رسالة المدير العام التنفيذي – جدة

أهلاً وسهلاُ بكم في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – فرع جدة، مستشفى الرعاية الصحية التخصصية في مدينة جدة، المملكة العربية السعودية.

على مدى عدة سنوات يقدم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث خدمات للمجتمع حيث أصبح أحد أهم مقدمي الرعاية الصحية في الشرق الأوسط. ولا تزال هذه السنة حافلة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – فرع جدة حيث يشهد نمو وتغيير غير مسبقين باستمرار في مشروع التوسعة الضخمة الجديد.

يقدم المستشفى خدمات لآلاف الأشخاص سنوياً ويسعى إلى توفير رعاية صحية وخدمات راقية يستحقها المرضى. إنني جداً فخور بالرعاية التي نقدمها وبمستوى إرضاء العميل العالي الذي حققناه. نحن نغطي نطاق من التخصصات الطبية شاملاً طب الأورام، وزراعة الأعضاء، وطب الأطفال، وطب النساء والولادة، وطب الأمراض العصبية، وطب جراحة القلب، وطب الطوارىء وغيرها من التخصصات. كما نقوم أيضاً بتشغيل عيادة الألم ونقدم خدمات الأشعة. وفي عام 2015، أجرى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – فرع جدة 187 عملية زراعة كلى مسجلاً أعلى رقم في تاريخ زراعة الكلى في المملكة العربية السعودية.

آمل عدم التردد في التواصل مع مكتبي عند الحاجة للمساعدة. رقم التليفون: 8000-669 96612+ تحويله رقم: 62993 أو عن طريق إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني:    ChiefOperatingOfficerJED@kfshrc.edu.sa

حقائق وأرقام:
  • يعتبر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – فرع جدة، مستشفى رعاية تخصصية يحتوي على 470 سرير، وهو أحد المباني الثلاث التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة).
  •  تم بناء هذا المرفق أساساً على أنه مستشفى خاص في التسعينات، ثم قامت الحكومة السعودية بشرائه وبدأت بتقديم خدماتها في شهر مارس 2000. بعد ذلك، تم ضم المستشفى في جدة إلى المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في عام 2008 بموجب أمرٍ ملكي.
  • يعتبر قرار ضم فرعي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض وجدة خطوة تقدمية لتوفير مرفق رعاية صحية تخصصية للمرضى مصنفة عالمياً.
  • في أعقاب ضم فرعي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض وجدة، تم رفع الميزانية التشغيلية لزيادة وتوسعة العديد من الأقسام وتشمل الآتي:

          - توسعة قسم الأشعة (إضافة غرف أشعّة لتشمل كلاً من الأشعة الصوتية، والعادية، والمقطعية).

          - زيادة القدرة الاستيعابية في العيادات الخارجيّة، ووحدات العناية المركز.

          - إعادة تطوير غرف عمليات جراحة القلب عن طريق تأسيس تقنيات رقميّة وتقديم خدمات متقدمة.  

          - توفير خدمة بث سمعي وبصري مباشر عن طريق الأقمار الصناعية لغرفة عمليات جراحة القلب إلى قاعة المحاضرات وذلك لأغراض تعليميّة.  

          - افتتاح مختبر جديد لقسطرة القلب لدعم عمليّات وإجراءات الجراحة القلبية التشخيصية والتداخليّة.

          - توسعة برنامج زراعة الكلى ليتناسب مع الزيادة السنوية المستمرة لمرضى زراعة الكلى، وهذا أيضاً ينطبق على حالات زراعة النخاع العظمي.     

          - توسعة المساحة المخصصة لفرز الحالات في قسم الطوارئ والعيادات المسائية المخصصة للمرضى من المستويين الرابع والخامس من الساعة الخامسة عصراً               وحتى الساعة 12 بعد منتصف الليل.

          - افتتاح عيادة جديدة لصحّة الموظفين في قسم طب العائلة حيث سجلت حوالي 14,096 حالة مراجعة سنويّة (للموظفين ومرافقينهم).    

  • حصل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث - فرع جدة، على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (جي سي آي) واعتماد ماجنت (Magnet) للجودة التمريضية العالمية من مركز الاعتماد الأمريكي للتمريض (أي إن سي سي). 
  • يقع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – فرع جدة في قلب مدينة جدة والتي يسكنها حوالي 4 ملايين نسمة، والواقعة على ساحل البحر الأحمر.

  • يشهد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – فرع جدة توسعاً عظيماً ببناء وتجهيز مدينة طبية جديدة تقع في شمال مدينة جدة.

  •  من المتوقع افتتاح المرحلة الأولى من المستشفى الجديد بحلول عام 2017 حيث سيبلغ عدد أسرّة المرضى أكثر من 1000 سرير يشمل 152 سرير لوحدات العناية المركزة و 30 غرفة عمليات.