إنجازات المؤسسة

يربز ملخّص التقرير السنوي لمستشفى المللك فيصل التخصيصي ومركز الأبحاث لعام (1443/1442هـ) ) (2021م) أهم الإنجازات التي تحقَقت، والمعوقات والتحديات، والسبل التي اتبعها المستشفى لتحقيق رسالته المتمثلة في تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية المتخصصة في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة.

 
يسعى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث دائمًا إلى زيادة قدراته لتوفير الخدمات الطبية المتخصصة إلى المرضى. يبلغ إجمالي عدد الأسرّة في المؤسسة ۲٤۱٥ في كل من المستشفيات الرئيسية في الرياض وجدة والمدينة، بزيادة قدرها ٤.٤% عن العام الماضي، من بينها ۱٦۹٣ سريرًا في أجنحة المرضى المنوّمين، و ٣٧۱ سريرًا في العناية المركزة، و ۷۲۲ سريرًا للمرضى المراجعين.

 

مركز التميُّز لزراعة الأعضاء

يتميّز مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بتقديم (۹) برامج لزراعة الأعضاء لكل من البالغين والأطفال، متضمنة الآتي: القلب، الخلايا الجذعية، الكبد، الكلى، الرئتين، البنكرياس، الرقع العظمية، الأمعاء الدقيقة والقرنية.

حيث حقق مقدمو الرعاية لدينا أفضل النتائج في المنطقة منذ بداية انطلاق كل برنامج، من حيث سرعة الزراعة، وقبول الجسم للعضو المزروع، ومعدل بقاء المرضى على قيد الحياة.

تم قبول (٣٦٤۰) مريضًا خلال عام ۲۰۲۱م بزيادة قدرها (٦۰٪) مقارنةً بعام ۲۰۲۰م، وتم إجراء إجمالي (۱٣٦٧)عملية جراحية لزراعة الأعضاء بنجاح في عام ۲۰۲۱م.

 

برنامج زراعة الأعضاء للعام (1443/1442هـ) ) (2021م)

 تم تحقيق زيادة هائلة في عدد عمليات زراعة الأعضاء في المستشفى، حيث بلغ

إجمالي عمليات زراعة الأعضاء الصلبة: ۸۸۸.

إجمالي عمليات زراعة الأعضاء غير الصلبة (للأطفال والبالغين): ٤۷۹.

أجريت عمليات الزراعة لـ: الكبد، القلب، الرئة، الكلى، البنكرياس، الترميمات العظمية، الخلايا الجذعية، الأمعاء الدقيقة والقرنية. مسجلا بذلك زيادة قدرها ١٤.٨% مقارنة بالعام السابق.

 

زراعة القلب

يُعد برنامج زراعة القلب أكبر البرامج المنفذة في المنطقة، كما أنه مصنف من بين أفضل برامج زراعة القلب على مستوى العامل. بلغ إجمالي عدد عمليات زراعة القلب في المستشفى (٤۱٣) عملية منذ بداية انطلاق البرنامج عام ۱۹۸۹م. وقد أجرينا (۲٦) عملية زراعة في عام (۲۰۲۱م ) (من بينها (۱۰) عمليات لمرضى أطفال)، وذلك مقارنةً بعدد (۲۰) عملية زراعة في عام ۲۰۲۰، بزيادة قدرها (٦۰٪) مع معدلات  ممتازة للبقاء على قيد الحياة.

 

زراعة الكبد

انطلق برنامج زراعة الكبد في المستشفى في عام ۲۰۰۱م، وهو أحد أكبر برامج زراعة الكبد عالميًا حيث أجري ما مجموعة ۱۸۹٤عملية زراعة كبد منذ بداية انطلاق البرنامج.

تم إجراء ما مجموعه (۲۸٦) عملية لزراعة الكبد خلال عام ۲۰۲۱م، وذلك مقارنة بإجمالي (۱٥۹) عملية منفذة خلال عام ۲۰۲۰م، (۱۸٥ بالغًا و ۱۰۱ طفل).

