أمراض الدم و الأورام لدى الأطفال

 

 

يوفر قسم أمراض الدم والأورام لدى الأطفال رعاية طبية عالية التخصص للأطفال دون 14 عامًا المصابين بالسرطان والأورام الخبيثة الدموية. 

يولي فريقنا الطبي المشتمل على أخصائيين في التخصصات الفرعية، والجراحين، وأخصائيي الأشعة، وأخصائيي التغذية، وأخصائيي العلاج الطبيعي، عناية فائقة وتفاني أثناء علاج المرضى. كما نقدم، بالتعاون مع قسم الأمراض الأيضية وعلم الوراثة لدينا، المشورة الوراثية حينما يتطلب الأمر. ونقوم بزراعة نخاع العظام، وسحب نخاع العظم مع أو بدون خزعة، والوخز القطني مع أو بدون العلاج النُّخاعي.

 

 يسجّل قسم أمراض الدم والأورام للأطفال حوالي 350 حالة مرضية جديدة يصاب بها الأطفال دون سن 14 عاما كل سنة، مما يجعله أحد المراكز الكبيرة في المنطقة. ويعاني حوالي 40% من هؤلاء المرضى من مرض سرطان الدم والأورام الليمفاوية، بينما يعاني 42% من المرضى من الأورام الصلبة والأورام العصبية. وإضافة إلى ذلك، يقدم المستشفى خدمة زراعة الخلايا الجذعية ذات المستوى العالمي، ويقوم بإجراء عملية الزراعة بمعدل 132 زراعة سنويا للمرضى الذين يعانون من أورام خبيثة وغير خبيثة واضطرابات الدم بالإضافة إلى نقص المناعة والأمراض الاستقلابية. ويوفر قسم أمراض الدم للأطفال برامج كبيرة حيث يسجل القسم ما يقارب 160 حالة مرضية جديدة كل عام، ويعالج الأطفال المصابين بالاعتلالات الهيموغلوبينية، والفشل في نخاع العظم، والاضطرابات النزفية وتخثر الدم.

 

 

يضم قسم أمراض الدم/ والأورام لدى الأطفال أربع شعب وهي شعبة أمراض الدم والليمفاوية، وزراعة الخلايا الجذعية، والأورام الصلبة/ والأورام العصبية، وأورام غير خبيثة في اضطرابات الدم، بالإضافة إلى ذلك، يوفر القسم برنامجا مميزا عن مرض الأنسجة المتعددة، وهو بذلك يعد أكبر برنامج يقدم الخدمات للمرضى في العالم. كما يعمل المستشفى بالتنسيق مع قسم المناعة، مع تحمله المسؤولية عن كافة زراعة الخلايا الجذعية المتعلقة بالاضطرابات المناعية.

ويتم توفير الرعاية للمرضى المنومين في أجنحة قسم أمراض الدم والأورام لدى الأطفال والتي مزودة بـ 70 سريرا مما يقدم العلاج المتقدم لمرضانا. ويضم القسم منطقة للعلاج، ووحدة العناية المركزة، ووحدة العناية الفائقة التي تم إنشاءها حديثا.

كما توفر مراكز الرعاية الصحية المنزلية والعيادات الافتراضية التي هي شبكة لمراكز الأجنحة في جميع أنحاء المملكة، جوانب متخصصة للرعاية إلى عدد كبير من الأطفال بالقرب من منازلهم بناء على تجربة قسم أمراض الدم والأورام لدى الأطفال بشأن تشخيص الأمراض وتقديم التوصيات عن خطط العلاج المناسبة ومتابعتها.

 

 

 

  

العضوية الدولية

وكجزء من التزامنا بتقديم أفضل خيارات ممكنة للعلاج إلى المرضى، فإن القسم يعمل وفقا لبروتوكولات العلاج التي حصل عليها من مجموعة علم الأورام عند الأطفال (COG)، مما يجعله العضو الوحيد لمجموعة علم الأورام عند الأطفال في المنطقة بأكملها. وإضافة إلى ذلك، حصلنا على عضوية المركز الدولي لبحوث أمراض الدم و زراعة نخاع العظام (CIBMTR)، وعضوية الجمعية الأوربية لأمراض الدم وزراعة العظام (EBMT)/ JACIE.

