الرعاية الصيدلانية

 

 

 

يعمل الصيادلة لدينا في قسم الرعاية الصيدلانية بشكل وثيق مع مقدمي الرعاية الصحية، وذلك لضمان الاستخدام الآمن الفعال للأدوية مع ضمان تناسب الفعالية من حيث تكلفة الأدوية. وقد تم توثيق أكثر من 27,000 من التدخلات الطبية سنوياً، وبالتالي تم تجنب عدد من الأخطاء الطبية، وتوفير التكاليف. ويقوم قسم الصيدلة لدينا بصرف 2.5 مليون جرعة للمرضى المنومي،  و60,000 وصفة طبية لمرضى العيادات الخارجية سنويا. ويتوائم مستوى تقديم الرعاية الطبية لدينا مع المعايير الدولية في المجال على سبيل المثال الجمعية الأمريكية لصيادلة النظم الصحية، واللجنة الأمريكية للأدوية، واللجنة المشتركة للاعتماد الدولي. والأقسام الفرعية لدينا هي: قسم إدارة الرعاية الصيدلانية، وصيدلية الرعاية الإسعافية، وصيدلية الرعاية الطبية الحرجة، وصيدلية الخدمات السريرية.

 

تتمثل رسالتنا في ضمان تقديم أفضل النتائج العلاجية للمرضى، وذلك من خلال سعينا لتعزيز الاستخدام الآمن والفعال من حيث التكلفة للأدوية.

 

ويعد الصيادلة عندنا جزء لا يتجزأ من فريق الرعاية الصحية، حيث أنهم يتدخلون بكل نشاط في جميع مستويات نظام استخدام الأدوية، بدء من الاختيار والمشتريات حتى الإدارة والمراقبة. ويعمل الصيادلة جنبا إلى جنب مع الفريق الطبي في وضع خطط العلاج الدوائي الخاصة بالمريض، وذلك من خلال العمل كمركز المعلومات عن الأدوية، وتقديم الدعم في اتخاذ القرارات السريرية، وضمان الاستخدام الرشيد للأدوية. وتماشياً مع المهمة التنظيمية، فإن الصيادلة يسهمون في تثقيف المرضى، وتثقيف مقدمي الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تثقبف الطلاب في مجال الطب والصيدلة. وإضافة إلى ذلك، يشارك الصيادلة بكل نشاط في جميع المشاريع البحثية المتعلقة باستخدام الدواء. ويعتبر قسم الرعاية الصيدلانية عضوا نشطا في عدة لجان ومبادرات متعددة التخصصات، ويقوم بالإشراف على برنامج سلامة الدواء على مستوى المستشفى، بالإضافة إلى عمله في إدارة الدواء واستخدامه لميثاق اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية.

 

وأخيرًا، يشكل المرضى محور نموذج ممارستنا الصيدلانية، ونفتخر بتلبية احتياجاتهم من الأدوية على مدار الساعة من خلال الصيدليات المركزية وصيدليات الأجنحة المتعددة والقائمة في جميع أنحاء المستشفى.

 

نطاق الخدمات:

  1. سلامة الدواء/ وصيدلية الدعم السريري

تعتبر إدارة سلامة الدواء / صيدلية الدعم السريري قطاع الرعاية الصحية الذي يقدم فيه الصيادلة خدمة الرعاية الصحية إلى المرضى بما يحسّن خدمة العلاج الدوائي ويعزز الصحة والعافية والوقاية من الأمراض. وتحتضن ممارسة سلامة الدواء/ صيدلية الدعم السريري فلسفة الرعاية الصيدلية باستخدام أفضل الممارسات والمبادئ التوجيهية. ويستخدم أخصائيون في الصيدلة السريرية معارفهم العلاجية المتخصصة، وخبراتهم، وآراءهم لضمان أفضل النتائج العلاجية، وتعزيز الاستخدام الآمن والفعال من حيث التكلفة للأدوية.