يتصدر المستشفى من بين (٦٤) مركزًا في الولايات المتحدة للزراعة تجري عمليات زراعة للكبد من متبرعين أحياء لكل من المرضى البالغين والأطفال.

فضلًا عن ذلك، أجرى المستشفى أكثر من (٥۰۱) عملية استئصال روبوتية للكبد من متبرعين أحياء منذ بداية انطلاق البرنامج، مسجلًا أعلى معدل على مستوى العالم.

لا يزال المستشفى يُصنَّف المركز الوحيد عالميًا الذي يتم فيه إجراء ذات تدخا بسيط بنسبة (۱۰۰٪) من المتبرعين بالكبد عن طريق الروبوت، والتي تعود بالنفع على تجربة المتبرعين وجودة حيتهم.

 

                         

 

زراعة الرئة

انطلق برنامج زراعة الرئة في عام ۱۹۹۸م لتقديم رعاية شاملة للمرضى قبل زراعة الرئة، وبعد زراعتها. تم إجراء (٣۲) عملية زراعة في عام ۲۰۲۱م مقارنةً بعدد (۲۰) عملية في عام۲۰۲۰م، مع تحقيق معدلات ممتازة للبقاء على قيد الحياة.

 
زراعة البنكرياس

أطلق المستشفى برنامج زراعة البنكرياس في عام ۲۰۰٤م. وأجرى فريقنا متعدد التخصصات (٥٦) عملية زراعة بنكرياس بمعدلات نجاح عالية. كما أُجريت عمليتين في عام ۲۰۲۱م. وكلا المريضين     ما زالا على قيد الحياة، ويتمتعان بصحة جيدة.

 

تطعيم العظام:

تم إجراء ٥٢٨ عملية تطعيم عظمي في المستشفى. وهذا يمثل زيادة بنسبة ٣١% مقارنة بالسنة الماضية بمعدل نجاح ١٠٠%. احتل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المرتبة السادسة بين جميع المراكز التي تقدم تقارير إلى CIBMTR (للبالغين والأطفال) منذ عام ١٩٩٤ (مركزCIBMTR للبحوث الدولية لزراعة الدم والنخاع). يعد بنك العظام التابع لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث هو البنك الوطني الوحيد للعظام.

 

زراعة الخلايا الجذعية:

تم إجراء ما مجموعه (٤٧۹)عملية لزراعة الخلايا الجذعية ((۱٧۹ طفلًا و (٣۰۰) بالغ)، ويمثل ذلك زيادة قدرها (٣٥٪) مقارنةً بعام ۲۰۲۰م، مع تسجيل معدلات استثنائية من بقاء المرضى على قيد الحياة.

وقد وصل إجمالي عدد حالات زراعة الخلايا الجذعية من نخاع العظم أو دم الحبل السري للبالغين والأطفال إلى (۷٦٤۹) حالة منذ بداية انطلاق البرنامج في عام ۱۹۸٤م.

 

برنامج زراعة الكلى

أنشئت وحدة زراعة وغسيل الكلى تماشيًا مع رؤية مركز التميُّز لزراعة الأعضاء ورسالته لتقديم رعاية شاملة وفعالة لخدمات زراعة الكلى للمرضى.

يُعّد المستشفى أحد أكبر المراكز الفردية لزارعة الكلى التبادلية بعدد عمليات إجمالي بلغ (۲٤۸) عملية، حيث أجري في المستشفى ما مجموعه (٦۰۲٥) عملية زراعة للكلى منذ عام ۱۹۸۱م وحتى عام ۲۰۲۱م.

إجراء (٥٤۲) عملية زراعة للكلى في عام ۲۰۲۱م بزيادة قدرها (۱۱۰٪) مقارنةً بعام ۲۰۲۰م، وبلغ إجمالي عدد العمليات الروبوتية (٣۹) عملية، وكانت المعدلات العامة لبقاء المرضى على قيد الحياة متميزة.

