برنامج اعتماد إدارة الطوارئ (EMAP)

أنشئ برنامج اعتماد إدارة الطوارئ (EMAP) في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتضمن البرنامجُ معايير تطوعية وعمليات تقييم واعتماد في الموقع لبرامج التأهب لحالات الكوارث في جميع أنحاء العالم. ويهدف برنامج اعتماد إدارة الطوارئ إلى تعزيز التميز والمساءلة في برامج إدارة الطوارئ والأمن من خلال وضع معايير موثوقة يتم تطبيقها في عملية اعتماد تُجرى عن طريق استعراض الأقران بهدف تعزيز التحسين المستمر في قدرات إدارة الطوارئ (الكوارث). كما ويتيح لبرامج إدارة الطوارئ الفرصةَ ليتم الاعتراف بها باستيفائها لمعايير الصناعة، وإثبات المساءلة، وتركيز الاهتمام على المجالات والقضايا التي تحتاج إلى الموارد.

وتشمل إدارة الطوارئ الوقاية من الكوارث أو حالات الطوارئ والتخفيف من آثارها والتأهب والاستجابة لها بفعالية والتعافي منها. إن برنامج اعتماد إدراة الطوارئ معتمد من قبل المعهد الوطني الأمريكي للمعايير (ANSI)

 وفي أبريل عام 2018م، أصبح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض أول مستشفى في العالم وأول مؤسسة في الشرق الأوسط تحصل على الاعتماد من قبل برنامج اعتماد إدارة الطوارئ بالولايات المتحدة وضمن أول 100 مؤسسة على مستوى العالم في إدارة الطوارئ في حالات الكوارث.