لدى مركز الأورام مهمة توفير أفضل علاج ووقاية في علم السرطان باعتباره أكبر مركز للأورام في منطقة الخليج. وتشمل خدماتنا برنامج العلاج الإشعاعي داخل العمليات، المعالجة المقطعية، والمعالجة الشعاعية الروبويتة، وله ثلاث مسرعات خطية تعمل بكامل طاقتها مع مجموعة واسعة من الصور وإلكترونيات الطاقات وتقنيات التصوير. ونستخدم أحدث تقنيات التنفس العميق للإلهام لعلاج سرطان الثدي الأيسر. وقد تم اعتماد المركز من قبل منظمة الصحة العالمية كمركز متعاون للوقاية من السرطان ومكافحته.

 

 

 

نطاق خدماتنا:

 

1- أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية للبالغين

 لقد نال برنامج زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم (HSCT) شهرة عالمية في مجال زراعة النخاع والدم لأكثر من 32 سنة. وفي هذه الأثناء، أضحى برنامج زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم (HSCT) علاجاً مقبولاً وشافياً لمجموعة كبيرة من الأمراض، بما في ذلك الأمراض الخبيثة التي تشمل نخاع العظام مثل مرض ابيضاض الدم ومرض اللمفومة، والأمراض الحميدة التي تشمل نخاع العظام مثل الأنيميا المتعلقة بعدم التنسج ومجموعة متنوعة من الأمراض الموروثة.

لقد تم إجراء أكثر من 5100 عملية زراعة نخاع حتى الآن في مركز علم الأورام، وقد تم اعتماده من قبل البرنامج الوطني للمتبرعين بنخاع العظام كمركز متبرع غير قريب للزراعة.

 

2- طب الأورام

 يكمن هدف قسم علم الأورام الطبي في التشخيص الدقيق والمعالجة المثلى لمرض السرطان. ويقدم الاستشاريون النصيحة الاستشارية بشأن الرعاية السريرية لمرضى السرطان ويشاركون في الأبحاث السريرية و الأساسية المتعلقة بالسرطان. يضم قسم علم الأورام الطبي برنامج زمالة، لتدريب خيرة أخصائيي علم الأورام للاحتياجات المستقبلية في المملكة.

يشارك هذا القسم في عدد لا حصر له من التجارب البحثية السريرية الدولية والمحلية بشأن المعالجة بالمواد الكيميائية، والمعالجات الكيفية المشتركة والمعالجات المستهدفة.

 

3- طب الرعاية التلطيفية

يهدف فريق الرعاية التلطيفية إلى تقييم وإدارة المشكلات البدنية والنفسية التي يعاني منها كل من المرضى المصابين بسرطان متقدم وعائلاتهم على حد سواء. ويعاني حوالي 50% من المرضى الذي يتم تشخيص إصابتهم بالسرطان من هذه المشكلات المُعضلة والصعبة.

والرعاية التلطيفية هي أسلوب متعدد التخصصات يهدف إلى تعزيز جودة حياة مرضى السرطان من خلال توفير فحص طبي ونفسي شامل، وتشخيص مرضى السرطان وعلاجهم. وتكمن مهمتنا في دمج الرعاية التلطيفية في جميع الأقسام، في الممارسة السريرية والبحث والتعليم.

يُعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الرائد في تقديم هذا النوع من الرعاية الصحية وهو أول مستشفى بدأ بتقديم خدمات الرعاية التلطيفية في المملكة العربية السعودي في مطلع التسعينيات من القرن الماضي. ومنذ بدأنا وحتى اليوم تزداد خبرتنا وتتطور خدماتنا وهدفنا هو تقديم خدمة بأعلى مستوى من الجودة للمريض وأسرته.

يضم فريق الرعاية التلطيفية عدداً من ذوي الخبرة من أطباء و ممرضين وغيرهم. ويعمل فريق الرعاية التلطيفية بالتعاون مع فريق المريض الطبي المعالج للوصول إلى هدفنا وهو تحسين جودة حياة المرضى مهما كانت الخيارات العلاجية التي يتم اتخاذها.

 

وتشتمل خدماتنا على:

  • العيادات الخارجية
  • خدمة الاستشارة للمرضى المنومين في المستشفى
  • الوحدة المتخصصة
  • التعاون مع الرعاية الصحية المنزلية

       

تعلَّم المزيد عن الرعاية التلطيفية

 

انقر هنا للاطلاع على كتيب خدمات الرعاية التلطيفية

 

 4- المعالجة الإشعاعية للأورام 

 

وحدة الأبحاث:

تتكون وحدة الأبحاث التابعة لمركز علم الأورام، من ثلاث وحدات فرعية تقدم خدمات فريدة من نوعها متعلقة بكل مجال.

  1. البحث السريري
  2. سجل الأورام
  3. برنامج زراعة الخلايا الجذعية السلفية (PSCTP)

 

1. تقع على عاتق قسم الأبحاث السريرية مسؤولية مساعدة أطباء مركز الأورام والمخولين الآخرين بتصميم المشروعات البحثية السريرية بما في ذلك تطوير قاعدة بيانات وجمع البيانات وإدارة البيانات وتحليل البيانات السريرية وفقاً لإرشادات المجلس الاستشاري للأبحاث.

 

 

2. سجل الأورام عبارة عن وظيفة جوهرية لبرنامج السرطان من خلال توفير معلومات حاسمة تُعنى بطبيعة تجربة المستشفى ومداها في تشخيص السرطان وعلاجه. يحتفظ سجل الأورام بقاعدة بيانات شاملة عن جميع المرضى المُحالين إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الجديد منذ عام 1975 المصابين بمرض خبيث، بما في ذلك الحالات التي خضعت للفحص في مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يتم تلخيص أقل معلومات ممكنة عن سلوك ورم غير محدد وورم المخ الحميد من سجلات المرضى وإدخاله في قاعدة البيانات.

 

3. برنامج زراعة الخلايا الجذعية السلفية (PSCTP) هو قسم حيوي يقع على عاتقه مسؤولية تجميع المرضى ليتم إدراجهم في قاعدة بيانات برنامج زراعة نخاع العظام التابعة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. ويعد تقارير عن حالات المستشفى إلى سجل زراعة نخاع العظام الدولي (CIBMTR) والجمعية الأوروبية لزراعة النخاع والدم (EBMT).

 

 

 

مركز الأورام للبالغين ينتسب إلى:

  1. مجموعة أورام جنوب الغرب (SWOG).
  2. مجموعة العلاج الإشعاعي للأورام (RTOG)
  3. مركز البحث الدولي لنقل الدم وزراعة النخاع (CBMTR)
  4. المجموعة الأوروبية لنقل الدم وزراعة النخاع (EBMT)؛ بكون المستشفى الأمانة الرئيسية لها.
  5. مؤتمر الفيزياء الطبية التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية والتدريب.
  6. استخدام لويحات الذهب اليود 125 للعلاج الموضعي لورم العيون بالتعاون مع مستشفى الملك خالد للعيون التخصصي ومستشفى جامعة الملك عبد العزيز.
  7. تدريب طلاب جامعة الملك سعود في خدمات العلاج الإشعاعي
  8. طلاب البرنامج التحضيري في العلوم الإشعاعية من جامعة لوما ليندا، الرياض.