دليل المريض للاستبيانات والتقييمات المتعلقة برضا المرضى

 

دليل المريض للاستبيانات والتقييمات المتعلقة برضا المرضى

تُعد الشفافية أحد أهم القيم الرئيسية التي نضعها نصب أعيننا في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، إذ نعتقد بأن تقديم كافة المعلومات الضرورية للمريض وأفراد أسرته أمراً مهم جدًا، ولهذا السبب، أعددنا هذا الدليل لمساعدة المرضى وأفراد عائلتهم أو من يفكرون بحجز مواعيد طبية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في فهم تجربة المريض وكيفية العمل على تحسينها.

تشتمل تجربة المريض على نطاق تفاعلات المرضى مع نظام الرعاية الصحية، بما في ذلك الرعاية المقدمة من فريق الرعاية الصحية وطاقم التمريض وفريق العمل في المستشفى.

وباعتبارها عنصرًا أساسيًا في جودة الرعاية الصحية، فإن تجربة المريض تشتمل على العديد من الجوانب المتنوعة لتقديم الرعاية الصحية التي يقدرها المرضى بشدة في سعيهم للحصول على الرعاية أو أثناء تلقيها، كتوفر المواعيد المنتظمة وسهولة الوصول للمعلومات والتواصل الجيد مع مقدمي الرعاية الصحية.

يعد فهم تجربة المريض أحد العناصر الرئيسية في التوجه نحو الرعاية التي تتمحور حول المريض.

 

لمحة حول الاستبيانات

نحرص في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث على تطبيق أعلى المعايير، لذلك قمنا بعقد شراكة مع شركة مستقلة معنية بتحقيق رضا المرضى تدعى "بريس غيني" من أجل مساعدتنا على تحسين النتائج الهامة ونتائج الأعمال، وذلك من خلال قياس مدى رضا المرضى عن تجربتهم لدينا عبر استبيان "تقييم مرتادي المستشفيات حول أنظمة ومقدمي الرعاية الصحية" (CAHPA) واستبيانات بريس غيني مثل: استبيان الممارسة الطبية وجراحة العيادات الخارجية وقسم الأسنان وقسم الطوارئ وقسم الأورام في العيادات الخارجية وتنويم الأطفال في مختلف المجالات ونطاقات التفاعلات.

 

ما هي الفئات المستهدفة من الاستبيان؟

يُطلب من المرضى متلقي العلاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تعبئة الاستبيان بناءً على فترة التنويم في المستشفى أو زيارتهم لمكاتب الأطباء في العيادات الخارجية. يتم تقديم الاستبيانات عبر الرسائل القصيرة أو المكالمات الهاتفية بما يمنح المرضى فرصة تقديم ملاحظاتهم حول تجربتهم التي مروا بها مع أطبائهم، وتتم مشاركة هذه النتائج مع الإدارات والأطباء لتحديد فرص تحسين الرعاية الصحية.

 

ما هي الأسئلة المطروحة في الاستبيان؟

تطرح الاستبيانات بعض الأسئلة على المرضى وأولياء أمورهم وأفراد عائلاتهم بغرض تقييم مدى حسن تواصل الأطباء معهم واستماعهم لهم ولباقتهم ومدى احترامهم لهم، كما تُستخدم النتائج في تقييم التصور العام للمريض حول الرعاية الصحية وبغرض تحديد المجالات التي تحتاج للتحسين.

 

ماذا سنفعل بنتائج الاستبيان؟

سنقوم بمشاركة تقييمات الاستبيان عبر موقعنا الإلكتروني وعلى تطبيق صحتي، وذلك لتحقيق مصلحة كل من المرضى والأطباء، كذلك سيستلم أطباؤنا وإداراتنا تقييم مرضاهم، كما سيُطلب منهم المتابعة المستمرة لملاحظات وتقييمات مرضاهم.

 

كيف يتم احتساب تقييم مدى رضا المرضى المقدر بالنجوم؟

يستند تقييم الأطباء إلى ردود المرضى على عدة أسئلة حول حصولهم على الرعاية الصحية، ومن هذه الأسئلة:

  • ما مدى لطف ولباقة الطبيب
  • ما مدى دقة التشخيص الذي قدمه الطبيب بشأن مشكلتك أو حالتك الصحية
  • مدى اهتمام الطبيب باستفساراتك أو مخاوفك
  • سعي الطبيب لإشراكك في اتخاذ القرارات
  • احتمالية توصيتك بهذا الطبيب لمريض آخر
  • التقييم العام

 

يتم حساب متوسط ​​تقييمات المرضى لكل طبيب لتشكيل ملخص تصنيف نجمة واحدة.

 

لماذا لا يمكننا الاطلاع على تقييم المرضى لكل طبيب؟

يعتمد التقييم بالنجوم على الممارسة الطبية "نتائج استبيان العيادات الخارجية"، فكلما زادت التقييمات التي يحصل عليها الطبيب، زادت دقة النتائج وموثوقيتها، وسيتم نشر تقييم الطبيب فقط عبر الموقع الإلكتروني، شريطة أن يكون لدى الطبيب/ة 30 استبيان مكتمل كحدٍ أدنى.

على سبيل المثال، الطبيب الذي يعالج المرضى في المستشفى ويحصل على سبعة استبيانات فقط خلال السنة، لن يُعرض التقييم الخاص به.

وفقًا لأفضل الممارسات التي تُجريها بريس غيني، لن يتم تقييم أطباء المرضى المنومين والعناية المركزة وأطباء الأسنان وأطباء الصحة النفسية وأطباء الطوارئ، وذلك بسبب طبيعة عملهم اليومي والتفاعلات المتعددة المرتبطة به.

 

هل يمكن لأي شخص أن يقوم بتعبئة الاستبيان؟

يمكن تعبئة الاستبيان من قبل المرضى الذين قاموا بزيارة العيادات الخارجية أو تلقوا الرعاية في قسم التنويم فقط.

 

كيف يتم حماية معلومات المرضى؟

لن يتم الكشف عن أسماء المرضى أو هوياتهم عبر التقييم الإلكتروني واستعراض التعليقات، وستتم حماية كافة معلومات تحديد هوية المرضى بسرية تامة.