ومن بين الوظائف الرئيسية التي يؤديها الأخصائيون في الصيدلة السريرية، العمل كجزء من الفريق الطبي لتقديم الرعاية الصيدلانية من خلال التصميم الفعال ورفع التوصيات واتخاذ المبادرات وإجراء المراقبة وتقييم خطط العلاج الدوائي الخاصة بالمريض لضمان توفير النتائج الأمثل لمرضانا. كمايساهم الأخصائيون في الصيدلة السريرية في إضافة المعرفة والمهارات السريرية لفريق الرعاية الصحيةلضمان تطبيق الممارسة القائمة على الأدلة، والحد من المخاطر المرتبطة باستخدام الأدوية.

وتماشيا مع المهمة التنظيمية، فإن الأخصائيين في الصيدلة السريرية يسهمون في تثقيف المرضى، وتثقيف مقدمي الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تثقيف الطلاب في مجال الطب والصيدلة. وإضافة إلى ذلك، يسهم الأخصائيون في الصيدلة السريرية في جميع المشاريع البحثية المعنية بالاستخدام الأمثل للدواء، وممارسة الصيدلة السريرية.وتتضمن خدمات صيدلية الدعم السريري/ وسلامة الدواء وعيادة منع تخثر الدم، وبرامج تطوير الموظفين، وبرنامج جرعات الحرائك الدوائية، وبرنامج إدارة المضادات الحيوية، ومركز معلومات الأدوية(DIC)، ولجنةالوصفاتالطبيةوالعلاجية (FTC)، وبرنامج الإقامة للممارسة الصيدلية، وصيدلية الأدوية الاختبارية، والتوفيق بين الأدوية وخدمة التغذية الوريدية الكاملة (TPN). ويتم تقديم الاستشارة لمرضى زارعة القلب أو أي مريض آخر يحال للاستشارة. ويعتبر الأخصائيون في الصيدلية السريرية أعضاء فاعلين في عدة لجان ومبادرات متعددة التخصصات، كما أنهم يقومون بقيادة برنامج سلامة الدواء على مستوى المستشفى.

وفيما يلي قائمة للوحدات التي يقدّم فيها الأخصائيون في الصيدلة السريرية خدماتهم، وهي: وحدة العناية المركزة للجراحة الطبية للبالغين، وقسم الأورام للبالغين، وقسم أمراض الدم للبالغين/ وزراعة النخاع العظمي للبالغين، وأمراض الدم/ والأورام للأطفال، وأمراض القلب للبالغين، وزراعة الكلى، وطب الأطفال العام، والطب الباطني، والأمراض المعدية. وفي هذه الوحدات، يشارك الأخصائيون في الصيدلة السريرية في الجولات الطبية ويقومون بمراجعة المخططات اليومية.

 

  1. خدمات منع تخثر الدم

برنامج خدمات منع تخثر الدم في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث-جدة، يديره صيدلي سريري، وذلك بالتنسيق مع قسم أمراض القلب.

وتشمل الخدمات إدارة العلاج المضاد لتخثر الدم لمرضى أمراض القلب الإسعافية عن طريق استخدام اختبار نقطة الرعاية "POCT" وبالتنسيق مع استخدام العوامل المضادة لتخثر الدم في محيط المرضى المنومين.

ويساعد الأخصائي في الصيدلية السريرية في العيادة بشأن تعديلات الجرعة، وتدريب المريض وتثقيفه، والنظام الغدائي، وقيامه بالتفاعلات والأنشطة البحثية بما يتوافق مع رسالة المستشفى وقسم الصيدلة.

 

 تتمثل أهداف خدمات منع تخثر الدم التي يديرها الصيدلي فيما يلي:

  • رفع مستوى السلامة وتعزيز النتائج لمرضى أمراض القلب الذين يخضعون لعلاج الوارفارين.
  • تقليل مضاعفات العلاج المضاد للتخثر
  • تحسين علاج منع تخثر الدم باستخدام اختبار نقطة الرعاية وبروتوكول موحد.
  • إنشاء استمرارية تقديم الرعاية الصحية من خلال تثقيف المريض والمراقبة الدورية وإجراء تعديلات في الجرعة.
  • إجراء التقييم المنتظم لقيم النسبة المعيارية الدولية (INR)، وتناول الأدوية، والتغييرات في نمط الحياة، بالإضافة إلى التثقيف المستمر وتقييم احتياجات المريض.

