جراحة المسالك البولية باستخدام تقنية الروبوت الآلي ( دافنشي اكس اي ) في تخصصي جدة

عام

29

يناير

استمراراً لرسالة المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في تقديم رعاية صحية متفوقة ومبدعة ورائدة عالمياً فقد نجح قسم جراحة المسالك البولية بجدة في إطلاق برنامج الجراحة الآلية بالروبوت لأورام المسالك البولية والعمليات الدقيقة بإستخدام نظام " دافينشي اكس اي " الآلي والذي يعتبر أحدث جهاز في تقنية الجراحة الآلية حيث تم البدء فيها في ديسمبر 2018 م . وقد تم استخدامه في إجراء عدة عمليات تم فيها استئصال جزئي وكلي لأورام الكلى والعمليات الترميمية للحالب .

ويعتبر استخدام تقنية الجراحة الآلية بالروبوت من أحدث التطورات في مجال عمليات المناظير وعلاج أورام الكلى و الحالب والمثانة والبروستات بالإضافة لجراحات التشوهات الخلقية في الكلى والحالب مما يعطي دقة في استئصال الأورام ونتائج إيجابية في شفاء المرضى في مدى أقصر ، وذلك على يد الفريق الطبي د / عادل عماري ، د/ محمود الأقرع .

والجدير بالذكر أن المستشفى بدأ برنامج جراحة المناظير للمسالك البولية التي تتم بالمناظير والثقوب الصغيرة منذ عدة سنوات وقد نجح هذا البرنامج في إجراء مايزيد عن مئات العمليات الناجحة. علاوة على ذلك إن تطبيق برنامج الجراحة الآلية بالروبوت لعلاج أورام الكلى والبروستات زاد الأمل في شفاء حالات أكثر تعقيداً بسهولة ونتائج أفضل للتخلص من الأورام بدقة أعلى وتعود بالنفع على المريض من عدة نواحي من أهمها :

  • تقليل فترة إقامة المريض.

  • التخفيف من حدة آلام المريض لأن الشق الجراحي عن طريق الروبوت يكون أصغر.

  • تقليص خطر الإصابة بالعدوى.

  • تقليل الحاجة إلى نقل دم للمريض.