نبذة عن تجربة المريض

 ماذا نعني بتجربة المريض؟

 

 

تشمل تجربة المريض مجموعة من تعاملات المريض مع نظام الرعاية الصحية، بما في ذلك خدمة الرعاية المقدمة من مقدمي الرعاية الصحية والممرضين وموظفي المستشفى.

تشمل تجربة المريض جوانب عديدة من تقديم الرعاية الصحية باعتبارها مكوناً جوهرياً في تقييم مستوى جودة الرعاية الصحية، تحظى تلك الجوانب بتقدير عالٍ من المرضى عند طلب الرعاية وتلقيها، مثل الحصول على مواعيد في أوقات مناسبة وسهولة الاطلاع على المعلومات وسبل التواصل الجيدة مع مقدمي الرعاية الصحية.

ولا شك أن فهم تجربة المريض خطوة رئيسية في التقدم نحو رعاية محورها المريض.

وبالنظر إلى مختلف جوانب تجربة المريض، يمكننا تقييم إلى أي مدى يتلقى المرضى الرعاية الصحية التي تراعي وتستجيب لما يفضله كل مريض واحتياجاته وتتوافق مع قيمه. كما أن تقييم تجربة المريض جنباً إلى جنب مع عناصر أخرى، مثل فعالية الرعاية وسلامتها، أمر جوهري لتقديم صورة وافية عن جودة الرعاية الصحية.