 

برامج أمراض الدم والأورام للأطفال:

  1. برنامج الانسجه المتعددة (HLH)
  2. برنامج الأورام العصبية (NOP)
  3. برنامج المعالجة المناعية للسرطان (Car T-Cell)
  4. الرعاية الصحية المنزلية لأمراض الدم والأورام للأطفال

 

وفيما يلي مزيد من المعلومات حول البرامج التي نقدمها:

 

  1. برنامج الانسجه المتعددة (HLH)

إنه أكبر برنامج في المملكة العربية السعودية كمركز تشخيص وعلاج على حد سواء. يُعتبر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من إحدى المستشفيات الرائدة في أنحاء العالم مع برنامج الانسجة المتعددة (HLH). وبدأ المستشفى حاليا عملية زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم ((HSCT.

 

  1. برنامج الأورام العصبية (NOP)

أورام CNC هي ثاني أنواع السرطان الأكثر شيوعًا، والسبب الرئيس لحالات المرض والوفاة في الأطفال. ويتكون برنامج الأورام العصبية (NOP) من أخصائي أمراض الدم والأورام، وجراحي الأعصاب، واستشارني الأعصاب، وأخصائيي الأمراض العصبية.

 

  1. برنامج المعالجة المناعية للسرطان (Car T-Cell)

يُعد برنامج (Car T-Cell) من برامجنا المبتكرة الجديدة التي ستقدم العلاج للأطفال المصابين بالعديد من الأورام الخبيثة الدموية التي تعتبر غير قابلة للإنقاذ.

 

أقسام أمراض الدم والأورام للاطفال:

  1. اللوكيميا / الأورام اللمفاوية
  2. أمراض الدم
  3. زراعة الخلايا الجذعية (SCT)
  4. الأورام الصلبة

 

قسم اللوكيميا /الليمفوما

كوننا مركز الرعاية الأكثر تخصصاً، لا نقدم خدماتنا في المملكة العربية السعودية فحسب بل نقدمها في الدول المجاورة لنا. ويحتاج الطفل المصاب بسرطان الدم إلى العلاج الكيميائي لمدة 3 سنوات بشكل عام.

خلال عام 2017، عالجنا نحو 111 مريضًا جديدًا من اللوكيميا والليمفوما. هذا بالإضافة إلى 1731 زيارة لعيادة المرضى الخارجيين و272 دخلوا قسمنا في العيادات ومنطقة العلاج، من أجل اللوكيميا والليمفوما على التوالي.

معدل آخر 5 سنوات لشفاء الحالات لمرضى سرطان الدم الليمفاوي الحاد واللوكيميا قابلة للمقارنة مع الأفضل في العالم، مثل مجموعة الأورام للأطفال “COG” و “BFM”. بما أن اللوكيميا تشكل نسبة كبيرة من الأورام الخبيثة للأطفال المقرونة بنتائجها المواتية، فإنها تحظى بالأولوية دائماً في معاهد سرطان الأطفال في جميع أنحاء العالم.

وخلال العامين الماضيين، عرّف قسمنا العديد من بروتوكولات العلاج الهامة، وبشكل رئيس من مجموعة الأورام للأطفال (COG) لتزويد مرضانا بأفضل خيارات العلاج الممكنة.

تشكل الأنشطة البحثية والتعليمية جزءا لا يتجزأ من التزامنا. فنشارك في إجراء الأبحاث العلمية بشكل فعال ممثلين مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز البحوث في مختلف المؤتمرات المرموقة مثل ASH وASPHO و SIOP و SIOP Asia لإبقاء أنفسنا مطلعين على آخر دراسات اللوكيميا في جميع أنحاء العالم.

 

نطاق الخدمات:

بناء على أن القسم يقدم الرعاية الطبية من المستوى الرابع، فإنه لا يوفر العلاج للمرضى من داخل الملكة العربية السعودية فحسب، بل أيضا للمرضى من البلدان المجاورة في المنطقة أيضا. ويوفر القسم أعلى مستوى من خدمات العلاج إلى الأطفال من ولادتهم حتى دون 14 من عمرهم، والذين يعانون من سرطان الدم اللمفاوي الحاد وسرطان الدم النخاعي، والليمفوما هودجكين، ومرض الليمفوما غير هودجكين، واضطرابات التكاثر النقي (MDS)، وأمراض أخرى للتكاثر النقي.