 

زراعة الأمعاء:

تم إجراء زراعة واحدة للأمعاء تكللت بالنجاح خلال العام، ما يمثل انخفاض بنسبة ٧٥% عن العام الماضي.

 

برنامج علم الوراثة القلبية الوعائية

تأسس برنامج علم الوراثة القلبية الوعائية في عام ۲۰۰٦م، ويوفر هذا البرنامج لمرضى القلب والأوعية الدموية ذوي التاريخ المرضي العائلي خدمات التشخيص السريري، وفحوصات الجينات الوراثية، والاستشارات الوراثية.

وقد عالج البرنامج (۲٦۱) حالة من (۱۱۷) عائلة هذا العام، مقارنةً بعدد (۱۹٥) حالة من (۹۲) عائلة في عام۲۰۲۰م، ليحقق بذلك زيادة قدرها (٣٤٪).

وقد مكّن تحديد التشخيص الوراثي فريقنا من تقديم الاستشارات الوراثية وتوفير الخدمات الوقائية، بما في ذلك التشخيص الوراثي قبل الانغراس، وفحص الناقل، والتشخيص السابق للوالدة؛ ومن ثمَّ منع تكرار إصابة أفراد الأسرة بالاضطرابات القلبية.

 

برنامج التشخيص والعلاج الجنيني

 تأسس برنامج التشخيص والعلاج الجنيني في عام۲۰۰۷م، وتشمل أنشطته السريرية (التشخيصية والعالجية) معظم الأنشطة الخاصة برعاية الجنين الموجودة سابقًا. كما تجدر الإشارة إلى أن الإجراءات العلاجية قد بدأت مع إنشاء الربنامج، وخاصة التدخلات الجراحية داخل الرحم، والتي ينفرد بها المستشفى على المستوى الوطني والإقليمي.

وقد خدم البرنامج (٣۱٥۲) مريضًا في عام ۲۰۲۱م، مقارنةً بعدد (۲٣۹۷) مريضًا في عام ۲۰۲۰م، ليحقق بذلك زيادة قدرها (٣۱.٤٪).

 

برنامج الأوعية الدموية:

أصبــح برنامــج الأوعية الدمويــة مــن البرامــج المتقدمة فــي المملكة والمنطقة، حيــث بــدأ -بنجــاح- اســتخدم التقنيــة الجديدة المتمثلة فـي (إصلاج أم الدم الأبهرية الوعائية الباطنية المتفرع (BEVAR) وإصلاح أم الدم الأبهرية الوعائية الباطنية النافذ (FEBAR) لإصلاح أم الأبهرية الصدرية البطنية).

 

 

مركز الأورام

يُعد مركز الأورام التابع للمستشفى المركز الأول للأورام في المنطقة؛ حيث بدأ منذ أكثر من (٤۰) عامًا كأحد رواد مجال الرعاية الصحية.

يوفر المركز عددًا من الخدمات المتكاملة للمرضى الذين يعانون من أنواع مختلفة من الأورام، بما في ذلك البرامج الوقائية مثل: التشخيص الجيني للأجنة السابق للزراعة، وإجراء فحوصات سرطان المستقيم والقولون الوراثي.

وانطلاقًا من سعي مركز الأورام لتوفير العلاج للمرضى، يتم توفير العلاجات البيولوجية المتقدمة لحالات معينة لتحل محل العلاجات الكيميائية التقليدية. وجاء عدد الدورات العالجية المسجلة في عام ۲۰۲۱م كالتالي:

العلاج الطبي البيولوجي (۱۱٣.٥۸۷) والعلاج الكيميائي التقليدي (۱۱۲.۹٤۸) والعلاج الإشعاعي (۸٥.۸٤٦).

