قسم النساء والولادة

 

 

 

تم تجهيز قسم أمراض النساء والولادة بأحدث التقنيات لتقديم شتى أنواع الخدمات العلاجية الشاملة. ويضم المركز 21 سريراً لتقديم خدمات الرعاية الطبية إلى المرضى المنومين من قبل 6 استشاريين و7 استشاريين مساعدين. وقد وافقت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مؤخراً على برنامج تدريب الأطباء المقيمين. ويشمل نطاق الخدمات الغدد الصماء التناسلية والعقم، وطب الأمومة والجنين، والأورام النسائية، الأورام البولية النسائية، وجراحة ذات التوغل الطفيف. وهو المركز المرجعي الوحيد لعلاج المشيمة الملتصقة في المنطقة الغربية.

 

نطاق الخدمات:

يتكون قسم النساء والولادة من (4) تخصصات فرعية:

1.) طب الأمومة والأجنة

2.) الأمراض النسائية والمسالك البولية

3.) الأورام النسائية

4.) تقنية المساعدة على الإنجاب

 

1- طب الأمومة والأجنة

يقدم التخصصي الفرعي لطب الأمومة والأجنة رعاية شاملة للأم والجنين كليهما. وتوفر الوحدة أعلى مستوى من الرعاية في حالات الحمل ذات المخاطر العالية، وذلك من خلال العمل كفريق.

توفر وحدتنا كلا من الاستشارات الطبية والرعاية الطبية في الفترة المحيطة بالولادة الجارية إلى النساء في حالات الحمل المنطوية على المخاطر الكبيرة، كما أنها تقدم الاستشارات إلى النساء في مرحلة ما قبل الحمل التي توجد لديهن مشاكل صحية أو التي عانت من حالات الحمل الصعبة، ومن ذلك من أجل مساعدتهم بشأن الحمل في المستقبل.

ويشمل نهجنا لتقديم الرعاية فريقا طبيا متعدد التخصصات لتوفير الرعاية الأمثل في مثل هذه الحالات ذات المخاطر العالية.

كما يقوم طاقمنا المتمرس بالتعامل مع مضاعفات وتعقيدات الحمل مثل المخاض المبكر، والتمزق المبكر للأغشية، وارتفاع ضغط الدم بسبب الحمل، والتشنج أو الارتعاج الحملي، والتهاب المشيمة والسلى، والانفصال المشيمي المفاجئ، والمضاعفات الأخرى للولادة، بالإضافة إلى التعامل مع المضاعفات المتعلقة بالتكون غير الطبيعي للمشيمة، وتقييم عنق الرحم.

وحدة طب الأمومة والأجنة لدينا هي أحد المراكز القليلة في المنطقة الغربية التي تقدم خدمة تشخيص الحالات في الفترة المحيطة بالولادة. ويشمل ذلك إجراء التقييم الكامل من خلال تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية المفصلة وذلك باستخدام أعلى مستوى من تكنولوجيا الموجات فوق الصوتية. وسيتم استكمال التشخيص الإضافي للفترة المحيطة بالولادة من خلال إجراءات التشخيص ذي التدخل الجراحي وبدون التدخل الجراحي للحالات في الفترة المحيطة بالولادة.

وتتضمن الإجراءات المقدمة، إجراءات الفحص دون تدخل جراحي في فترة ما قبل الولادة بشفافية قفوية وتقييم تفصيلي متقدم بالأشعة فوق الصوتية باستخدام أحدث أجهزة الأشعة فوق الصوتية بمسح ثلاثي الأبعاد/ رباعي الأبعاد.

 

خدمة تشخيص الأجنة:

تساعد خدمة تشخيص الأجنة المريضات وعائلاتهن عند كشف حالة الاختلال الجيني في فحص الأشعة ما فوق الصوتية ما قبل الولادة، كما تساعد في الأغراض التشخيصية المحددة للأمراض الوراثية الخاصة.

يمكن إجراء الفحص دون التدخل الجراحي ما قبل الولادة في غضون أقرب فترة 11 أسبوعا من زمن الحمل حيث يتم أخذ عينات من الزغابات المشيمية من لاستخدامها في الاختبار الصبغي أو الجيني. وبعد تجاوز 15 شهرا من زمن الحمل، فإنه يتم استخدام بزل السلى للغاية نفسها وذلك لإزالة قدر قليل من السائل الأمنيوسي للفحص الإضافي. والطريقة الأخرى للاختبار الجيني هي عن طريق أخذ العينات من الدم الجيني.

 وعند اكتشاف الاختلالات الجنينية، فإننا نتبع نهجاً تعاونياً فريداً لرعاية الجنين والأم خلال فترة الحمل وما بعد الولادة.