بناء على الجنس، فإن الطفل المصاب بمرض سرطان الدم الليمفاوي الحاد يحتاج عادة ما إلى مدة تستغرق 2-3 سنوات من العلاج الإشعاعي، في حين أن علاج الطفل المصاب بمرض سرطان الدم النخاعي ومرض الليمفوما يستمر لمدة 6-8 شهور. وتضع هذه الأمراض والأورام المصاحبة لها مرضانا في وضع حرج يتطلب تقديم أعلى درجة من الرعاية الصحية.

ويوفر القسم خدمات الرعاية الصحية مثل الرعاية الصحية المنزلية، وعيادات التعاون الصحي، وعيادات افتراضية للقيام بمتابعة قريبة مع المرضى بعد أن يتم تخرجيهم من المستشفى.

وكجزء من التزامنا بتقديم أفضل خيارات العلاج الممكنة إلى المرضى، فإننا نعمل بالتنسيق فيما بينا ونقوم بتنفيذ بروتوكولات العلاج التعاوني الدولي المتعمدة من قبل مجموعة علم الأورام عند الأطفال وبروتوكولات برلين-فرانكفورت-مونستر، مما يضمن بأن تضاهي معدلات الشفاء لدينا أفضل ما يوجد في العالم.

 

قسم الاضطرابات الدموية غير الخبيثة

يعمل قسم أمراض الدم على توفير الرعاية السريرية الشاملة للأطفال المصابين بمجموعة كبيرة من اضطرابات الدم غير الخبيثة تحت أحد برامجها الرئيسة الثلاثة: التخثر، اعتلال الهيموغلوبين وفشل نخاع العظام؛ حيث يعمل كمركز وطني مرجعي للمرضى المحتاجين إلى زراعة الأعضاء المشاركة في الرعاية السريرية لمرضى زراعة الأعضاء. وبالإضافة إلى ذلك، توفر الأقسام الخدمات الاستشارية ليلاً ونهاراً الاستشارة المناسبة لأمراض الدم عبر الخدمات الطبية والجراحية والسريرية الإضافية في المؤسسة؛ جزء لا يتجزأ من برنامج الزمالة الذي يمكّن البيئة السريرية لزملاء امراض الدم والاوراملتطوير المهارات والخبرات المطلوبة في تشخيص وإدارة اضطرابات أمراض الدم.

 

نطاق الخدمات:

يشارك قسم أمراض الدم في تقديم الرعاية السريرية الشاملة إلى الأطفال المصابين بمجموعة متنوعة من اضطرابات الدم غير الخبيثة، وذلك من خلال أحد برامجه الثلاثة الكبيرة: اضطرابات الإرقاء الدموي، ومرض اعتلال الهيموغلوبين وفشل النخاع العظمي، للأطفال دون سن 14 عاما من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

والمكونات الرئيسية الأخرى لخدماتنا هي الرعاية الصحية المنزلية، وعيادة التثقيف الصحي والعيادات الافتراضية وذلك لتقديم العلاج الطبي إلى المرضى المختارين بالقرب من بيوتهم. وعلاوة على ذلك، توفر خدمة الاستشارات الموجودة في القسم على مدار الساعة استشارات سريعة ومناسبة حول أمراض الدم من خلال جميع الخدمات الطبية والجراحية والسريرية المساندة في المؤسسة.

 

برنامج علاج مرض الهيموفيليا

برنامج علاج الهيموفيليا هو برنامج الرعاية الشاملة المقدمة لعلاج المرضى وعائلاتهم آخذا في الاعتبار العوامل البدنية، والنفسية، والتعليمية، والمالية والمهنية. ويوفر البرنامج إمكانية الوصول إلى فريق متعدد التخصصات للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يتمتعون بتخصصات مختلفة.

  

الأنشطة التعليمية والبحثية

تشكل الأنشطة التعليمية والبحثية جزءا مهما من أنشطة القسم لدينا. ويقوم العديد من الأطباء والزملاء لدينا بقيادة المشاريع البحثية الرائدة والمبتكرة في جميع المكونات الرئيسية لاضطرابات الدم غير الخبيثة.

ومن أجل مواكبة الجمعية الدولية الطبية، فإن قسم اضطرابات الدم غير الخبيثة يعمل أيضا على العديد من المشاريع البحثية، أبرزها مشروع Wapps-Hemo. ويهدف مشروع Wapps-Hemo وشبكة الأبحاث إلى تسهيل التقييم الفردي للحركيات الدوائية على عدد مخفض من عينات البلازما عن طريق تطبيق منهجية الحركيات الدوائية السكانية. وسيقوم المشروع بجمع البيانات لتعزيز المعرفة الحالية بشكل كبير عن العامل الذي يركز على الحركيات الدوائية ومصادر تنوعها في السكان المستهدفين.