 

لقد أظهرت الدراسات في السنوات الأخيرة أن المرضى الذين يتم علاجهم في عيادة منع تخثر الدم التي يديرها الصيادلة يتعرضون لعدد أقل من حالات مضاعفات النزف والتخثر، كما أنهم يحتاجون إلى زيارة أقل للمستشفى نتيجة هذه المضاعفات.

اختبار نقطة الرعاية:

تستخدم عيادة منع تخثر الدم اختبار نقطة الرعاية (وخز الأصبع) لراحة ورفاه المرضى. وتكون نتائج النسبة المعيارية الدولية (INR) متوفرة في غضون دقائق بدون إرسال العينات إلى المختبر.

 

  1. مركز معلومات الأدوية

يقدم مركز معلومات الأدوية شتى أنواع الخدمات كما يلي:

  • الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالأدوية، والاستجابة للاستفسارات من قبل الأطباء والممرضين والصيادلة داخل المستشفى.
  • الاستجابة للاستفسارات الطبية الآتية من خارج المستشفى (من جانب المتخصصين في الرعاية الصحية والمرضى)
  • تزويد موظفي المستشفى والموقع الإلكتروني للصيدلية (Pharmweb) بأحدث الأخبار والتنبيهات الصادرة عن إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة، وهيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، ووزارة الصحة.
  • توفير المقالات للمجلات المحلية (على سبيل المثال- Sea Script)
  • إعداد مواد استشارية للمرضى
  • إصدار نشرة إخبارية إكلينيكية إلكترونية ربع سنوية.
  • تثقيف المرضى عند خروجهم من المستشفى
  • توفير التثقيف الطبي المكثف للمرضى بعد جراحة الزراعة وأقاربهم.
  • مراجعة الوصفات الدوائية للمستشفى
  • تلقي ومراجعة وتقييم جميع التفاعلات الدوائية الضارة ADRs المتضمنة بالتقارير
  • دعم لجنة الوصفات الطبية والعلاجية (لجنة استشارية وتثقيفية تقوم بتقييم ومراجعة واختيار أنسب الأدوية للوصفات الدوائية بالمستشفى).

 

تتمثل رسالة مركز معلومات الأدوية في توفير معلومات دقيقة وحالية عن الأدوية والسموم في الوقت المناسب إلى كافة الأشخاص الذين يطلبون مثل هذه المعلومات، وكذلك العمل كمصدر لاستخدام الأدوية الفعال، ولمساعدة المتخصصين في الرعاية الصحية على حل قضايا تتعلق بالعلاج الدوائي وتحسين رعاية المرضى وجودة الحياة.

 

تتثمل رؤية مركز معلومات الأدوية قي أن تكون مركزا رائدا في المنطقة في توفير خدمة فعالة عن معلومات الأدوية.

 

ويتمثل مركز معلومات الأدوية في أربعة أهداف تالية:

  1. تقديم معلومات سريرية شاملة للمتخصصين في مجال الرعاية الصحية وعامة الناس.
  2. المشاركة في توفير التعليم والتدريب المستمر للصيادلة والطلاب والصيادلة المقيمين.
  3. المشاركة الفعالة في فعاليات الرعاية الصحية وأنشطة التوعية المجتمعية.
  4. العمل كمركز المعلومات الطبية عن الأدوية للمتخصصين في مجال الرعاية الصحية.

 

  1. خدمات صيدلية الرعاية الحرجة/ الطبية

الرعاية الصيدلانية تشمل، ولكنها ليست محصورة على صرف الأدوية المناسبة والدقيقة في الوقت المناسب للمرضى.

رعاية المرضى المباشرة أو الرعاية الصيدلانية يقدمها جميع موظفى خدمات صيدلية الرعاية الحرجة/ الطبية. وفيما يلي مكونات تشكل فريق الرعاية الصيدلانية للمرضى المنومين:

  • رئيس صيدلية الرعاية الحرجة/ الطبية
  • المشرف على منطقة المزيج الوريدي
  • المشرف على منطقة جرعات الوحدة المركزية
  • الصيدلي I لمراجعة الطلب والتحقق منه
  • الصيدلي II لإعداد الطلب والتحقق منه
  • الصيدلي III /فنيي الصيدلية لإعداد الطلب
  • فني الصيدلية لتقديم الأدوية
  • منسق إدارة المخزون

 

قامت صيدلية الرعاية الحرجة/ الطبية بتنفيذ نظام الصرف الآلي للخدمات بالتعاون مع نظام الصرف الآلي للصيدلية والأتمتة. والنظام الذي تستخدمه الصيدلية هي نظامPyxis ES System .