وقد تم معالجة الحالات الصعبة الأخرى بنجاح في وحدتنا مثل التمنيع الراهائي الإسوي، واقتطاع النمو داخل الرحم، والعملقة، واضطرابات نظم القلب في الأجنة، والحمل المتعدد، والتشوهات الجنينية والاضطرابات الجنينية/المشيمية الأخرى.

وأخيرا بدأت وحدتنا فصول التعليم الخاص برعاية الحوامل لتثقيف الناس ولتقديم المعلومات الشاملة عن الحمل والمخاض والرعاية بعد الإنجاب والرضاعة الطبيعية.

 

2- الأمراض النسائية والمسالك البولية

قسم الأورام البولية النسائية هو أحد المراكز القليلة في المنطقة الغربية التي تضم شعبة متخصصة في مجال الأمراض النسائية والمسالك البولية يشرف عليها استشاريو التخصص الفرعي.

ويساهم فريقنا الطبي المتخصص في مجال الأمراض النسائية والمسالك البولية في تخطيط ومعالجة وتعزيز جودة الرعاية المقدمة إلى المريضات التي يعانين من الأمراض النسائية البولية.

وتقدم الوحدة أيضا خدمات عيادة حركيات البول وذلك بتوفير أجهزة فحص حركيات البول لتشخيص المريضات التي يعانين من الاختلال البولي، كما تقدم خدمات عيادة الفرزجة ("منع تسرب البول").

وأحدث التقدم الحالي الذي أحرزناه هو إدخال التعديل العصبي العجزي ضمن الحالات المستعصية لفرط نشاط المثانة.

 

3- الأورام النسائية

تساهم وحدة الأورام النسائية في تقديم أعلى مستوى من الرعاية للمرضى، وتتمتع بخبرات متقدمة في معالجة كافة أنواع الأورام النسائية التي تصيب المريضات تحت إشراف استشاريي التخصص الفرعي.

وتعالج وحدة الأورام النسائية بالتعاون مع فريق متعدد التخصصات (فريق الأورام الطبية، وعلاج الأورام بالأشعة، وفريق معالجة الألام، وفريق الرعاية التلطيفية) مجموعة متنوعة من الحالات المعقدة التي تحتاج إلى الخبرات ذات المستوى التخصصي والتدخلات الجراحية المعقدة.

ج. هي أحد المراكز القليلة التي توفر خدمة الجراحة بالمنظار لسرطان بطانة الرحم مما يقدم خدمة الجراحة طفيفة التوغل للمريضات التي تعاني من سرطان بطانة الرحم، مع وجود الخطة للانتقال إلى الجراحة الروبوتية في المستقبل القريب.

د. كما تقدم وحدة الأورام النسائية خدمة التشخيص والمعالجة لكافةأنواعأمراضالأرومةالغاذيةالحملية إلى المريضات التي تعاني من الأورام النسائية أثناء الحمل.

ه. تقدم الوحدة لدينا خدمة الاختبار الانتهازي لسرطان عنق الرحم ومتابعة اختبار عنق الرحم غير الطبيعي عن طريق إجراء الفحص بمنظار المهبل.

 

  • معالجة التشوهات الخلقية في الأعضاء التناسلية النسائية

أ. يعمل كمركز للإحالة لإجراء مهبل جديد في المريضات التي تعاني من عدم التخلق المهبلي.

 

4- تقنية المساعدة على الإنجاب (ART)

تهدف وحدة تقنية المساعدة على الإنجاب إلى توفير أعلى مستوى من الخدمات المبتكرة القائمة على الأدلة في مجال التخصيب الصناعي وذلك عن طريق استخدام مجموعة متنوعة من البروتوكولات العلاجية التقليدية وتقنية المياداة المجهرية الحديثة.

 

وتتكون الوحدة بالطاقم الطبي المتمرس والمتخصص الذي يشرف عليه الاستشاريون المؤهلون ذوو الخبرات والمتخصصون في تخصصاتهم الفرعية وذلك للتعامل مع:

أ. التحفيز المبيضي المراقب

ب. الإخصاب في المختبر

ج. حقن السائل المنوي داخل البويضة (ICSI)

د. والحفظ بالبرودة

ه. وعلى صعيد خدمات الخصوبة بالنسبة للرجال،فإن الخدمات تشمل تحليل المني، وتحضير السائل المنوي للتخصيب والإمناء داخل الرحم، وكذلك إحالات طب المسالك البولية.

 

وتعمل عيادة الإخصاب في المختبر لمعالجة الحالات ومتابعتها (يوم الأحد، ويوم الخميس)، وبدأت عيادة الإجراءات (يوم الأحد، ويوم الثلاثاء، ويوم الخميس) تقوم بعملها منذ يوليو 2002.

