الرسالة:

تخطيط وتنسيق ومراقبة خدمات الرعاية الطبية في العيادات الخارجية من خلال تكريس جميع مواردنا وإمكانياتنا لتوفير خدمات عالية الجودة وأفضل تجربة للمرضى.

 

الأهداف:

  1. تقديم خدمات طبية وتمريضية وسريرية وإدارية على مستوى عالمي، آمنة وذات جودة عالية في بيئة ملائمة ومهنية لتلبي توقعات مرضانا وزوارنا وموظفينا.
  2. التوسع في قبول المرضى لكل من يحتاج إلى خدماتنا من خلال زيادة قدرة العيادات وتعزيزها.
  3. تسهيل تدفق المرضى، وتحسين سرعة التسليم، وزيادة رضا المرضى، وتحسين كفاءة وإنتاجية الموظفين.
  4. إنشاء آلية تدقيق لمراقبة عمليات الإدارة عن كثب.

 

الواجبات والمسؤوليات:

  1. تنفيذ وإنفاذ سياسات العيادات الخارجية التي تشمل ما يلي:
  • إغلاق العيادة والتغطية أثناء إجازة مقدم الرعاية الصحية. 
  • تعليمات بشأن إجازات الطبيب.
  • موعد بداية وانتهاء العيادة.
  1. رصد وتقييم واعتماد جميع طلبات إغلاق العيادة لمقدمي الرعاية الصحية لتحقيق الحد الأقصى من توفر خدمات العيادة التي تقدمها المستشفى لمرضاها وسهولة الوصول إليها.
  2. رصد وتقييم واعتماد طلبات تغيير العيادات الخارجية والتي تتطلب فترات زمنية وجلسات في نظام المعلومات السريرية المتكامل (ICIS) للإشراف على الاستخدام الأمثل لموارد المستشفى وضمان توفر الخدمات لتلبية طلبات المرضى.
  3. الموافقة على إعادة جدولة المرضى لضمان تقديم الخدمات الطبية، وعدم تعرض المرضى للخطر طبيًا وعدم إزعاجهم.
  4. قياس الفعالية العامة للخدمات فيما يتعلق بأهداف خدمات العيادات الخارجية وإدارة أنشطتها للحفاظ على تدفق العمليات بسلاسة:
  • توحيد الخدمات.
  • تسهيل تدفق المرضى.
  • مراقبة نظام مواعيد العيادات الخارجية في جدولة المرضى.
  1. الإشراف على بيئة الرعاية، من خلال تحديد وحل المشكلات المتعلقة بجودة الرعاية ومدى ملاءمتها، بما في ذلك التنسيق المباشر للمسائل المتعلقة بالمظهر والسلامة والنظافة.
  2. إنشاء آليات لتحسين تقاريرعمليات خدمات العيادات الخارجية، ورضا المرضى، وكفاءة وإنتاجية الموظفين.
  3. المساعدة في تطوير وتعزيز والتحقق من صحة تطبيقات شؤون تقنية معلومات الرعاية الصحية "HITA " المطلوبة لمساعدة المرضى.
  4. معالجة إغلاق العيادات أثناء إجازات الأطباء، وفتح عيادات جديدة حسب طلب الأقسام الطبية والسريرية
  5. تصميم وبناء وترقية وحدات الجدولة وإدارة الأفراد، وهما أكبر وحدتين في نظام (ICIS).
  6. تغطية جميع مناطق الاستقبال الموجودة في العيادات الخارجية ويعمل الموظفين في هذه المناطق خارج ساعات العمل الرسمية وفي عطلة نهاية الأسبوع من أجل تقديم خدمات ممتدة لمرضانا وزوارهم.
  7. إنشاء ونشر تقارير دقيقة على أساس ربع سنوي لجميع الأقسام الطبية ووحدات التمريض لمراقبة التقدم وضمان الامتثال لسياسة المستشفى.
  8. معالجة جميع طلبات مواعيد العيادات الخارجية مثل التأكيد وإعادة الجدولة والإلغاء وتسجيل الوصول للمرضى عند وصولهم لمواعيدهم.
  9. تقديم بيان بالزيارات وتقارير زيارة المريض للمرضى عند الطلب.

 

العلاقة التنظيمية:

  • خدمات العيادات الخارجية هي إدارة تابعة للشؤون الطبية، مركز قيادة حركة المرضى و الطاقة الإستيعابية- الرياض.