سعادة الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع

عضو مجلس إدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة)

نبذة

حصل الدكتور المزروع على شهادة الطب من كلية طب الموصل في العراق في عام 1971م، وحصل على شهادة دبلوم في صحة الطفل من الكلية الملكية للأطباء والجراحين في ايرلندا عام 1977م. كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة سيتي في لندن، المملكة المتحدة في عام 1992 م. وأنجز زمالة الكلية البريطانية للأطباء العامين في عام 1993.


خدم الدكتور المزروع في مجال التحصين لمدة 27 عاما. وقد بدأ مسيرته المهنية كمدير عام للرعاية الصحية الأولية عندما تم تنفيذ برنامج التحصين الموسع في المملكة العربية السعودية في عام 1980م. ثم أصبح بعدها وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي في وزارة الصحة. وكان تركيزه على الأنشطة التي تسعى للقضاء على الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.


وقد كان الدكتور المزروع عضوا في لجنة الإشهاد الإقليمية لإستئصال مرض شلل الأطفال منذ تأسيسها في عام 1995م. هذا بالإضافة إلى عضويته في اللجنة الاستشارية في منطقة القرن الأفريقي. وخلال العقد الماضي ترأس الدكتور المزروع منصب رئيس الفريق الاستشاري التقني لاستئصال مرض شلل الأطفال في اليمن ومصر ومنصب عضو في المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية من عام 2001م حتى عام 2004م، وعضوا في اللجنة الإستشارية لاستئصال مرض شلل الأطفال في منظمة الصحة العالمية من عام 2004 حتى 2010م، وأمين عام المجلس الصحي السعودي منذ عام 2009م حتى عام 2018م.


وتشمل اهتماماته البحثية مجالات عدة منها مجال الحماية من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات وخصوصا شلل الأطفال في منطقة الشرق الأوسط. وقد حصل الدكتور المزروع على جائزة "جاك باريسو" للبحث العلمي في مجال الرعاية الصحية الأولية، والصحة العامة من منظمة الصحة العالمية عام 1988م، والميدالية التذكارية للتحصين الشامل من منظمة اليونيسيف عام 1990م التي تُمنح للأشخاص الذين لهم دور متميز في تحقيق التغطية الشاملة للتحصين. والدكتور المزروع مؤلف لأكثر من 90 منشورة وأكثر من 23 تقرير.