 

سجل اضطرابات الدم غير الخبيثة لدى الأطفال

من أجل الميل إلى الزواج من الأقارب، فإن معدل اضطرابات الدم الوراثية أعلى في المملكة العربية السعودية. وعلى الرغم من وجود العديد من سجلات السرطان الوطنية التي تسجل حالات الأنواع المختلفة من السرطانات عالميا، إلا أنه لا يوجد أي سجل شامل يسجل حالات اضطرابات الدم غير الخبيثة. ونظرا لذلك، فقد تم وضع تصور شامل للسجل وتم تطويره في 2015، والذي يقوم بالتقاط البيانات عن مرض فقر الدم، واعتلالات الهيموغلوبين، وفشل النخاع العظمي، واضطرابات الإرقاء والتخثر، واضطرابات الدم البيضاء. ويهدف السجل إلى جمع المعلومات السريرية والديموغرافية عن اضطرابات الدم غير الخبيثة التي تم تشخيصها حديثا في الأطفال دون سن 14 عاما.

 

سبل المضي قدماً

1) توسيع سجل اضطرابات الدم غير الخبيثة لدى الأطفال

نظرا إلى النجاح الكبير الذي حققه سجل اضطرابات الدم غير الخبيثة في مؤسستنا، فسيتم توسيعه قريبا ليشمل أنحاء المملكة كلها. وسيهدف السجل إلى جمع المعلومات السريرية والديموغرافية لجميع اضطرابات الدم غير الخبيثة التي تم تشخيصها حديثا في الأطفال دون سن 14 عاما. ووفقا لقاعدة البيانات هذه، سيتم الإبلاغ عن انتشار الزواج من الأقارب والآثار المترتبة عليه مما سيساعد في خلق توعية أفضل بين العائلات وسيمهد الطريق للاستثمار في برنامج فحص حديثي الولادة وما قبل الزواج.

 

2) إنشاء سجل عن الاضطرابات النزفية النادرة

تشمل الاضطرابات النزفية النادرة النقص الوراثي للفيبرينوجين ذات العامل (F) II, FV, FV+FVIII, FVII, FX, FXI والعامل FXIII مع وجودها في 1 و2 شخصين في كل مليون شخص. ومعظم الاضطرابات النزفية النادرة لم يتم تحديدها بشكل جيد إكلينيكيا ولا توجد لها استراتيجيات العلاج القائمة. وسيهدف هذا السجل إلى تعزيز فهم الأشخاص المصابين بالاضطرابات النزفية النادرة وتقديم الرعاية لهم عن طريق تعزيز قدرتنا على تشخيص الأشخاص المصابين بالاضطرابات النزفية النادرة وتقديم العلاج والرعاية الصحية لهم.

 

3) وضع برنامج تخطيط الخروج الفعال مع المستشفيات المحولة

يعمل قسمنا بالتعاون مع المستشفيات المحولة العديدة على تنفيذ نظام تخطيط الخروج من خلال عملية تستخدم لتحديد ما يحتاجه المريض للإحالة السلسلة من مستوى رعاية إلى آخر. ويقلص تخطيط الخروج الفعال معدلات إعادة التنويم في المستشفى، ويساعد في التعافي ويوفر أيضا الرعاية الأقرب إلى المنزل، كما أنه يساعد في بناء قدرات المستشفيات المحولة ويجعلها قادرة على تلبية التحديات المطلوبة.

 

قسم زراعة الخلايا الجذعية

يوفر قسم زراعة الخلايا الجذعية للأطفال (SCT) الرعاية للأطفال المحتاجين لزراعة الخلايا الجذعية. يقوم البرنامج بإجراء 130 عملية زراعية سنوياً للمرضى الذين يعانون من العديد من الأمراض الخبيثة والاضطرابات الدموية غير الخبيثة، وكذلك من نقص المناعة والأمراض الأيضية. إنه أكبر برنامج SCT في الإقليم. وهذا القسم معترف لدى لجنة الاعتماد المشترك –ISCT) و EBMTو JACIE). ويقوم البرنامج بمراقبة معدل الوفيات خلال 100 يوم، وفي نهاية العام يتمقياسومقارنة هذه النتائج الدولية مع المراجع و المراكز. كما يضمن هذا البرنامج صحة المتبرع وسلامة المنتجات وفقًا لمعايير JACIE. لقد توسع نطاقنا الآن من خلال إنشاء برنامج بديل للمتبرعين لضمان توفر متبرعين لزراعة خلاياجذعية.

