يلتزم قسم التمريض بتقديم أعلى مستوى من خدمات الرعاية الطبية للمرضى. وكان أول قسم في دول مجلس التعاون الخليجي الذي حاز على اعتماد ماجنيت في الأول من يونيو، 2013، والتي منحها مركز الاعتماد الأمريكي للممرضين على تقديمه لخدمات الرعاية الطبية المميزة واتباعه لأفضل الممارسات التمريضية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد كان القسم أول منظمة عالمية حازت على جائزة " قاعدة البيانات الوطنية لمؤشرات جودة التمريض" التي منحت لجودة التمريض المتميزة في عام 2013 في فئة المستشفيات التعليمية. وقد حصل القسم على عدد من الإنجازات التمريضية الأخرى.

 

نطاق الخدمات:

ويشتمل المرضى المستفيدون من الخدمات العامة على البالغين والأطفال في التخصصات التالية ويضم القسم تسع (09) وحدات هي كالتالي:

    1. وحدة العلوم العصبية
    2. وحدة الجراحة
    3. وحدة الأورام لدى البالغين
    4. وحدة الأورام لدى الأطفال
    5. الوحدة الطبية (5 شمال)
    6. الوحدة الطبية (جنوب)
    7. وحدة التشريفات
    8. غرفة العمليات وغرفة التعافي

ويقدم بعض التخصصات المعينة فرص التدريب الداخلي لغرفة الأورام وغرفة العمليات.

 

ممارسة وأبحاث التمريض

 تأسس قسم ممارسة التمريض والجودة والأبحاث في نوفمبر 2010 ليكون بمثابة مظلة للقضايا المتعلقة بالممارسة، وأنشطة الجودة ومبادرات البحث في شؤون التمريض. تستند ممارسة التمريض إلى مبادئ الممارسات الفضلى لتحقيق نتائج بيانات الجودة المثلى. أما التغير في ممارسة التمريض فيتم داخل هيكل المجلس لنموذج الممارسة المهنية الخاص بنا.

 

أصبح قسم شؤون التمريض في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث - جدة أول عضو دولي في قاعدة البيانات الوطنية لمؤشرات جودة التمريض (NDNQI®) في عام 2007.

 

وعلى مدى السنوات الثماني الماضية، ساهم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث - جدة بتقديم البيانات إلى NDNQI® سعياً منه إلى التدوين بدقة سريرية محددة لنتائج القياس المتعلقة بالرعاية التمريضية التي نقدمها حتى نستطيع أن نضاهي أكثر من 1900 مستشفى دوليًا.

 

يتيح لنا المعيار الدولي للمؤشرات الحساسة للتمريض الفرصة لمقارنة أدائنا، وبالتالي وضع وتنفيذ استراتيجيات رعاية التمريض الأكثر فعالية لتحسين نتائج المرضى.

 ويقدم بعض التخصصات المعينة فرص التدريب الداخلي لغرفة الأورام وغرفة العمليات. يوفر NDNQI خدمة التمريض ويمكنه الحصول على بيانات محددة خاصة بداخل منظمتنا. لقد مكنتنا هذه القدرة من توجيه مشاريع تحسين الجودة في كافة شؤون التمريض وحتى إلى وحدات محددة. بالإضافةإلى ذلك، لدينا مؤشرات نقيس بها من خلال تحديد معيار داخلي، على سبيل المثال، نظافة اليد والوثائق بسبب عدم وجود أي معيار حالياً.

 

 

خدمات التمريض التخصصية:

يتألف المرضى المستفيدون من هذه الخدمات من حديثي الولادة إلى البالغين في مجالات الرعاية الحرجة التي تغطي المجموعات الطبية والجراحية والأوعية الدموية القلبية التي تتطلب الرعاية الحراجية بما في ذلك قياس القلب والأوعية الدموية، وذلك بالشراكة مع فريق الرعاية الصحية المتعاون من أجل توفير رعاية ممتازة للمرضى ذوي الحالات الحرجة. والوحدات هي كالتالي:

 

      • وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة
      • وحدة العناية المركزة للأطفال
      • وحدة جراحة القلب
      • وحدة الجراحة الطبية
      • وحدة قياس القلب والأوعية الدومية
      • وحدة زرع الكلى

 

بالإضافة إلى الرعاية الحرجة تشتمل الخدمات الخاصة على وحدات التمريض التالية:

  • تقنية المساعدة على الإنجاب
  • وحدة المخاض والإنجاب
  • وحدة الولادة / أمراض النساء / وحدة حديث الولادة العامة
  • وحدة طب الأطفال العام

