research

الطب الحيوي الجزيئي

يركز قسم الطب الحيوي الجزيئي على دراسة فصيلة من الجينات ذات أهمية طبية خاصة مرتبطة بتنظيم استقرار الحمض النووي الريبوزي وترجمته إلى أحماض أمينية وبروتينات، حيث يضطرب عمل هذه المورثات نتيجة الأمراض.

E22223BDA9523

يستعين البرنامج بمجالات من علم الجينيوم الوظيفي والنظام الحيوي الخاص بالحمض النووي الريبوزي والبروتيوميات الوظيفية ونظام الأمراض الحيوي والعلاج الجزيئي لتضييق نطاق النسخ البشري والبروتيومي لنموذج مُرَكَز قابل للتحكم به من الاستجابة العابرة ولتصميم علاجات جزيئية ودوائية للحالات المرضية.

مجالات التركيز
حصل قسم الطب الحيوي الجزيئي على الاعتراف الوطني والدولي، حيث يركز البرنامج على فصيلة جينية ذات أهمية طبية (ARE) والتي تحتوي على ما يسمى بالعناصر الغنية باليوريدين واليوراسيل في الحمض النووي الريبوزي الناقل، ترمز جينات (ARE) للعديد من البروتينات اللازمة للحفاظ على تفاعلات صحية عابرة أثناء استجابة الجسم مثل الاستجابة المناعية والنمو الخلوي، وقد يؤدي أي إضطراب في هذه العمليات العابرة إلى استجابات ممتدة غير مرغوبة مما يؤدي إلى حدوث حالات مرضية مثل الالتهابات المزمنة ومرض السرطان. يطبق البرنامج كذلك دراسات معملية في مجال الاستجابات العابرة الشاذة والتي توجد في الحالات المرضية وذلك لتحديد المسارات التي يمكن استهدافها للعلاج.
يستعين البرنامج البحثي بمجالات علم الجينوم الوظيفي والنظام الحيوي للحمض النووي الريبوزي (RNA) والبروتيوميات الوظيفية والعلاج الجزيئي لتضييق نطاق النسخ البشري والبروتيومي في الاستجابة المبكرة والعابرة. نحن نستخدم أدوات مميزة ومحددة لدراسة استقرار الحمض النووي الريبوزي الناقل و/ أو ترجمته من خلال البرنامج. علماً بأن منصات التكنولوجيا والبحث لدينا معترف بها دوليًا بالإضافة إلى توثيقها عن طريق المنشورات والأنشطة التعاونية والمنح.

يتكون هذا البرنامج من عدة أقسام، وهي:
علم الأحياء الحسابي/ وحدة المعلوماتية الحيوية: تقديم دعم المعلوماتية الحيوية للبرنامج باستخدام الخوارزميات لتحديد التوزيع العالمي لعناصر الاستجابة المبكرة/ العابرة في جينوم الثدييات.
وحدة التقنية الحيوية الجزيئية: تقدم أدوات ومنهجيات مميزة في مجال الجينوم الوظيف والبروتيوميات التي تدعم مشاريع البحث الأصلية ونقل التقنية.
الوحدة الحيوية لنظام الحمض النووي الريبوزي: دراسة دور مسارات الاستجابة العابرة في الصحة والمرض من خلال نهج "النظام الحيوي" والذي يستعين بالأدوات المشار إليها سابقًا.
وحدة أبحاث الإنترفيرون والسيتوكينات: دراسة دور التنظيم الجيني للإنترفيرون والسيتوكينات في المرض، لا سيما فيما يتعلق بالمناعة الطبيعية والالتهابات ومرض السرطان.
وحدة العلاج الجزيئي: وحدة العلاج الجزيئي: لاستكشاف الأهداف المحتملة والأدوية العلاجية (مثل، مثبط كيناز) للوقاية من الأمراض البشرية وعلاجها (مثل الالتهابات والسرطان والعدوى وغيرها) من خلال نهج فحص الأدوية القائمة على الخلية والحوسبة.

الخدمات
تسعى المرافق الأساسية لإدارة الطب الحيوي الجزيئي لتعزيز التمييز التحويلي في البحث والابتكار من خلال:
دعم نجاح أبحاث أعضاء هيئة التدريس.

تمكين أنواع معينة من القدرات البحثية مثل المعدات أو المواد أو جمع البيانات أو تحليل البيانات أو الاستشارات أو الخبرة و/ أو خدمات أخرى.
توفير إمكانية وصول الطلاب للأدوات والقدرات والتدريب المحدد والمشاريع.
تشجيع التنوع والشمولية للوصول إلى الأدوات البحثية والتعليم والتقنيات.
مرفق مزرعة الخلية
مزرعة خطوط الخلايا الأولية والخلوية
انتاج خط خلية مستقر
العدوى
الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية
استخلاص البلازميد/ الحمض النووي / الحمض النووي الريبوزي/ البروتين وتحليلهم الحيوي (تحليل لطخة ويستيرن، الفصل الكهربائي الهلامي)
تحليل تفاعل سلسلة بوليميرز، تحليل تفاعل سلسلة بوليميرز الكمي
الفيروس البطيء
الفيروس البطيء للتعبير عن الحمض النووي الريبوزي ذو الانعطاف الحاد لهدم الجين.
الفيروس البطيء للتعبير الزائد عن الجين.
الفيروس البطيء لخطوط خلية مستقرة.
جناح التصوير الحيوي
نظام (Life Technologies EVOS FL)، مزود بإمكانية تصوير الخلايا الحية
التصوير عن طريق استخدام برنامج Image Express (أجهزة جزيئية)
منصة علم المناعة والتدفق الخلوي
تحليل الخلايا المنشطة بالتألق
تحليل الخلايا وعزلها من النموذج البشري والحيواني.
يعتبر نظام بيو بليكس 200، نظام مصفوفة تعليق يوفر للباحثين في مجال البروتين والحمض النووي حل موثق لفحص متعدد يسمح بتحليل ما يصل إلى 100 جزيء حيوي في عينة واحدة.
تعد أداة ماكسويل® مكثف العينة السريع منصة مدمجة ومأتمتة لتنقية الحمض النووي والتي تعالج ما يصل إلى 16 عينة في نفس الوقت.
مزرعة الخلية: تتوفر خدمات مزرعة خطوط الخلية المتنوعة في قسم المختبر الرئيسي.
اكتشاف العقار
تطوير الفحص.
قارئ اللوحات: التألق والإشعاع الضوئي وما إلى ذلك
فحص مرض معين: معدي التقارير، تكوين المستعمرة، مزرعة الخلية الأولية، أجيال خط الخلايا المستقرة وما إلى ذلك.
فحص الأدوية المستند إلى المختبرات المحددة والمركزة المتاحة.
إعداد نماذج جزيئية، والفحص الافتراضي للأدوية.

الفرص الوظيفية الأساسية