 

نطاق الخدمات:

باعتباره قسما يقدم الرعاية من المستوى الرابع، فإن شعبة زراعة الخلايا الجذعية لقسم أمراض الدم والأورام لدى الأطفال لا توفر خدمات الزراعة للمرضى داخل المملكة العربية السعودية فحسب، بل أيضا للمرضى من البلدان المجاورة في هذه المنطقة. نوفر خدمات العلاج ذات الجودة العالية، ونقدم الرعاية برفق إلى الأطفال منذ فترة ولادتهم حتى دون 14 عاما من عمرهم، والذين تم تشخيصهم بمرض اللوكيميا والليمفوما، ومتلازمة خلل التنسج النخاعي، ومرض الأنسجة المتعددة واضطرابات المناعة، ومرض الاضطرابات الاستقلابية، والأورام الصلبة، والأورام العصبية، واضطرابات الدم العديدة.

  

 

تُعد زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم إجراء متخصصا للغاية لزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم متعددة القدرات، والتي عادة ما تستخرج من نخاع العظم، وخلايا الدم الجذعية الطرفية أو دم الحبل السري. ويمكن أن تكون هذه الخلايا التي يتم الحصول عليها ذاتية (تستخدم فيها الخلايا الجذعية للمريض نفسه)، أو خيفية (خلايا جذعية من متبرع) أو متجانسة (من توأم متماثل) متبرع.

  

العضوية الدولية:

وكجزء من التزامنا بتقديم أفضل خيارات ممكنة للعلاج إلى المرضى، فإننا نحتفظ بالعضوية، ونعمل بالتنسيق مع المركز الدولي لبحوث أمراض الدم و زراعة نخاع العظام (CIBMTR)، وعضوية الجمعية الأوربية لأمراض الدم و زراعة العظام (EBMT)/ JACIE.

 

برنامج المتبرع البديل:

لقد قطع مجال زراعة الخلايا الجذعية شوطا كبيرا في العقود القليلة الماضية. ونظرا إلى ذلك، فإن قسم زراعة الخلايا الجذعية لدينا يعمل بجد لتوسيع برنامج المتبرع البديل، وذلك بهدف جلب مزيد من المتبرعين إلى المجموعة لتقديم التبرع لأولئك المرضى الذين لا يتوفر لديهم متبرع متطابق بشكل كامل. ويتضح ذلك من الزيادة في عدد الزراعة من متبرع لديه تطابق جزئي أو نصفي أو متبرع متطابق غير قريب، والتي تم إجراءها خلال الثلاث سنوات الماضية أو أكثر. وتشير التقديرات إلى أن القسم قام بإجراء الزراعة من متبرع لديه تطابق جزئي أو نصفي في 2017 أكثر من العديد من المراكز الرائدة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

 

برنامج الزمالة:

يوفر قسم زراعة الخلايا الجذعية برنامج الزمالة لمدة سنة واحدة للأطباء الراغبين في زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم السريرية والأبحاث السريرية، ويشمل ذلك زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم الذاتية للأورام الصلبة وللزراعة من المتبرع، ولزراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم من متبرع غير قريب وزراعة دم الحبل السري للسرطانات الخبيثة لأمراض الدم. ويوفر برنامج الزمالة هذا تدريبا سريريا شاملا في جميع جوانب الزراعة بما في ذلك مستضد الكريات البيضاء البشري، والفصادة، والحفظ بالتبريد، وعلم أمراض الدم والوراثيات الخلوية.

 

الأنشطة البحثية:

الأنشطة البحثية والتثقيفية هي جزء لا يتجزأ من قسمنا. ويقود العديد من الأطباء والزملاء لدينا برامج بحثية مبتكرة ورائدة في معهد الأبحاث المعترف به عالميا في داخل المستشفى، في مجالات الأورام الخبيثة لأمراض الدم، واضطرابات أمراض الدم الحميدة في المرضى الذين خضعوا لعملية الزراعة لإدارة مثل هذه الأمراض أو علاجها. ويشارك القسم بشكل فعال في تقديم الأوراق العلمية في CIBMTR، EBMT، ASH،  Costem والمنصات الأخرى. وتنشر أوراقنا العلمية بالتنسيق مع مجموعة الدراسة للمركز الدولي لبحوث أمراض الدم وزراعة نخاع العظام (CIBMTR)، والجمعية الأوربية لأمراض الدم وزراعة العظام (EBMT) في مجلات لها عوامل تأثير تستحق التقدير والثناء.