 

 إنجازات قسم النساء والولادة

 

1- الاعتماد:

ومع الحصول على الاعتماد من جانب الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، فإن قسم الولادة والنساء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) يعترف كمركز تدريبي لبرنامج التدريب على معالجة أمراض النساء والولادة لـ 4 سنوات.

وبدأ برنامج التدريب في أكتوبر 2016، ويهدف إلى توفير الأطباء المقيمين في البرنامج التدريبي خدمات التقييم والتدريب الهيكلية والقائمة على الأدلة.

وحاليا اجتازت وحدة تقنية المساعدة على الإنجاب اعتماد الكلية الأمريكية لعلم الأمراض في نوفمبر 2016.

 

 

2- مشاريع تحسين الأداء:

أ. إكمال مشروع تحسين الأداء الناجح تحت عنوان: "تحسين الخدمات في فترة الإقامة المقدمة للمريضات في حالات الولادة المهبلية غير المعقدة ليتم خروجهن في غضون 48 ساعة" في ديسمبر 2017.

ب. إكمال مشروع تحسين الأداء بعنوان: "تخفيض نسبة المكالمات الفائتة المستلمة من المريضات التي تعاني من العقم في وحدة تقنية المساعدة على الإنجاب" في أكتوبر 2017.

ج. إكمال مشروع تحسين الأداء في مجال المخاض والولادة تحت عنوان: تحسين العملية لتحديد الهوية بما في ذلك أشرطة تحديد الهوية الثلاثة أثناء تسليم المولود إلى أهله".

د. تقديم الإسم CRASH C/S لتحسين نتائج طب الأمومة والأجنة حيث أنه سيتم إجراء مشروع تحسين الأداء قريبا.

 

 

3- الجوائز والاعترافات 2015-2018:

أ. الحصول على أعلى درجة في نتائج الاستطاع عن ثقافة سلامة المرضى التي تم الإعلان عنها في سبتمبر 2015.

ب. مُنحت ميدالية التقدير لأحد أعضاء الفريق الطبي من قسم أمراض النساء والولادة لتعليم الطلاب عن "الحقيقة عن المتخصص 2" في كلية البترجي الطبية (BMC) في مارس 2016.

ج. منحت ميدالية التقدير لفريق خدمات طب الأمومة والأجنة لدينا بمناسبة يوم الجودة الذي تم تنظيمه أخيرا في نوفمبر 2016 بناء على فوزه بـ "بطل مسابقة التوثيق".

د. تم ترشيح القسم ليقوم برئاسة رعاية الولادة والأطفال، أنظمة الرعاية بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة)- جدة استنادا إلى نموذج الرعاية العام (وزارة الصحة) بناء على توجيهات المدير التنفيذي للشؤون السريرية والطبية، في ديسمبر 2016.

ه. فازت وحدة تقنية المساعدة على الإنجاب بجائزة الفائز الرابع لأجل تحسين دورة نقل الجنين المجمد في حالات الإخصاب في المختبر، كما فاز بها فريق تحسين الأداء بمناسبة يوم الجودة 2017 الذي تم تنظيمه تحت شعار "حان الوقت لتعزيز الكفاءة".

و. تنظيم الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية (الحدث الكبير الأول من نوعه) في سبتمبر 2018.

 

4- الأبحاث:

تعد الأبحاث مكونا رئيسيا لقسم الولادة والنساء. وتم نشر العديد من المنشورات في المجلات الموموقة في جميع أنحاء العالم، وهناك العديد من الأوراق البحثية التي سيتم إجراء البحوث عنها ونشرها لاحقا.

 

وبعض المنشورات البحثية هي كما يلي:

  • الورقة البحثية للدكتوراه عفاف توفيق، وزاتشاري ايم فيرارو، وفيماندا كونتادور، وكريستي بي أدامو، ولورا غوديت، بعنوان: "زيادة الوزن الحملي والنتائج الطبية للحمل، مجلة طب التوليد: طب الحمل، وتم نشر هذه الورقة البحثية في سبتمبر 2015، العدد 8، 3: الصفحة رقم 133-137، تم نشرها أولا في يونيو 24، 2015.

