أبحاث (التخصصي) تنشر 510 بحوث في عام 2017 في مجلات عالمية مرموقة

عام

19

مارس

افتتح المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، د. صالح المفدى فعاليات التقرير السنوي للأبحاث الثامن عشر وذلك في قاعة الملك سلمان للمحاضرات في مقر المستشفى.

وأكد الدكتور المفدى في كلمة إفتتاحية على أهمية المشاريع البحثية المقدمة والتي تمثل إضافة نوعية للعمل الطبي كونها تساهم في فعالية الجوانب التشخيصية والعلاجية للمرضى، مشيراً سعادته أن الأبحاث المقدمة تناولت كافة الأمراض السرطانية والوراثية وأمراض القلب وزراعة الأعضاء وغيرها.

وأوضح الدكتور خالد أبو خبر، نائب المدير التنفيذي لمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، أن عدد الأبحاث المنشورة في عام 2017 بلغ  510 بحوث جرى نشرها في مجلات عالمية مرموقة، تناولت في مجملها الأمراض الوراثية، والأمراض السرطانية، والطب الباطني، والأمراض القلبية، وأمراض الدم، والأمراض العصبية. لافتاً إلى أن هذه الأبحاث تساهم ليس فقط في معرفة أكثر في مسببات الأمراض بل قد تؤدي إلى أساليب علاجية جديدة، مضيفاً أن عدد من البحوث تميزت في اكتشاف آليات جديدة لنمو الخلايا السرطانية واجتياحها للأنسجة.  

وأفاد الدكتور أبو خبر أن العام الماضي شهد تقديم أربع طلبات إختراع لدى مكاتب براءات الإختراع في أمريكا، وأوروبا، ومجلس التعاون الخليجي، كما مُنحت برائتي إختراع من الولايات المتحدة الأمريكية عن مشاريع بحثية في اكتشاف  "مسبار لتحديد وعلاج الأضرار في المخ" واكتشاف "نظام مضيء لتحديد استجابة الخلايا للفيروسات".

وأبان أن تقييماً إحصائياً جرى للأبحاث منذ عام 1996م، وذلك باستخدام قاعدة معهد المعلومات العلمية (ISI) نتج عنه أن معدل الاستشهاد المرجعي (ويقصد به عدد الأبحاث المرجعية التي تم اقتباسها والاستشهاد بها لكل بحث صادر عن المستشفى) هو 20 استشهادًا لكل بحث وهو بذلك يفوق المعدل العالمي الذي لا يتجاوز 14 استشهادًا لكل بحث ويقترب من المعدل الأمريكي البالغ 24 إقتباساً.