الحوكمة الداخلية والخارجية

الحوكمة الداخلية والخارجية

يمر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بتحول كبير - ليصبح مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح تعكس خطط التحول الخاصة برؤية المملكة 2030 لأنها تمثل المستوى 3 في حوكمة الرؤية.

 

 0

 

 

 

لقد عملنا على تحديد المبادرات الجديدة التي تتوافق مع المستقبل ومع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – كمؤسسة غير هادفة للربح وتتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمستشفى. الهدف من مبادرات برنامج التحول هو إنشاء نموذج للرعاية الصحية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، من خلال الاعتماد على نجاح الماضي، والذي سيخلق طريقًا للتميز ويحقق رؤيتنا في أن تكون مؤسسة رعاية صحية رائدة على مستوى العالم من خلال التميز والابتكار. نُشير إلى أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يعمل من أجل تقديم مبادراتنا مع عدد من الكيانات الحكومية الخارجية التي توفر الإشراف المنظم والتوجيه الذي نحتاجه للنجاح مثل المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، ومركز كفاءة الإنفاق، ومكتب تحقيق الرؤية. يتعين على كل كيان من الجهات المذكورة أعلاه الإبلاغ عن تقدم الأدوات التنفيذية بما في ذلك مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

الأدوار والمسؤوليات
 

  1.  برنامج تحويل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المدار من قبل مكتب تحول الشركات  (CTO)

مكتب التحول هو المسؤول عن تنفيذ برنامج التحول وسيقوم بتنسيق وتقديم التقارير إلى الجهات الحكومية ذات الصلة.

 

  1. اللجنة الإشرافية لخصخصة القطاع الصحي

تقوم بتقييم المشهد الفني والمالي والقانوني والتنظيمي. يمثل ممثلو وزارة المالية والمركز الوطني للخصخصة أعضاء دائمين في اللجنة.

 

  1. مكتب تحقيق رؤية القطاع الصحي (VRO)

يشمل دورهم التخطيط والتنفيذ ومتابعة ورصد المبادرات التحويلية المتعلقة بالكيانات الخاضعة لإشرافهم. يتضمن ذلك تتبع التقدم المحرز في تنفيذ خطط مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وتقييم مستوى الأداء والجودة لدينا بشكل مستمر. يعمل مكتب تحقيق الرؤية بالتنسيق مع الكيانات الحكومية الأخرى لتسهيل وتقديم الدعم على النحو المطلوب.

 

  4. المركز الوطني لقياس الأداء  (ADAA)
يعزز الشفافية عن طريق قياس ومراقبة أداء الأطراف المعنية المسؤولة عن تنفيذ البرامج والمبادرات. ويشارك بفاعلية في مراقبة أداء مختلف برامج تنفيذ رؤية 2030 والهيئات ذات الصلة من خلال نشر لوحات معلومات الأداء وتقارير المراجعة. وهو يوفر لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية تقرير ربع سنوي وتقرير سنوي لتمكينهم من اتخاذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر.

 

  1.  مركز التسليم والتدخل السريع (DARIC)

يساعد في تصميم وتنفيذ وتحقيق المبادرات المتعلقة بالبرنامج الوطني للتحول. وستتدخل الوحدة أيضًا، بناءً على طلب مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية لحل المشكلات المتعلقة ببرنامج تنفيذ رؤية 2030 كما ستقدم تقارير إلى كل من مكتب إدارة الإستراتيجية و مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية حول البرامج والمشروعات والبعثات المخصصة لها.

 

  1.  مركز كفاءة الإنفاق (CSE)

يدعم الكيانات الحكومية في اعتماد أفضل الممارسات لترشيد الإنفاق، وتحديد الفرص لزيادة كفاءة الإنفاق التشغيلي والرأسمالي.

 

  1. المركز الوطني للخصخصة (NCP)

يعد مركز المؤتمر الوطني مسؤولاً عن تنفيذ خصخصة كيانات حكومية مختارة. سيقوم بصياغة اللوائح وإنشاء أطر للخصخصة وإعداد الكيانات الحكومية المحددة للخصخصة للمساعدة في هذه العملية الانتقالية ولضمان نتائج الجودة. كما سيقوم بصياغة اللوائح وتطوير عملية خصخصة تتسم بالكفاءة تتبعها الكيانات المستهدفة لاجتذاب القطاع الخاص وإشراكه ولتعزيز تلك الفرص على الصعيد الدولي.

 

  1. مكتب إدارة الإستراتيجية (SMO)

هو الفرع التنفيذي للجنة الاستراتيجية. يتمثل دوره في ترجمة رؤية  2030 إلى خطط عمل وبرامج تنفيذ. ويشمل ذلك الإشراف على التقدم المحرز في البرامج ورصده، والتغلب على المشاكل والعراقيل التي تسترعي الانتباه وفحص المبادرات المتأخرة أو المتوقفة.

 

  1. لجنة إدارة الإستراتيجية (SMC)

تدعم  مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية  في الشؤون الاستراتيجية، واقتراح استراتيجيات لتحقيق رؤية 2030 وترجمتها إلى برامج تنفيذية. تشرف اللجنة على مكتب إدارة الإستراتيجية، ومراقبة عملية التنفيذ، وحل المشاكل المتصاعدة التي قد تعوق تنفيذ الاستراتيجيات والبرامج والمبادرات.

 

  1. مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية (CEDA)

يتمثل دورهم في إنشاء الآليات والإجراءات اللازمة لتحقيق الرؤية السعودية 2030، بما في ذلك تقديم الرؤى والتوجيهات والبرامج واتخاذ القرار بشأن التحديثات اللازمة. إلى جانب البت في المسائل التي تقع تحت صلاحية المجلس ومن الممكن أن تمنع البرامج من تحقيق أهدافها.

 

 

الحوكمة الداخلية لبرنامج التحول

داخليا، طور مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث نموذجًا متكاملًا لإدارة البرنامج، مما يوفر بنية داخلية لإدارة جميع المبادرات الفرعية المخطط لها والمنفذة كجزء من برنامج التحول.

 

 

 

  1. اللجنة التوجيهية للتحول (TSC):
    توفير قدرات صنع القرار للعناصر التي لها تأثير كبير على كل من النجاح والقطاع والجدول الزمني والميزانية لبرنامج التحول وتوفير مسار تصاعدي للمسائل خارج حدود البرنامج وكذلك الموافقة على المشاريع الجديدة.
  2. مكتب التحول المؤسسي (CTO):

يشرف على برنامج التحول ويقود الأداء. يعمل مكتب التحول المؤسسي كنقطة محورية لبرنامج التحويل بالتنسيق مع جميع الأقسام والإدارات والخدمات والبرامج في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. وسيقوم بإنشاء الأطر (بما في ذلك ورش العمل والتدريب والتوجيه) اللازمة لدعم أصحاب المبادرات الفرعية، وقيادات تيار العمل، والموظفين في تقديم برنامج التحول). يقدم مكتب التحول المؤسسي تقارير إلى لجنة توجيه التحول (TSC)، والتي تقدم مدخلات وتوجيهات بشأن مسائل برنامج التحول.

  لمزيد من المعلومات حول برنامج التحول بما في ذلك نموذج الحوكمة واللجان والأطر، يرجى التواصل مع مكتب التحول (CTO) على البريد الإلكتروني:    .cto@kfshrc.edu.sa

 

 

تعلم المزيد عن برنامج  التحول  الأسئلة المتكررة