 

  1. صيدلية الرعاية الإسعافية

تقدم صيدلية الرعاية الإسعافية الخدمات إلى المرضى الذين يتم إسعافهم، والمرضى وقت خروجهم من المستشفى، بالإضافة إلى موظفي المستشفى وأفراد عائلاتهم.

يتأكد الصيادلة لدينا خلال عملية الصرف بالتواصل مع الطبيب والممرضين في محاولة منهم لتحقيق أقصى درجة من المنفعة وتقليل الأحداث الضارة الناتجة عن العلاج الدوائي. وإضافة إلى ذلك، نوفر لمرضانا الاستشارة بشأن أدويتهم من أجل ضمان الاستخدام الآمن والفعال للأدوية. وغايتنا النهائية هي المساعدة في تحسين جودة حياة المريض.

 

  1. خدمات تحضير الأدوية المعقمة

يحتاج الأمر أحيانا لتحضير بعض الأدوية خصيصا للمرضى. وقد يكون السبب وراء ذلك، على سبيل المثال، إما أن يواجه المريض صعوبة في تناول الأدوية أو ربما لم يتم تصنيع الأدوية في الجرعة المطلوبة. وفي هذه الحالات، يتم توفير الأدوية المعقمة للمريض.

ويتطلب تحضير هذه الأدوية وقتا محددا بناء على عناصر عديدة مثل:

  • نوع الأدوية
  • حجم تحضير الأدوية
  • مكونات التحضير

ويتم توفير خدمات تحضير الأدوية على أساس المبادئ التوجيهية المعتمدة مثل دستور الأدوية الأمريكي ودستور الأدوية البريطاني.

 

 

  1. خدمات إعادة صرف الأدوية

تم تصميم نظام إعادة صرف الأدوية لمساعدة المريض للحصول على الأدوية العادية بدون الحاجة إلى زيارة الطبيب.

 

كم مرة توفر الصيدلية إعادة صرف الدواء؟

يساوي عدد التكرارات مع إجمالي الوصفات الأساسية التي وصفها الطبيب. والصيدلية لا تقوم بتجديد الوصفة الطبية.

 

متى يجب طلب إعادة صرف الدواء؟

بالنسبة للأدوية المخدرة،يجب طلب إعادة صرف الأدوية في موعد أقصاه 7 أيام بعد التاريخ المقرر لإعادة صرف الأدوية. ويمكن طلب إعادة الصرف للأدوية المنتظمة حتى 1 شهر بعد التاريخ المقرر لإعادة صرف الأدوية طالما أن ذلك يقع ضمن المدة الإجماليةالتي حددها الطبيب. وفي حال تجاوز ذلك هذه المدة، فإنه يجب على المريض جلب وصفة طبية جديدة من الطبيب.

ويجب طلب إعادة صرف الأدوية إما شخصيا أو عن طريق الهاتف من خلال الاتصال على التحويلة، 61775.

 

متى يمكن للمريض جمع أدويته التي طلب إعادة صرفها؟

يمكن للمريض جمع أدويته بعد 24 ساعة. ويسجل الصيدلي طلبات إعادة صرف الأدوية، ويبدأ معالجتها بعد ساعات العمل. وسيقوم النظام الآلي بإرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف المريض تظهر رقم Q-Matic للمطالبة بالأدوية المراد إعادة صرفها. وفي حالة لم يبق للمريض فيها فرصة لإعادة صرف الأدوية، يتم إرسال رسالة توضيحية إلى المريض.

 

  1. صيدلية الأورام

صيدلية الأورام مسؤولة عن التحقق وإعداد طلبات الأدوية السامة للخلايا والخطيرة التي تستخدم عن طريق الحقن الوريدي. وتوفر صيدلية الأورام خدماتها إلى أجنحة مرضى الأورام المنومين (البالغين والأطفال)، ومناطق علاج الأورام (البالغين والأطفال) والمناطق الأخرى داخل المستشفى مثل وحدة الإجراءات اليومية (DPU)، وعيادة الجراحة، وعيادة طب العيون، والطوارئ.