التوصل إلى آلية جديدة لعلاقة السمنة والإصابة بسرطان الثدي

عام

14

ديسمبر

بحث علمي في "التخصصي" يدق ناقوس الخطر:

 التوصل إلى آلية جديدة لعلاقة السمنة والإصابة بسرطان الثدي

د. هدى الخلف: نتائج الدراسة تؤكد قوة العلاقة بين السمنة والإصابة بسرطان الثدي

 

توصل فريق بحثي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض عن طريق بحث علمي، غير مسبوق، إلى اكتشاف آلية جديدة تنذر بخطر إحتمالية إصابة النساء البدينات بسرطان الثدي.

وقام الفريق البحثي بإشراف الدكتور عبدالإله أبوصخرة، عالم رئيسي ورئيس قسم علوم الأورام الجزيئية بمركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي، بهذه الدراسة البحثية على مدى ثلاثة أعوام وهي الدراسة المدعومةً من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تحت برنامج الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والإبتكار.

وبدأت الدراسة التي نُشرت مؤخراً في المجلة العلمية الرائدة في مجال أبحاث الجزيئات والخلية (ِMolecular and Cell Biology)، بجمع عينات من نسيج الثدي الدهني لنساء سعوديات يعانين من السمنة تزن فيها كتلة الجسم 30 أو أكثر وأُخريات ذوات أوزان طبيعية تزن فيها كتلة الجسم أقل من 30 وكلا الفئتين خضعن لعملية تصغير الثدي التجميلية، مما أتاح الحصول على أنسجة من الثدي، جرى بعدها مقارنة الخلايا الدهنية من الناحية الخلوية والجينية.

وقال الدكتور عبدالإله أبو صخرة: "لاحظ الفريق البحثي فرقا شاسعاً بين هذه الخلايا، إذ أن الخلايا الدهنية المستخلصة من السيدات البدينات كانت أسرع نمواً وأقدرعلى الهجرة والغزو وكذا تحفيز نمو الخلايا السرطانية مقارنة بتلك المستخلصة من النساء النحيلات".

وأوضح، أن الفريق البحثي اكتشف ولأول مرة السبب الرئيس لهذا الفرق، والذي يكمن في انخفاض حاد في مستوى البروتين المثبط للسرطان (p16) في خلايا الثدي الدهنية المشتقة من النساء البدينات مقارنةً بمثيلاتها لدى النساء ذوات الأوزان الطبيعية.

ولفت الإنتباه، إلى أن هذا يدل على تحول خطير بخلايا الثدي الدهنية التي تصبح أكثر عدوانية ومحفزة للتسرطن لدى النساء اللواتي يعانين من السمنة مما يرفع من خطورة إصابتهن بسرطان الثدي.

وأضاف الدكتور أبو صخرة، أنه ولإثبات هذه الفرضية فقد بين الفريق البحثي أن الخلايا الظهارية، التي من الممكن تحولها لسرطانية، والمأخوذة من أثداء النساء السليمات ذوات الأوزان العالية لها خصائص خلوية وجزيئية مماثلة لخلايا الثدي السرطانية، مما يؤكد تأثرها بمحيطها الخلوي وكذا جاهزيتها لنمو عشوائي مسرطن  لدى النساء البدينات.

من جانبها، أشارت عالمة الأبحاث الدكتورة هدى الخلف، الباحث الرئيس في هذه الدراسة والتي تعمل أستاذاً مشاركاً بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أن هذه النتائج تؤكد قوة العلاقة بين السمنة والإصابة بسرطان الثدي وتبين مدى خطورة الزيادة المفرطة في الوزن.

وأكدت الدكتورة الخلف، أن هذه الدراسة ستمهد الطريق نحو فهم للآليات الخلوية والجزيئية والجينية لسرطانات أخرى مرتبطة بزيادة الوزن. مفيدةً أنه من المؤمل أن يكون لهذه النتائج الأثر الكبير في توعية المجتمع بمخاطر السمنة التي يمكن اعتبارها مؤشراً مهماً لاحتمال وقوع الضرر، وأن أفضل وقاية من مثل هذه السرطانات هو المحافظة على الوزن المناسب.

يُشار إلى أن هذه الدراسة تمت بالتعاون مع أطباء إستشاريين بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض وهم كل من الدكتور محمد مراد استشاري جراحة تجميل، والدكتورة أسماء طُلبه استشارية علم الأمراض التشريحية ، والدكتور أظهر السيد استشاري أورام الثدي،  وبمساعدة الدكتور فلاح المهنا عالم أبحاث بقسم الطب المقارن بمركز الأبحاث.