 

مركز بيانات الزراعة:

يضم القسم مركزا راسخا للبيانات يحافظ على بيانات شاملة لجميع المرضى الذين خضعوا لعملية الزراعة، ويعود تاريخها إلى 1993 ولديها حاليا مجموعة من 2500 مريض.

 

قسم الأورام الصلبة

يتوفر لدى قسم الأورام الصلبة ثلاثة برامج معتمدة؛ الأورام الصلبة، أورام الأعصاب وكثرة المنسجات. يقبل القسم حوالي 200 حالة من الأورام الصلبة المشخصة حديثًا سنويّاً. وينسق القسم العلاج متعدد التخصصات لجميع أنواع الأورام الصلبة للأطفال حسب الضرورة.

هدفنا هو توفير الجودة والرعاية اللازمة للأطفال منذ ميلادهم حتى عمرهم لــ 14 سنة من أورام المخ، الأورام اللحمية والأنسجة الرخوة، وأورام العظام، والاضطرابات النسيجية، والورم البدائي العصبي، والورم البدائي الشبكي باستخدام نموذج المريض المركز ونهج فريق الرعاية متعدد التخصصات خلال دمج الجهود البحثية الجديدة في خطط العلاج لسماح المرضى بالوصول إلى أحدث العلاجات والتقنيات.

 

ونحن المركز الوحيد في آسيا الذي يمتلك أطباء متخصصين في جراحة الأطفال وأمراض المسالك البولية الذين هم أعضاء نشطون في مجموعة الأورام للأطفال (COG)، ولديهم خبرة متميزة في إدارة الأطفال المصابين بالسرطان.

 

نطاق الخدمات:

يقدم القسم الرعاية للأطفال من عمر 0-13.99 سنة المصابين بالأورام الصلبة وذلك باستخدام نموذج يركز على المرضى. ويتكون فريقنا الطبي متعدد التخصصات من الاستشاريين من قسم الأورام لدى الأطفال، والعلاج الإشعاعي للأورام، وقسم خدمات الجراحة، وعلم الأمراض، وقسم الأشعة، ومساعدي الاستشاريين، ومنسقي التمريض السريري، والصيادلة السريريين، وأخصائي التغذية، والطب النفسي للأطفال، والتمريض، وعلاقات المرضى، والخدمات الاجتماعية. ونهدف إلى توفير علاج شامل متعدد التخصصات في بيئة الرعاية الداعمة للمرضى وعائلاتهم أثناء فترة علاجهم الصعبة.

ويقدم القسم الرعاية لمجموعة متنوعة من الحالات المرضية الخبيثة وغير الخبثية بما في ذلك أورام المخ، وأورام الشبكية، والأورام الكلوية التي تشمل ورم ويلم، وورم عصبي، وسرطان العضلات، وأورام الأنسجة الرخوة غير العضلية، وأورام الخلايا الجرثومية، وأورام الكبد، وأورام العظام بما في ذلك سرطان العظم، وسرطان ايوينغ، واضطرابات الأنسجة، مثل كثرة المنسجات لخلايا لانجرهانز والأورام الأخرى النادرة. ومن المفضل للغاية أن يتم إحالة المرضى إلينا قبل خضوعهم لأية جراحة كبيرة أو تلقي العلاج وذلك لتقديم خطة العلاج الشاملة إلى المرضى وعائلاتهم مما يوفر أفضل فرصة للعلاج.

 

فترة الرعاية:

يتم متابعة المرضى بداية من فترة التشخيص وأثناء تلقيهم العلاج لمدة خمس سنوات على الحد الأدنى بعد إكمالهم العلاج. ويتم إحالة المرضى الذين لا توجد لديهم أية مضاعفات تتطلب الرعاية الطبية الإضافية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أو الذين لا يخضعون لتجربة سريرية، إلى المرافق الطبية المحلية أو إلى مقدمي الرعاية الأولية وذلك للاستمرار في متابعة العلاج. وقد توجد بعض الأورام المحددة التي تتطلب المتابعة لفترة أكثر من 5 سنوات أو إذا كان المريض يخضع لتجربة سريرية، ففي تلك الحال يتم توسيع فترة المتابعة بناء على متطلبات الدراسة.