 

                         

 

                       

 

وإضافة إلى استمرار مركز الأورام في تقديم الخدمات لعدد كبير من المرضى على مدار العام، فقد قدم المركز بعض الأساليب المميزة وساهم بشكل كبير في البحث العلمي، ليحظى بإشادة دولية تقديرًا لأبحاثه المتميزة في مجال الأورام.

وفيما يلي بعض أهم الإنجازات التي حققها المركز في عام ۲۰۲۱م:

  • وضع وتنفيذ برنامج العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضد الخيمرية مع أخذ جميع الموافقات التنظيمية السارية، ما يمنح نظام علاجنا بالخلايا الجذعية ميزة فريدة وتنافسية على الصعيدين المحلي والدولي، وذلك من خلال تقديم هذه الطريقة العلاجية المتخصصة للمرضى في منازلهم.

       وقد نجح المستشفى في علاج (۲۰) مريضًا (۱٤ بالغًا) و (٦ أطفال) ضمن برنامج العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات         المستضد الخيمرية. كما يوفر هذا البرنامج فرصة للمرضى في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمنطقة         للحصول على طريقة العلاج المتخصصة هذه في المستشفى، وكذلك للمرضى من مواطني المملكة الذين قد             يسافرون إلى الخارج للحصول على علاجات متقدمة.

  • إدراج استخدام التشخيص الجزيئي في الأورام الصلبة للعلاج الشخصي (اختبارOncomine).
  • توفير ما يقارب من (٧۰) يومًا من تنويم المرضى، وذلك من خلال استخدام مضخة الحقن الوريدي (بليناتوموماب) الإلكترونية المتنقلة لعلاج سرطان الدم الأرومي الليمفاوي الحاد.
  • تحسين عملية التخطيط من خلال استخدام محاكاة الرنين المغناطيسي فقط للمرضى الذين يتلقون المعالجة الكثبية في قسم العلاج الإشعاعي، ويمثل ذلك المعيار الذهبي الدولي. وقد ساهم ذلك في توفير عملية أكثر كفاءة للمريض، فضلًا عن استخدام الموارد بشكلٍ أفضل.
  •  إطلاق التجربة السريرية القائمة على الاختيار العشوائي للزراعة الخيفية لنخاع العظم بالمستشفى/ MTX)

        FK506 vs PostCy).

  • المشاركة في دراسات تعاونية مع بعض المؤسسات على النحو التالي:
  • دراسة لإثبات المفهوم: تقييم التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء للخزعات السائلة للكشف عن الأورام، مع وزارة الصحة من خلال المشاركة في تجربة سريرية على المستوى الوطني KSU-ICRG01103
  • ارتباط النمط الجيني والنمط الظاهر في فرفرية قلة الصفيحات الخثارية الوراثية (متلازمة أوبشاو-  شولمان) (سجل فرفرية قلة الصفيحات الخثارية) ، مع جامعة برن بسويسرا.
  •  تشخيص شامل للمرضى السعوديين والأوربيين المصابين بابيضاض الدم النقوي الحاد باستخدام تسلسل الجينوم الكامل، مع كلية كينجز كوليدج لندن من خلال التجارب السريرية.

 

مركز العلوم العصبية

يقدم مركز العلوم العصبية خدمات الوقاية، والتشخيص، والعلاج، وإعادة التأهيل للأمراض العصبية والجراحة العصبية المعقدة لكل من المرضى البالغين والأطفال؛ حيث يُعدُّ مركز رعاية صحية متخصصة رائدًا في المنطقة، مع سجل حافل بتقديم الخدمات الطبية والجراحية ذات المستوى العالمي لأكثر من (۲٥) عامًا. وتشمل الخدمات، على سبيل المثال، علاج أورام الجهاز العصبي المركزي الحميدة والخبيثة، واضطرابات الصرع المقاومة للعلاج، واضطرابات التمثيل الغذائي، والاضطرابات العصبية الإدراكية.

