يقدم قسم العلوم العصبية مع فريقه الطبي المعتمد المتألف من 32 طبيباً، الوقاية، والتشخيص، والعلاج، وإعادة التأهيل للأمراض العصبية والجراحة العصبية المعقدة حيث يُعتبر وحدة ريادية عالمية. ولدينا سجل حافل منذ أكثر من 30 عامًا بتقديم الخدمات الطبية ذات المستوى العالمي. وتشمل خدماته علاج أورام الجهاز العصبي المركزي الحميدة والخبيثة، واضطرابات الصرع الحرارية، واضطرابات الحركة والاضطرابات العصبية الوعائية، والاضطرابات المناعية العصبية، والاضطرابات العصبية العضلية، والاضطرابات العصبية الإدراكية، وجراحة العمود الفقري طفيفة التوغل.

ويدعم قسم العلوم العصبية مهمة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لتوفير أحدث الرعاية الطبية للمرضى الأطفال والبالغين المصابين بأمراض عصبية. ويقوم بتوفير التعليم والتدريب الطبي وبرامج الزمالة الوطنية، كما يدعم الأوساط الأكاديمية والمساعي البحثية المبتكرة ويسهل نقل نتائجها إلى التطبيقات السريرية.

 

نطاق الخدمات:

يهدف قسم العلوم العصبية إلى تحقيق أعلى و أحدث معايير الجودة في رعاية المرضى في مجال العلوم العصبية الطبية والجراحية، وهو معروف محلياً وعالمياً لبرنامجه الاستراتيجي لأورام الجهاز العصبي المركزي وأحد أكبر المراكز المرجعية للإدارة الشاملة لأورام الدماغ والأورام النخامية في كل من المرضى البالغين والأطفال في المملكة العربية السعودية. وإن قسم العلوم العصبية مدعوم بمختبرالعلوم العصبية من أحدث الطراز وطائفة من الأكاديميين البارزين المعروفين بجهود بحثية متميزة.

تتركز الأولوية الاستراتيجية لقسم العلوم العصبية على الإدارة الشاملة لأورام الجهاز العصبي المركزي الحميدة والخبيثة؛ بما فيها قاعدة الجمجمة وأورام الغدة النخامية، وأورام الحبل الشوكي والأمراض الحميدة الشبيهة بالأورام. وتتم الإدارة الجراحية على أساس الخبرة في مجال الجراحة المجهرية وجراحة الأعصاب بالمنظار المدعومة بالمرافق الحديثة.

 

تتطلع إجراءات القسم الاستراتيجية لتحقيق الريادة إلى تلبية احتياجات المرضى على أن تشمل تعزيز الخدمات لتوسيع نطاق الخدمة من خلال إنشاء مركز العلوم العصبية، وتحقيق الزيادة المرحلية في الأسرَّة وتعزيز العيادات الخارجية الإضافية المحتملة والعيادات الافتراضية. ومن المتوقع أن يتم تخصيص وحدة العناية المركزة العصبية في الخطة الاستراتيجية من أجل تحسين رعاية المرضى بعد العملية الجراحية وتحسين نتائج العلاج.

 

 

العلوم العصبية - البرامج السريرية

 

  • برنامج الصرع الشامل

برنامج الصرع الشامل (CEP) يتضمن فريق متعدد التخصصات من الاختصاصيين الطبيين، ويقدم خدمات عالية الجودة لمرضى الصرع من الأطفال والبالغين، وعائلاتهم والأطباء المحولين لهم. وهو مصنف باعتباره أحد أفضل برامج الصرع في المنطقة. كما أنه يوفر عيادات للصرع ووحدة حديثة لمراقبة الصرع(EMU) للتشخيص، والتصنيف واختيار المرضى ممن لديهم نوبات صرعية مستعصية من أجل المراقبة المكثفة وجراحة الصرع. ويدعم هذا البرنامج تجهيزات أشعة حديثة، ويصل بالخدمات إلى الصعيد الوطني ويبذل جهود بحثية مثمرة، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات التوعية العامة.

  • برنامج اضطرابات الحركة الشامل

لقد وصل برنامج اضطرابات الحركة الشامل إلى مستوى من التميز حقق له مكانة مرموقة ليصبح البرنامج الأول في المنطقة. ويقدم هذا البرنامج دعمًا ورعاية مثالية شاملة لكل من المرضى الكبار والأطفال الذين يعانون من اضطرابات حركية وعائلاتهم ومقدمي الرعاية لهم. كما يوفر هذا البرنامج متعدد التخصصات أحدث ما وصل إليه العلم في مجال التشخيص وأحدث طرق العلاج الطبية والجراحية المبتكرة والتي تتضمن التحفيز العميق للمخ (DBS)، وDuodopa، ومضخةBaclofen، كما يحرص البرنامج على إدخال أحدث العلاجات من خلال التعاون الدولي المثمر. ويقدم البرنامج تثقيف وتوعية مجتمعية بشأن مرض باركنسون واضطرابات الحركة الأخرى. 

 

  • برنامج الأمراض الوعائية العصبية الشامل

يقدم هذا البرنامج رعاية عالية الجودة خبيرة ومتعددة التخصصات إلى المرضى المصابين بأمراض وعائية عصبية ويتضمن ذلك إدارة السكتة الدماغية الحادة للمرضى المؤهلين باستخدام طرق العلاج الأحدث والأكثر تقدمًا. كما يسهل تقديم برامج إعادة التأهيل داخل وخارج المستشفى لهؤلاء المرضى. ويشجع برنامج الأمراض الوعائية العصبية الشامل تثقيف الأطباء من خلال عقد مؤتمرات للحالات بشكل منتظم، وبرامج توعية وتثقيف طبي مستمرة. وتركز الجهود البحثية للبرنامج على إجراء تجارب سريرية متعددة المراكز في مجال الأمراض الوعائية الدماغية والتعاون في ذلك على المستوى الوطني والدولي.

 

  • البرنامج الإستراتيجي الشامل لأورام المخ

هذا البرنامج الاستراتيجي متعدد التخصصات والذي يعد علامة بارزة في تاريخه يدعم الإدارة الشاملة لأورام المخ لدى البالغين والأطفال، باستخدام طرق تشخيص حديثة، وأحدث الابتكارات في تقنية الجراحة العصبية جنبًا إلى جنب مع العلاج الإشعاعي الحديث وبروتوكولات العلاج في طب الأورام العصبي. ويدعم عمل هذا البرنامج حجرة عمليات ذكية مجهزة بأحدث ما وصل إليه العلم بأشعة رنين مغناطيسي أثناء العمليات وتجهيزات علاج إشعاعي بالتوضيع التجسيمي (Cyperknife). وهذا البرنامج مصنف من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الجراحة العصبية باعتباره مركز تعليمي من الفئة "أ" في جراحة قاعدة الجمجمة. ويتضمن هذا البرنامج جهود أكاديمية وتدريسية وبحثية كبيرة.

 

العلوم العصبية - البرامج التدريبية:

1- برنامج تدريب المقيمين لجراحة الأعصاب

2- برنامج تدريب المقيمين في طب الأعصاب للبالغين

3- برنامج تدريب المقيمين في طب الأعصاب لدى الأطفال

4- برنامج زمالة الصرع ومختصر مُخَطَّطُ كَهْرَبِيَّةِ الدَّمَاغِ  EEG

5- برنامج زمالة جراحة الأعصاب للأطفال

6- برنامج الزمالة العصبية السريرية