عن الرعاية الصيدلانية
نطاق الخدمات
قسم صيادلة الرعاية الطبية / الحرجة:
• صيادلة الرعاية الطبية / الحرجة مسؤولون عن تزويد المرضى بصرف الأدوية المناسبة والدقيقة وفي الوقت المناسب
• يقدم موظفو خدمات صيدلية الرعاية الطبية / الحرجة الرعاية الصيدلانية المباشرة للمرضى. فيما يلي أعضاء الفريق الذين يقدمون مثل هذه الخدمات:
• رئيس صيدلية الرعاية الطبية / الحرجة
• مشرف منطقة الخلطات الوريدية
• مشرف منطقة جرعة الوحدة المركزية
• مشرف صيدلية الأورام
• مشرف خدمة الصيدلة الإكلينيكية
• مستشار صيدلي إكلينيكي يشرف على جميع المهام السريرية
• أخصائي صيدلي إكلينيكي يقوم بمهام إكلينيكية لمجال تخصصي
• صيدلي إكلينيكي مكلف بمهام إكلينيكية عامة
• الصيدلي الأول لمراجعة الطلب والتحقق منه
• الصيدلي الثاني لتحضير الطلبات والتحقق منها
• الصيدلي الثالث / فنيي الصيدلة لإعداد الطلبات
• فنيو الصيدلة لتوصيل الأدوية
• منسق إدارة المخزون
• الصيدلة السريرية: الصيادلة هم جزء من الفريق الطبي الذي يقدم التوصيات ويصمم خطط الرعاية العلاجية للمرضى. برنامج جرعات الحرائك الدوائية، برنامج الإشراف على مضادات الميكروبات ، برنامج الإشراف على منع تخثر الدم ، برنامج إقامة ممارسة الصيدلة ، خدمة التغذية الوريدية الكاملة (TPN). يتم تقديم الاستشارة لمرضى زراعة الكلى وأي مريض آخر تتم إحالته للاستشارة.
• صيدلية الأدوية الوريدية: يتم تقديم الأدوية الوريدية من ثلاث مناطق تحضير معقمة ، وغرفة IV المركزية ، و MICU Satellite ، و EMS Satellite. يتم تحضير أكياس التغذية الوريدية الكلية وكذلك الدفعات الوريدية عدة مرات على مدار اليوم وإرسالها إلى وحدات الممرضات المختلفة.
• صيدلية جرعة الوحدة من الأدوية: يتم تقديم أدوية جرعة الوحدة من الصيدلية المركزية للمرضى الداخليين للجرعة الأولى وعلى أساس 24 ساعة من قمر بناء المرافق عند ملء عربة التسوق. يتم تحضير المركبات الإضافية وصرفها للمرضى المقبولين.
• صيدلية الأورام: هي الصيدلية المسؤولة عن التحقق من الطلبات الوريدية السامة للخلايا والخطيرة وإعدادها. تقدم صيدلية الأورام خدماتها إلى أقسام الأورام للمرضى الداخليين (البالغين والأطفال)، ومناطق علاج الأورام (البالغين والأطفال) ومناطق أخرى داخل المستشفى مثل وحدة الإجراءات اليومية.
خدمات منع تخثر الدم
• تشمل الخدمات إدارة العلاج المضاد للتخثر لمرضى القلب المتنقلين باستخدام اختبار نقطة الرعاية "نقطة الرعاية" وتنسيق استخدام العوامل المضادة للتخثر في المرضى الداخليين
• يساعد الصيدلاني السريري في العيادة فيما يتعلق بتعديل الجرعة، وتدريب المرضى وتعليمهم، والنظام الغذائي، والتفاعلات والأنشطة البحثية المتوافقة مع مهمة المستشفى وقسم الصيدلة
أهداف خدمات منع تخثر الدم التي يديرها الصيدلاني هي:
• تعظيم السلامة وتعزيز النتائج لمرضى القلب على العلاج بالوافرين.
• التقليل من مضاعفات العلاج بمضادات التخثر.