 

أُنشئ مركز العلوم العصبية في عام ۲۰۲۱م لتحسين الخدمات المتخصصة الأساسية من خلال إنشاء تكامل بين وحدات الممارسة الخاصة بما يلي: اضطرابات الحركة، والصرع، والأوعية العصبية، والعضلات العصبية، والأورام العصبية، وعلم المناعة العصبية. كما حقق المستشفى عددًا من التطورات الجديدة في هذا المجال:

  • استخدام تقنية التوجيه في التحفيز العميق للدماغ للعلاج الجراحي لمرضى باركنسون.
  • إنشاء عيادة مشتركة للتصلُّب الحدبّي مع الأمراض العصبية، وطب المسالك البولية، والأمراض الجلدية، وهي مُتاحة في مركزين فقط على مستوى العالم.
  • إطلاق السياحة الطبية ضمن برامج الصرع واضطرابات الحركة.
  • اكتشاف جين ومرض جديد في المستشفى؛ وهذا الجين يسمى (UGP2)، وهو أحد الجينات التي تسبب تشنجات شديدة تؤدي إلى تأخر نمو القدرات العقلية.

 

              

 

                     

 

برامج الرعاية الطبية المنزلية المتقدمة

برنامج العلاج التنفسي المنزلي

يوفر المستشفى أحد أكبر برامج التنفس الصناعي المنزلي في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط. حيث بلغ العدد الإجمالي للمرضى المسجلين في عام ۲۰۲۱م (٤۹) مريضًا. 

برنامج الغسيل الكلوي المنزلي

يقدم المستشفى برنامج الغسيل الكلوي المنزلي، حيث تم إجراء ۸۲۹۱ جلسة لغسيل الكلى في المنزل في عام ۲۰۲۱م ، بزيادة قدرها ۱۰۰٪ عن العام الماضي.

برنامج الرعاية المنزلية

يقدم برنامج الرعاية المنزلية خدماته لـ ۱۱٧۸ مريضًا، عن طريق تقديم المضادات الحيوية، إعطاء الانزيمات التعويضية، العلاج عبر الوريد، رعاية الجروح وغيرها. وتشمل الرعاية المنزلية خدمة الاستشارات الهاتفية وزيارة المريض عند الحاجة على مدى ٢٤ ساعة.

 

الاعتمادات والاعترافات الدولية

يواصل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الالتزام بأعلى معايير الجودة ورعاية المرضى من خلال الحصول على شهادات اعتماد دولية ومحلية.

إذ حصل على ما مجموعة (٤٣) شهادة اعتماد في تخصصات متعددة.

 

خدمات التعاون الصحي مع مستشفيات المملكة والمراكز الطبية الدولية

واصل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث على توفير خدمات التعاون الصحي على نطاق واسع لمستشفيات وزارة الصحة، وأصبحت الرعاية الطبية متاحة للمناطق الريفية والنائية من خلال تقديم الاستشارات عن بُعد باستخدام تقنية الطب الاتصالي، ما أتاح بدوره الوصول بشكل أسرع إلى السجلات الطبية للمرضى، وإجراء تشخيص أكثر دقة.

وسيسهم استخدام هذه التقنية في إزالة عائق المسافة الذي يحول دون تقديم الرعاية الطبية، ما يؤدي إلى زيادة وقت العلاج، ومن ثم إنقاذ أرواح المرضى من خلال تقديم الاستشارات عن بُعد، فضلًا عن خفض التكلفة. ونظرًا لتأثير جائحة فريوس كورونا المستجد على بعض خدمات برامج الرعاية التعاون الصحي، قام البرنامج بزيادة نطاق الوصول إلى الخدمات والرعاية الصحية الافتراضية لاستيعاب المزيد من المرضى.

                  

 

                

 

قامت المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بدور فعال في تقديم البرامج الطبية في التخصصات العامة والدقيقة للأطباء من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ودول أخرى، وذلك لتطوير مستوى الخدمات الطبية التخصصية. كما تقدم التدريب في البرامج الطبية المساعدة، والإنشطة الأكاديمية.

