الهيكل التنظيمي


الإمدادات الطبية المعقمة المركزية

2049

نظرة عامة

يهدف هذا القسم إلى منع خطر انتقال العدوى داخل بيئة الرعاية الصحية عبر الأجهزة الطبية، والأدوات الجراحية، و المعدات، ومنتجات الرعاية الصحية للمرضى. ويعتبر هذا القسم في مسشتفى الملك فيصل التخصصي- فرع جدة مركزاً هاماً للتدريب والمعرفة في المنطقة الغربية، ويؤدي دوراً حاسماً في وضع معايير عالية للجودة من أجل الحفاظ على المعايير العالية المتناسقة لعمليات و تقنيات التعقيم والتطهير.

فوائد قسم الوحدة المركزية للإمدادات و التعقيم

  1. ضمان المراقبة لمنع انتقال العدوى عن طريق المنتجات التشخيصية للمرضى و/أو رعاية المريض.
  2. رفع الكفاءة نتيجة الاستخدام السليم للمعدات والقوى العاملة.
  3. تعزيز الحياة.
  4. تحسين مراقبة المخزون، والتعبئة والتوزيع.

 

الإنجازات

المعدات

  • تم شراء بعض الآلات التي رفعت من كفاءتنا في إعادة معالجة الأدوات المستخدمة.
  • يأخذ جهازTD 100 Cardiac TEE المطهر 17 دقيقة فقط في عمليه التطهير، في حين تأخذ الطريقة اليدوية مدة 30 دقيقة في عملية التعقيم - يعد هذا الجهاز الأول من نوعه في المنطقة الغربية بأكملها.

النتيجة: توفير 13 دقيقة من الوقت لتحقيق نتيجة مطابقة  لمعايير الجودة القياسية. ما أدى إلى تجهيز ما يتراوح بين 15 – 20 عملية أسبوعياً، الأمر الذي ضاعف من توفير المزيد من الوقت.

  • يعمل جهاز الغسالة المطهرة STERIS VISION بدورة زمنية أقل نظرا لزيادة كفاءة التيربو. ففي الوقت الذي تستغرق فيه الآلات القديمة ساعة كاملة لإكمال دورة، يأخذ جهاز STERIS VISION  50 دقيقة فقط. إن شراء هذا الجهاز وفر لنا 10 دقائق لكل دورة (يومياً 10 دورات) التي ساهمت في توفير ساعات القوى العاملة بشكل كبيرة ووقت مبكر لجاهزية الأدوات المستخدمة.

 

الشهادات الدولية

يعد جميع فنيين الوحدة المركزية للإمدادات المعقمة مسجلين و معتمدين من قبل المنظمة الدولية لإدارة الرعاية الصحية المركزية (IAHCSMM)، وهي منظمة دولية أنشئت 1958، مقرها في شيكاغو، إلينوي، الولايات المتحدة الأمريكية وقد تم تحقيق ذلك من خلال استعدادهم لبذل الجهد والرغبة في التطوير المهني والتعليم والمعرفة. وتعتبر شهادة اللجنة الاستشارية الفرعية من IAHCSMM كمعيار ذهبي للمحترفين في جميع أنحاء عالم

الجوائز:

1-جائزة الجودة في تحسين الأداء:

تم اختيارنا من قبل إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من قسم الخدمات السريرية، على جودة خدماتنا الفائقة. وقام المشرف العام التنفيذي معالي الدكتور قاسم القصبي بتسليمنا جائزة على هذه النتائج والأداء المميز.

2- الحصول على إشادة هيئة المراجعة الخارجية سوليفان لاستشارات الرعاية الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية حول معايير الجودة العالية المطبقة في الوحدة المركزية للإمدادات المعقمة. وقد أبدت الهيئة اندهاشها لارتفاع معدل رضا الجراحين فيما يتعلق بالخدمات التي يقدمها القسم، والتي تعد -وفقا لها- ظاهرة نادرة.

3- قام مسؤولون من الفريق التنفيذي لشركة جونسون آند جونسون بزيارة المملكة العربية السعودية لتقييم تقدم الرعاية الصحية، حيث قامول بزيارة الوحدة المركزية للإمدادات المعقمة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-جدة  وتفاعلوا مع منسوبي القسم، ليؤكدوا في نهاية الزيارة أن معايير الجودة المطبقة لدينا هي نفس أو قد تفوق تلك التي يتم تطبيقها في بعض المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية.

التحديات الرئيسية :

يشكل طلب الهيئة السعودية الحصول على دبلوم في مجال الوحدة المركزية للإمدادات المعقمة والذي لايتوفر في بلدان أخرى تحديا كبيراً.  فالحصول على الشهادات الدولية أو وجود الحرفيين الفنيين هي ما تحتاجه معظم البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة وأوروبا.

كما أن تزايد المخاوف الأخيرة حول الفيروسات التي تنتقل عن طريق الإنسان أصبحت خطراً واضحا يهدد إجراءات التطهير والتعقيم. لذا أصبح لازمًا على الوحدة المركزية للإمدادات المعقمة أن تكون في تواصل مستمر مع الاتجاهات الجديدة، و الأساليب المتطورة وسرعة مواكبتها كما هو متّبع في جميع أنحاء العالم.

يجب على الوحدة المركزية للإمدادات المعقمة زيادة استخدام الأدوات والمعدات المتطورة مثل المناظير المرنة والمجسات. واستخدام الأشعة الصوتية باستخدام المجسات في الإجراءات التصحيحية والتشخيصية. كما أن ارتفاع تكلفة المعدات أصبح أكثر حساسية، مع وجود قنوات متعددة، وهو ما يجعل مهمتنا في إعادة معالجتها تحدي أكبر.

الصور

شهادات الاعتماد والجوائز