• تحسين العلاج المضاد للتخثر باستخدام اختبار نقطة الرعاية وبروتوكول موحد.
• ترسيخ استمرارية تقديم الرعاية الصحية من خلال تثقيف المريض والمراقبة الدورية وتعديل الجرعة.
• التقييم المنتظم لقيم INR والأدوية وتغيير نمط الحياة بالإضافة إلى التعليم المستمر وتقييم احتياجات المريض.
• في السنوات الأخيرة، أظهرت الدراسات أن المرضى الذين تتم إدارتهم في عيادة منع تخثر الدم التي يديرها الصيادلة لديهم عدد أقل من حالات النزيف ومضاعفات التخثر بالإضافة إلى زيارات أقل للمستشفيات الناتجة عن هذه المضاعفات.
اختبار نقطة الرعاية
• تستخدم عيادة منع تخثر الدم اختبار نقطة الرعاية (الإصبع) لراحة المرضى وراحتهم. تتوفر نتائج INR في غضون دقائق دون إرسال عينات إلى المختبر.
مركز معلومات الأدوية (DIC)
• الرد على أسئلة المعلومات الدوائية واستفسارات الأطباء والممرضات والصيادلة داخل المستشفى.
• الرد على الاستفسارات الطبية من خارج المستشفى (المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى).
• إبقاء موظفي المستشفى وموقع الصيدلية (فارمويب) على اطلاع دائم بجميع الأخبار والتنبيهات الخاصة بإدارة الغذاء والدواء الأمريكية والهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة.
• توفير مقالات للمجلات المحلية.
• إعداد مواد إرشاد المرضى.
• إصدار نشرة إخبارية سريرية إلكترونية ربع سنوية.
• توعية المريض بخروج المرضى.
• توفير تعليم طبي شامل لمرضى ما بعد الزراعة وأقاربهم.
• مراجعة كتيب وصفات الأدوية بالمستشفى.
• تلقي ومراجعة وتقييم جميع ردود الفعل السلبية للأدوية المبلغ عنها.
• دعم لجنة الوصفات والمداواة (لجنة استشارية وتعليمية تقوم بتقييم ومراجعة واختيار الدواء الأنسب لكتيب وصفات الأدوية بالمستشفى.
• توفير معلومات سريرية شاملة لأخصائي الرعاية الصحية والجمهور.
• لمشاركة في التعليم والتدريب المستمر للصيادلة والطلاب والمقيمين الصيدلة.
• للمشاركة بنشاط في أحداث الرعاية الصحية وأنشطة التوعية المجتمعي.
• العمل كمركز لمصادر المعلومات الطبية لأخصائي الرعاية الصحية.
قسم صيدلية الرعاية الإسعافية
خدمات تركيب الأدوية
نوع الدواء.
• حجم التحضير.
• مكونات المستحضرات.
• يتم تقديم خدمات التركيب على أساس المبادئ التوجيهية المعترف بها مثل دستور الأدوية الأمريكي ودستور الأدوية البريطاني.
خدمات إعادة صرف الأدوية
كم عدد العبوات التي توفرها الصيدلية؟
متى يجب طلب إعادة التعبئة؟
• بالنسبة للأدوية المخدرة، يجب طلب إعادة التعبئة في موعد لا يتجاوز 7 أيام بعد تاريخ استحقاق الصرف.
• يمكن طلب الأدوية المنتظمة حتى 14 يومًا قبل موعد الاستحقاق طالما أن ذلك يقع ضمن الفترة الإجمالية التي يحددها الطبيب. في حالة تجاوز هذه الفترات، يجب على المريض إحضار وصفة طبية جديدة من الطبيب.
• يمكن طلب إعادة الصرف شخصيًا أو عن طريق الهاتف عن طريق الاتصال بمركز الاتصال بالصيدلية 0126698118.
• لدى المرضى خياران لاختيار الأدوية:
• أ. خدمة البريد
• ب. صيدلية توصيل للأدوية العادية فقط
• استبعاد الأدوية المخدرة والبيولوجية من خدمة البريد.