 

  • الورقة المنشورة لـ إيه القاري، إيه العصامي، إيه الغيلاني، الدكتور الشافي، إيج المالكي، ايم الشادي، بعنوان: "زيادة الطلب على الولادة القيصرية: هل توفر خيارا للنساء في المملكة العربية السعودية، المجلة الأردنية الطبية، 2015، 49 (3): الصفحة رقم 175-182.
  • الورقة البحثية لـ عبد الرحيم قاري، وعلاء العزيز، ونورة الصالح، يسرى حمور، هناء عبد العال، رائد سيد أحمد، بعنوان: "التوعية بشأن مسكنات الألم فوق الجافية بين النساء الحوامل جدة، المملكة العربية السعودية، مجلة إلكترانيك فيزيشين (ISSN: 2008-5842)، مايو 2017، العدد: 9، النسخة 5، الصفحات 4274-4280.
  • الورقة البحثية لـ عبد الرحيم قاري، مايك ليندو، بعنوان "إجراء مهبل جديد في المريضات التي تعاني من عدم التخلق المهبلي: تجربة المركز الوحيد، سلسلة الحالة السريرية، 236 المجلة الباكستانية للعلوم الطبية، العدد 33، الرقم 1، www.pjms.com.pk

 

  • الورقة البحثية للدكتور عبد الرحيم قاري، ونوف علي بهزاد، بعنوان :انتشار تكون الورم داخل النسيح الطلائي في عنق الرحم بين المريضات المصابات بخلايا حرشفية لانمطية غير محددة الخطورة (ASCUS) من السكان السعوديين، ميريت ريسرتش جورنال آف ميديسين ايند ميديكل سائنسيز (مجلة بحوث الطب والعلوم الطبية)، (ISSN: 2354-323X)، العدد 5، (6)، الصفحات 304-308، يونيو 2017.

 

  • الورقة البحثية للدكتور عبد الرحيم قاري، وبندر حافظ، وعدنان جليدان، وصلاح كيري، وحسين تي شعبان، بعنوان: "إجراء مهبل جديد باستخدام سديلة ثربية في المريضات المصابات بعدم التخلق المهبلي، المجلة الأمريكية للعلوم الطبية، 2012، 8 (6): 204-207. (ISSN: 1545-1003). http://www.jofamericanscience.org. 25 doi:10.7537/marsjas080612.25

 

  • الورقة البحثية للدكتور بندر أحمد حافظ، وقيونا تشو، ومحمد ايم خليل، وحازم المنديل، بعنوان : "مرض سلس البول الإجهادي بعد إصلاح المهبل لتدلي أعضاء الحوض: متابعة لسنة واحدة. المجلة الأوروبية لأمراض النساء والولادة والبيولوجيا الإنجابية، 2013-06-01، العدد 168، النسخة 2، الصفحات 227-230، ملكية الحقوق الفكريةÓElsevier Ireland Ltd.

 

  • الورقة البحثية للدكتور حسن لطيفة، بعنوان: "المبادئ التوجيهية عن الممارسة السريرية في فحص ومعالجة الآفات السابقة للسرطان للوقاية من سرطان عنق الرحم في المملكة العربية السعودية، مدونات الطب السعودي 2016، 36 (5): 313-320.

 

  • الورقة البحثية للدكتور على الكاف، وايس سي ماكدونالد، واين كينت، وجيه بوروز، وإي دي ايسكارغارد، جيه إيه هتشيون، بعنوان :تخطيط الولادة لحالات الحمل المصابة بانشقاق البطن الخلقي: استنتاجات من منظور سجل وطني، المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة، 2015: 213: 557

 

  • الورقة البحثية لـ إيج عبد الجابر، ايم دي، ايم موريس، ايم دي، بعنوان : "المعالجة ما قبل الجراحة لعسر الطمث والالتهاب في بطانة الرحم في المريضات المصابات بمتلازمة ماير-روكتنسكي-كوستر–هاوزر (MRKH)، مجلة فرتيليتي واستريتليتي (الخصوبة والعقم)، العدد، 96، الرقم 2، أغسطس 2011.

 

5- الإجراءات المبتكرة

الإجراءات المبتكرة التي يقوم بها القسم تشمل: إجراءات الأداء الناجح لنقل الدم داخل الرحم التي يقوم بها فريق طب الأمومة والأجنة، بالإضافة إلى إجراء التعديل العصبي العجزي الذي يقوم به فريق متخصص في المسالك البولية النسائية.

 

6- التعليم

يكرس أعضاء قسم الولادة والنساء لتقديم التعليم الهيكلي القائم على الأدلة إلى المتدربين والمقيمين والزملاء والممرضين لتلبية الاحتياجات التعليمية لتطوير حياتهم الطبية المهنية ونموها. وتشمل بعض الأنشطة التعليمية: خدمة توفير التعليم الثابت كل يوم الخميس بشأن العرض السريري للمقيمين وتنظيم مناقشة جماعية، وعقد الدورات الصباحية يوميا مع مناقشة وإدارة الحالات القائمة على المشاكل وعقد الاجتماعات الصباحية يوميا.