة جوائز سبق وأن تحصل عليها الدكتور طارق أمين  كجائزة الشرف من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في "الأداء المتميز في جراحة ومعالجة الأورام"، ومن جامعة الفيصل في الرياض، وجائزة التقدير الكبرى من جامعة الفيصل لمساعدة طلبة كلية الطب في الأبحاث.

ويعد الدكتور المكرَّم أحد الرواد في مجال جراحة الأورام على مستوى المنطقة، حيث أنه أول من أجرى جراحة إزالة المرارة بالمنظار في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عام 1986م، كما أسس برنامج جراحة الثدي المتعدد الإختصاصات في أواخر الثمانينات.

وقدَّم  الدكتور أمين العديد من البرامج الرائدة، كجراحة الأورام والعلاج الكيميائي الحراري داخل تجويف البطن (HIPEC)في المملكة العربية السعودية، وأسس برنامج العلاج الإشعاعي أثناء الجراحة (IORT) لجراحة السرطان المتقدم، وهما الأكبر من نوعهما في المنطقة، كما جمع أمين، بين هذين البرنامجين في معالجة حالات معينة من السرطان المتقدم. ويُعتبر عدد المرضى الذين عالجهم بهذه الطريقة الأعلى عالميا.

وأولى الدكتور طارق أمين، تدريب الكوادر المتخصصة صدارة اهتماماته، فأسهم في تدريب العديد من الجراحين السعوديين المتخصصين، في إطار الدور الريادي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث كمركز تدريب على المستويين الوطني والإقليمي في مجال جراحة الأورام ورعاية المرضى. 

ويعتبر الدكتور طارق أمين أول سعودي يترأس قسم الجراحة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الإبحاث عام 1998م، وعمل جراحا زائرا، واختصاصيا في زراعة الكبد، واستاذا مشاركا في مستشفى جامعة بيتسبرغ برسبرتينين ( PittsburghPresbyterianUniversity ) وفي مستشفى الأطفال في أمريكا في العام 1990-1991م.

الجدير بالذكر أن شخصيات سعودية بارزة مشاركة ضمن المجلس الإختياري لجائزة "تكريم" والذي يضم البروفسوره سمر الحمود استشارية جراحة القولون والمستقيم، إضافة إلى  صاحبة السمو الملكي الأميرة البندري بنت عبد الرحمن الفيصل، والشيخ صالح التركي، والدكتورة نهى الحجيلان والذين يشاركون ضمن مجلس "تكريم" التحكيمي والذي تقع عليه مهمة اختيار الفائزين بجوائزها، وهو الذي ضم للعام 2016م شخصيات مرموقة من بينها الملكة نور الحسين، والشيخة مي الخليفة، والدكتور الأخضر الإبراهيمي، والصناعي كارلوس غصن، والدكتورة فريدة العلاقي، ، والمهندس رياض الصادق، ورجل الأعمال عيسى أبو عيسى.