 

أضافت المؤسسة أربعـة برامـج للزمالـة فـي التخصصـات العامـة التـي يقدمهـا المستشفى ليبلـغ مجموعهـا 30 برنامـج تدريبـي تابعـا لبرامـج شـهادة الاختصاص السـعودية (البـورد السـعودي) وباعتمـاد مـن الهيئـة السـعودية للتخصصـات الصحيـة. كما أنها أضافت برنامــجاً للتخصصــات الدقيقــة التــي يقدمهــا المستشفى ليبلغ مجموعها 71 برنامج تدريبي تابعا لبرامج شـهادة التخصـص الدقيـق المعتمدة مـن الهيئـة السـعودية للتخصصات الصحية.

 

بلغ إجمالي المتدربون المقيمون 65، بزيادة قدرها 16% كما بلغ إجمالي المتدربون في التخصصات الدقيقة 98، بزيادة قدرها 2.1% بالإضافة إلى ذلك، بلغ إجمالي الخريجون المقيمون 156، بزيادة قدرها 10%، كما بلغ إجمالي الخريجون من التخصصات الدقيقة 144، بزيادة قدرها 4- %.

  

من الجدير بالذكر أن المؤسسة أنشــأت مركــز للمحاكاة بهــدف تحسين المهارات وجودة التدريب، وذلــك باســتخدام أحــدث التقنيــات. يحتــوي المركز علــى غــرف مجهــزة بــأدوات تحاكي الســيناريوهات الافتراضية، بحيـث تحاكي غـرف العيـادات الخارجية وغرفـة العمليـات وغـرف الطــوارئ. يشــمل النظــام علــى نظــام إلكترونــي كامــل لتقييــم الفحــوص الســريرية وتقييمهــا، وإدارة جميــع العمليــات بواســطة غرفــة مركزيــة.

 

هذا وقد تم الاتفاق على تقديم منحة دراسية لـ 93 طبيباً، و11 موظف يدرسون في مرحلة الماجستير، و4 في مرحلة الدكتوراه.

 

 

 

نشـرت المؤسسة عدداً مـن الأبحاث فـي عـام 2021، وركزت أغلب هذه الأوراق البحثية على الأبحاث الطبية وأبحاث السرطان، وعلم الوراثة والأمراض الوراثية، وعلم المناعة والاضطرابات المناعية، والخلايا الجذعية والأنسجة التعويضية، وأبحاث التغذية والصحة البيئية، والطب الإشعاعي. والصيدلانيات المشعة، وأبحاث التوحد. بلـغ إجمالـي عـدد الأبحاث الطبية الحيوية في مجلات دولية في عام 2021 (912) بزيادة قدرها ( % 12.3 ) مقارنة بعام 2020 . وفيما يتعلق بالمشاريع البحثية التي أطلقها أعضاء المركز ، اعتمدت الهيئة الاستشارية للأبحاث على (290) مشروعاً بحثياً مقدماً بزيادة قدرها (16.5%)مقارنة بعام 2020.

 

                    

 