  

إنجازات خدمات التمريض

  • جائزة سمو الأميرة منى الحسين التي منحت للدكتور ساندي لوفرينغ، المدير التنفيذي لشؤون التمريض من قبل مركز الاعتماد الأمريكي للممرضينفي 7 أكتوبر 2015 لخدمتها المتميزة في الارتقاء بمستويات التميز في الرعاية الصحية التمريضية حول العالم.
  • عقد المؤتمر الدولي السابع لشؤون التمريض في جدة في 27 -29 أبريل 2015 بالتعاون مع مركز الاعتماد الأمريكي للممرضين وجمعية الممرضين الأمريكيين.
  • جائزة نسيبة بنت كعب الذهبية التي أنشأتها اللجنة الفنية للتمريض لدول مجلس التعاون الخليجي تحت مجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي مُنحت للسيدة هيا فهد الدوسري – ممرضة سريرية في قسم العناية الجراحية والباطنية المركزة في الأول من ديسمبر 2014.
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) – جدة هو المستشفى الأول الذي حصل على جائزة " قاعدة البيانات الوطنية لمؤشرات جودة التمريض" لجودة التمريض المتميزة بفئة المستشفيات التعليمية وتهتم هذه الجائزة بنتائج الجودة التمريضية الفائقة المعتمدة على بيانات 2000 مستشفى.
  • تم اختيار مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – جدة كمنظمة ماجنت في الأول من يونيو 2013 ليكون بذلك المستشفى الأول في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والسادس دولياً ليحقق هذا الإنجاز الفريد في التميز في مجال التمريض. 

 

 

اعتماد ماجنت:

تم اعتماد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) – جدة كمنظمة ماجنت في الأول من يونيو 2013.

 

لقد صنع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسةعامة) - جدة التاريخ بكونه أول مستشفى في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي والسادس دوليا بحصوله على جائزة Magnet Designation منقبل مركز الاعتماد الأمريكي للممرضين (ANCC). ويسري هذا الاعتماد لمدة أربع سنوات أي للفترة 2013-2017، ويضمن برنامج اعتماد ماجنت ® تلبية المعايير الصارمة لتقديم رعاية التمريض؛ وهو أعلى جائزة دولية للتميز في مجال التمريض ويخدم كمعيار ذهبي لممارسة التمريض.

 

ما أهمية اعتماد ماجنت لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) – جدة؟

يُمنح اعتماد ماجنت لمؤسسات الرعاية الصحية التي تُظهر التميز في تقديم رعاية المرضى، وبيئة العمل والالتزام بالشراكة مع المجتمع لأجل تحسين تقديم الرعاية الصحية.

 

فرص التطوير المهني

يأخذ الطاقم في قسم تطوير التمريض والسعودة (NDS) على عاتقه مسؤولية تطوير المهنة لجميع الممرضين. يتم تقديم مجموعة واسعة من فرص التعلم والتطوير لتعزيز المهارات والقدرات السريرية للممرضين. وبنيت هذه الفرص على فلسفة تعليم الكبار.

اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية (SCHCS) مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) – فرع جدة كمركز معتمد للتعليم المستمر. هناك علاقة قائمة على شراكة قوية بين قسم تطوير التمريض والسعودة والطاقم السريري لضمان تلبية احتياجات التعليم المستمر للممرضين. ويتم الإعلان عن برامج التعليم المستمر عن طريق التقويم التعليمي شهرياً.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتم تطوير برامج التعليم المستمر لأدوار محددة كبرامج التطوير الوظيفي السعودي (SCDP) في عدد من المجالات العامة والمتخصصة، وبرنامج التنمية السريرية للممرضين. يمكن أن تساعد فرص النمو الوظيفي الداخلي والتعليمي والإرشادي للممرضين في تطوير حياتهم المهنية في التخصصات الطبية الدقيقة وزيادة ثقتهم في المساهمة في مشاريع تنظيمية أوسع، مما يؤثر على تقديم الرعاية الآمنة الصحية للمرضى. ويشمل ذلك المشاركة في مشاريع تحسين الأداء متعدد التخصصات والمشاركة في مهام تجعل الممرضين نقطة اهتمامهم الرئيسية.

أنشأت إدارة تطوير التمريض والسعودة شراكات قوية مع عدد من مؤسسات التعليم العالي والجامعات المحلية لضمان تقديم تجربة تعليم حيوية وذات اهتمام عالٍ لطلاب البكالوريوس السعوديين وطلاب الماجستير في التمريض