برامج التطوير المهني

 

تماشياً مع رسالة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المتمثلة في تحقيق أعلى مستوى من الرعاية الصحية التخصصية في بيئة بحثية وتعليمية متكاملة، يحرص المستشفى على تقديم العديد من برامج التطوير المهني الموجهة لموظفي المستشفى وطلاب الامتياز/ طلاب الدراسات الأكاديمية، إضافةً إلى موظفي المؤسسات الخارجية. وتشمل هذه البرامج على مايلي:

 

  1. البرامج الصحية المساعدة:

تم تصميم هذه البرامج لجذب وتطوير الكوادر السعودية بما يؤهلهم لشغل الوظائف الطبية المساعدة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث. ويتم إجراء هذه البرامج في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بشكل دوام كامل.

  1. برامج تدريب دعم الحياة:

تُقدم الدورات التدريبية مثل برامج الإنعاش القلبي الأساسي والمتقدم، وكذلك برامج الإنعاش القلبي المتقدم للأطفال، للممارسين الصحيين المهنيين في مستشفى الملك فيصل التخصصي وموظفي المستشفى الآخرين، بالإضافة إلى الممارسين الصحيين من الجهات الأخرى.

  1. برامج تطوير المهارات الأساسية:

تم تصميم هذه الدورات التدريبية الأساسية لموظفي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث لتشجيعهم على تطوير أنفسهم في اللغة الإنجليزية واللغة العربية، والمصطلحات الطبية، وعلم الأمراض، إضافةً الى مهارات استخدام الحاسب الآلي، وذلك بما يلبي الاحتياجات الفردية والجماعية واحتياجات المستشفى.

  1. التدريب العملي:
  • برامج الامتياز لغير الأطباء:

تم تصميم برنامج التدريب العمليلطلبة الامتياز وغيرهم من الطلبة المنتسبين لجهات أكاديمية من غير الأطباء.

  • برامج تطبيقية متخصصة للموظفين المنتسبين لجهات خارج مستشفى الملك فيصل التخصصي.

يقدم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث برامج تطبيقية عملية لموظفي الجهات الخارجية من غير الأطباء.

  • برنامج تطوير الكوادر السعودية:

يستهدف هذا البرنامج موظفي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث مِمن انضموا حديثاً للمستشفى. ويمتد هذا البرنامج على مدة سنة واحدة يقضيها المتدرب لتطوير المهارات العملية التي يحتاجها لتأهيله لوظيفته.

  • برنامج الصيدلي المقيم:

برنامج  تدريبي عملييهدف إلى تأهيل الملتحقين بهذا البرنامج للحصول على البورد السعودي، أو تأهيلهم في مجال الممارسات السريرية.ذ

  1. برامج التطوير الوظيفي:
  • برامج تطوير موظفي مستشفى الملك فيصل التخصصي:

تقدم هذه البرامج لموظفي المستشفى المهارات المطلوبة في الوظائف الإدارية والإشرافية إلى جانب التطوير الشخصي. وتهدف إلى الإرتقاء بمهارات الموظفين للمستوى الذي يؤهلهم لتحقيق أهداف مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

  • دورات تطوير موظفي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث على الإنترنت:

وهي دورات يقدمها المستشفى لمنسوبيه من خلال نظام تعليم إلكتروني يمكن الوصول إليه في أي وقت عن طريق الاتصال بالإنترنت. وهذه الدورات مقدمة من جهات تدريبية مثل: (SkillSoft)و (Harvard ManageMentor)كما توجد دورات إلكترونية تم تطويرها في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

  • دورات تدريبية خارجية لمنسوبي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث:

يحث مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث منسوبيه على الالتحاق بالدورات التدريبية التي يقدمها معهد الإدارة العامة، وذلك لتطوير مهاراتهم الإدارية والمالية.