وقــد حصــل مركــز الأبحاث على (5) من الانحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية , كما طور فريق مركز الأبحاث ودرس العديد من التطورات التقنية لتقديم المساعدة في مجال تشخيص الأمراض وعلاجها، بالإضافة إلى تحسين التقنيات لتقديم رعاية أفضل للمريض وتيسيير الأعامل بكفاءة. ونذكر فيما يلي مجموعة من الأنشطة والإنجازات التي قُّدم بعضها لأول مرة في المملكة العربية السعودية ومنها الصيدلانيات المشعة ( FAPI 68-Ga  ) لتشخيص البيئة الدقيقة للورم و        ( PSMA 18-F) لتشخيص البروستات و (فلورين18 -إسرتاديول( لتشخيص سرطان الثدي ويستخدم لأول مرة في المملكة العربية السعودية. وتم تطبيق بعض التقنيات والإجراءات الحديثة مثل تشغيل أداة فينيسيا، وهي أداة جديدة متقدمة لعلاج أمراض النساء للمعالجة الكثبية للرسطانات النسائية، و (الفلكسرتون) وهو نظام تحميل متقدم لتحميل المصادر الإشعاعية عن بعد باستخدام المعالجة الكثيبة مبعدل جرعات عالي، ويُعد المستشفى أول مركز في الشرق الأوسط يستخدم هذه الأنظمة و تقنية الأشعة الجديدة لكامل الجسم المزودة بدرع حماية الرئة بهدف تقليل جرعات الإشعاع التي تصل إلى الرئتين وسعياً لتلبية احتياجات قسم العلاج الإشعاعي قام مختبر الطباعة الثلاثية الأبعاد ألواح علاجية وطباعتها باستخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد بدلاً من شرائها من الخارج وذلك يوفر العديد من التكاليف. أيضاً اكتشف مركز الأبحاث طرق تحسن علاج الأمراض وتُجنب وقوع الحوادث والحد من الأضرار عبر الذكاء الاصطناعي وقام فريق الأبحاث بالمشاركة في المبادرات الوطنية وتمثيل المملكة العربية السعودية مرتين في المنظمة الدولية للمعايير IOS)) ومازال مركز الأبحاث منذ بداية تفشي فيروس كورونا (سارس – كوف – 2) يشارك مشاركة كبيرة في دراسة وتطوير بروتوكلات للمساعدة في فهم الفيروس.

 

وبالنظر إلى العدد الكبيرمن المنشورات التي أصدرها مركز الأبحاث عام 2021م، نسلط الضوء فيما يلي على بعض الأبحاث التي تعد الأكثر أهمية في الوقت الراهن للوقاية من الأمراض أبحاث العدوى والمناعة و أبحاث السرطان وعلم الوراثة .

 

 

حققـت المؤسسة العامـة لمستشفى الملك فيصـل التخصصـي ومركـز الأبحاث عـدة إنجازات مـن خلال إدارة تقنيـة المعلومات الصحيـة ومـن خـلال التعـاون مـع برنامـج يسـر للحكومـة الإلكترونية، لتمكــن التأميــم والتحــول الرقمــي.  

 

كما تمكنت المؤسسة من تحقيق المستوى السادس للنضج التحليلي من جمعية نظم إدارة المعلومات الصحية المعروفة عالمياً بـ (HIMSS) كأول مؤسسة طبية خارج الولايات المتحدة الأمريكية وضمن ثلاث مؤسسات طبية عالمية، اثنتان منها حصلتا على المستوى السابع في إطار نظام تقييم يشتمل على ثمانية مستويات متسلسة تبدأ من مستوى الصفر وتنتهي في المستوى السابع الذي يعد هو الأعلى. علاوة على ذلك، حققـت المؤسسة مسـتويات نضـج عاليـة فـي الـدورة الثامنـة لبرنامـج قيــاس التحــول الرقمــي الحكومي، حيــث حصلــت علــى نســبة ٨٨.٣٦٪ في التقييم الشامل لمستوى التحول، كما حصلت على المستوى البلاتيني في تقييم "مرصد" للخدمات الإلكترونية في المؤسسات الحكومية. ونتيجـة لاهتمام المؤسسة فـي مجـال تقنيـة المعلومات الصحيـة، فقـد حصلـت علـى التالـي:

 

  • جائزة 2019 AWARD DAVIES HIMSS
  • إعادة اعتماد Family Medicine HIMSS O-EMRAM

 

تواصل شؤون تقنية معلومات الرعاية الصحية تركيزها على رحلة المرضى من خلال تحدي بصمتها الرقمية الحالية لتحسين معايير الرعاية الصحية. يتمحور تركيزنا الرقمي حول تجربة المريض من خلال ضمان قدرة موظفينا على تقديم الرعاية الصحية بطريقة تلقائية ومستجيبة وفعالة.