برنامج الرعاية الطبية المنزلية

 

 

تقدم خدمات الرعاية الصحية المنزلية، الرعاية الطبية والمساعدة للمرضى غير القادرين على زيارة المستشفى بسب حالتهم الصحية المعقدة أو بسبب زراعة الأعضاء أو بسبب كونهم على التهوية الميكانيكية الرئيسية أو على الأدوية المتعددة. وفي العام الماضي، قمنا بتسجيل 191 مريضاً جديداً وأجرينا حوالي 9677 زيارة منزلية، منها 249 زيارة منزلية بعد ساعات الدوام. ويقدم فريقنا المتخصص خدمات التمريض والخدمات الطبية المتكاملة للمرضى.

وتقدم الرعاية الصحية المنزلية (HHC) خدمات التمريض المدعومة بالرعاية الطبية لأي شخص يعاني من المشكلات الطبية التي تمنعه من مغادرة المنزل، وكذلك الأفراد الذين يختارون أن يكونوا مستقلين عن المستشفيات أو المرافق الطويلة الأجل. الخدمات التي يقدمها فريق الرعاية الصحية المنزليةتعظّم تواصل المريض مع المجتمع وتكامله.

وفي عام 2017، قدّم فريق الرعاية الصحية المنزلية رعاية طبية وتمريضية إلى 685 مريضًا إجمالياً وقاموا بإجراء 8429 زيارة منزلية (كان عدد الزيارات 225 زيارة بعد ساعات الدوام). كما قام فريق الرعاية الصحية المنزلية بإدارة رعاية المرضى عبر الهاتف من خلال 5021 مكالمة هاتفية (منها 138 مكالمة بعد ساعات الدوام). ومعظم هؤلاء المرضى لا يستطيعون الحركةولديهم ظروف طبية معقدة بما فيها مرضى زراعة الأعضاء، والأورام وهم على التهوية الميكانيكية المنزلية، غسيل الكلى في المنزل وبالإضافة إلى الأدوية المتعددة.

 

أ- الرعاية التمريضية:

 

1- الرعاية التلطيفية

يوفر فريق الرعاية الصحية المنزلية نهجاً متعدد التخصصات مشتملاً على الرعاية الطبية المتخصصة لمرضى الرعاية المنزلية الذين يعانون من أمراض خطيرة. ويركز على تزويد هؤلاء المرضى بخدمات التخفيف من الأعراض، والألم، والإجهاد البدني، والإجهاد الذهني لأمراض خطيرة - أيّا كان التشخيص. والهدف من هذا العلاج هو تحسين نوعية الحياة لكل من المريض والأسرة.

 

 2- المواد المسكنة

يوفر فريق الرعاية الصحية المنزلية عمليات الحقن تحت الجلد في المنزل لمرضى السرطان الذين يعانون من آلام متوسطة إلى شديدة ويتم ذلك بالتعاون مع مستشار الرعاية التلطيفية.

 

3- الحقن بالوريد (IV)

يقوم فريق الرعاية الصحية المنزلية وحسب الاقتضاء بإدارة المضادات الحيوية عن طريق الحقن وعلاج مضاد للفيروسات ومضادات الفطريات للمرضى المصابين بالعدوى ولا يحتاجون إلى دخول المستشفى.

كما يقوم فريق الرعاية الصحية المنزلية بإدارة التغذية الكاملة بالحقن للمرضى عبر برنامج خاص ويقدمون الدعم والتعليم والرعاية لمرضى القسطرة الوريدية المركزية وفحص الدم والمشكلات الأخرى عند الضرورة.

 

4- التنفس الميكانيكي المنزلي (HMV):

يقدم فريق الرعاية الصحية المنزلية، بالتعاون مع قسم العلاج التنفسي، والرعاية الطبية الأولية والمستمرة لهذه المجموعة من المرضى في المجتمع.

 

5- العلاج الإنزيم البديل المنزلي (HERT)

يميز الرعاية الصحية المنزلية يتوفر العلاج المنزلي الأكثر راحة وأقل إجهادًا وأكثر فاعلية وأقل تأثيرًا على حياة المريض والأسرة عند مقارنته بالعلاج القائم في المستشفى. وقد تستمر مدة العلاج الإنزيم البديل المنزلي 6 ساعات تتطلب حضور ممرضة الرعاية الصحية المنزلية أثناء العلاج.

 

 

6- وحدة غسيل الكلى المنزلية Home Haemodialysis

يوفر فريق الرعاية الصحية المنزلية بالتعاون مع وحدة غسيل الكلى وشركة متعاقدة خاصة غسيل الكلى في المنزل برنامجا متكاملا.

 

7- خدمات أخرى

كما يوفر فريق الرعاية الصحية المنزلية رعاية الجروح (بسيطة ومعقدة) وتغيير الأنبوب التنفسي في المنزل، وتغيير أنابيب المعدة في المنزل وسحب عينات الدم لإجراء فحوصات مختلفة. وبالإضافة إلى الرعاية التمريضية العامة، فحص العلامات الحيوية، تغيير القسطرة الجهاز البولي، الرعاية لمرض القسطرة الوريدية.

 

ب - الرعاية الطبية:

1- المتابعة الأولية والطبية

يقدم طبيب الرعاية الصحية المنزليةمع الفريق المختص المتابعة الأولية والطبية اللازمة للسماح بالإدارة الحالات المزمنة والحادة في منزل المريض بما في ذلك خدمة إعادة تزويد الدواء.

 

2- التقييم الطبي

يقوم طبيب الرعاية الصحية المنزلية بفحص المرضى، وإجراء الفحوصات التشخيصية، ووصف الأدوية، وتعليم المرضى والأسر ومقدمي الرعاية حول إدارة الأمراض المزمنة.

 

3- خطة المعالجة

يأخذ طبيب الرعاية الصحية المنزلية أيضًا بعين الاعتبار العوامل البدنية والعاطفية والاجتماعية عند تشخيص المرض والتوصية بالعلاج المطلوب.

 

4- الإحالة إلى عيادات المستشفى

سيقوم طبيب الرعاية الصحية المنزلية بإحالة المريض إلى عيادات المستشفى لإجراء المزيد من التقييم وللعلاج اللازم عند الضرورة.

 

5- التقارير الطبية

يقدم الطبيب تقارير عن حالة المريض واحتياجاته إلى خدمات أخرى.

 

6- عيادات افتراضية

يخطط قسم الرعاية الصحية المنزليةلإجراء زياراتطبيه عن بعد الظاهري التي يمكن تطويرها إلى الرعاية عن بعد في مراحل لاحقة. ويُعدُّ مشروع الزيارات الافتراضية لمرضى الرعاية  الصحية المنزليةبديلاً للدعم التقليدي (المباشر) وجهًا لوجه الذي قد يؤدي إلى توفير كبير وزيادة جودة رعاية المرضى. وهو خيار رائع للمرضى حيث يصعب السفر لأنه يستهلك الوقت الذي يقضيه في الازدحام المروري. كما سيوسع نطاق الوصول ونطاق الخدمة للمرضى الذين يحتاجون إلى المزيد من الأطباء.