research

علم الأورام الجزيئي

E22223BDA9523

يعد قسم الأورام الجزيئي قسمًا موجهًا نحو البحث الانتقالي ويهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز فهم الأساس الجزيئي للسرطان لتحفيز الأبحاث الانتقالية للسرطان، ولتعزيز المعرفة للوقاية من السرطان وعلاجه. تتألف الإدارة من خمسة أقسام: الدراسة الحيوية للسرطان والمعالجة التجريبية، وعلم الغدد الصماء الجزيئي، وعلم التخلق لعلاج السرطان، والأبحاث الانتقالية للسرطان، وعلم الأورام الحسابي بالإضافة لبرنامج التوعية. نحن نستخدم أحدث التقنيات والنماذج الحيوانية لإجراء أبحاث السرطان حول 6 مواضيع رئيسية: علم الجينيوم، وعلم التخلق، والبيئة الدقيقة للورم، والمؤشرات الحيوية للدورة الدموية، وعلاجات السرطان، وعلم الأورام الحسابي. كذلك نجري دراسات على أنواع متعددة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الغدة الدرقية وسرطان القولون. كما تشارك جميع الأقسام في أنواع مختلفة من برامج التدريب والتعليم للزملاء والخريجين والطلاب لتعزيز مهاراتهم البحثية ولتمكينهم من الوصول للمرحلة التالية في مهنتهم، حيث تم تسجيل نسب إنتاجية عالية للأقسام المختلفة على مدى عدة سنوات من خلال تسجيل براءات الاختراع ونشر عدد كبير من الأوراق البحثية الفعالة والتي تمت مراجعتها مع الحصول على تمويلات خارجية وتخريج العديد من طلاب الماجستير والدكتوراه.

قائمة مجالات التركيز
التوعية: يعد هذا البرنامج تعليمي وهدفه الرئيسي تسليط الضوء على عوامل الخطر المعروفة  للإصابة بالسرطان مثل التدخين والبدانة وشرح آثارها المسببة للسرطان.
علم الجينيوم: نقوم في هذا البرنامج  بدراسة تأثير الطفرات والتغيرات في التعبير الجيني على نمو الورم وانتشاره بالإضافة للاستجابة للعلاج.
علم التخلق: يهدف هذا البرنامج البحثي إلى تحديد الجينات المعدلة وراثيًا في خلايا الدم مثل المؤشرات الحيوية الجزئية وذلك للتشخيص المبكر للسرطان.
البيئة الدقيقة للورم: يهدف هذا البرنامج البحثي لفهم  دور البيئة الدقيقة للورم في عملية نشوء السرطان.
علاجات السرطان: تحديد أدوية حديثة مضادة للسرطان للعلاجات الفعالة والمخصصة للأورام الوراثية.
المؤشرات الحيوية للدورة الدموية: تشكل جزيئات الدم أداة حديثة للتشخيص المبكر والتنبؤ بالسرطان.
علم الأورام الحسابي: يهدف هذا البرنامج البحثي لتحديد المؤشرات الحيوية الجينومية ("التوقيع الجيني") باستخدام الطب الحيوي الحسابي وطب الشبكات وتقنيات التعلم الآلي.

قائمة الأقسام مع نظرة عامة
الدراسة الحيوية للسرطان والمعالجة التجريبية
 لمحة عامة:
يعد مرض السرطان مرض وراثي معقد ومتباين ينشأ عن تراكم عدد كبير من التغيرات الوراثية واللاوراثية في مختلف الجينات مع تقدم العمر، مما يؤدي إلى تكاثر الخلايا بشكل عشوائي ومقاومة موت الخلية. كما أن التفاعل الخلوي بين الخلايا السرطانية وبيئتها الدقيقة من شأنه التسبب في تكون الورم وانتشاره. تتمثل الأهداف الرئيسية لهذا القسم البحثي في المشاركة في فهم العمليات الأساسية لنشوء السرطان وذلك لتفسير الدور الذي تلعبه الخلايا السدوية والجذعية في ظهور السرطان وانتشاره، وكذلك تحديد الجزيئات الجديدة ذات التأثرات القوية المضادة للسرطان. ونحن نعمل حالياً على ناقلة ميثيل الحمض النووي منقوص الأكسجين والبروتين الرابط للحمض النووي الريبي، كتشخيص/ علاج محتمل. كما نستكشف الاستخدامات الممكنة للأوستيوبروتيجيرين والسيتوكينات للعلاج الدقيق لأورام الثدي. يعد هدفنا الرئيسي هو ترجمة النتائج إلى ممارسة سريرية لتحسين رعاية المريض من خلال التجارب السريرية.

علم الغدد الصماء الجزيئي
 لمحة عامة:
 يركز قسم علم الغدد الصماء الجزيئي على جانبين رئيسيين، الجانب الأول هو البحوث الانتقالية لأورام الغدد الصماء والتي تستكشف دور الجينات المسرطنة والجينات المثبطة للأورام في الإصابة بسرطان الغدد الصماء، ودراسة الآليات الوراثية لأورام الغدد الصماء، بالإضافة إلى ربط النتائج الجزيئية لهذه الأورام المتعلقة بالنمط الظاهري بالنمط الجيني. هدفنا هو تحديد الأساس الجزيئي للتغيرات السريرية التي تظهرها تلك الأورام من خلال الأعراض وكذلك الاستجابة للعلاج وسير المرض. أما الجانب الثاني من عملنا فهو دراسة التشوهات الوراثية في عدد من أمراض الغدد الصماء الوراثية مثل متلازمة مقاومة الهرمونات، وقصور الغدة الدرقية الخلقي، واضطرابات النمو الجنسي وغيرها.

علم التخلق:
لمحة عامة:
تتمثل الأهداف الرئيسية لهذا القسم في تحديد الجين المثبط للسرطان المتغير وراثيًا والحمض النووي الريبوزي غير المشفر في خلايا الدم البيضاء المحيطة لاستخدامه في المؤشرات الحيوية غير الجراحية للتنبؤ المبكر بقابلية الإصابة بالسرطان، وتحديد المركبات الطبيعية التي لها تأثير علاجي. هدفنا الرئيسي هو ترجمة النتائج لبرامج التنبؤ المبكر والوقاية من مرض السرطان للحد من عبء السرطان.

الأبحاث الانتقالية للسرطان:
لمحة عامة:
يسبب السرطان الإنتقالي أكثر من 90% من الوفيات المرتبطة بالسرطان، كما يعد أيضًا السبب الرئيسي للوفاة بسرطان الغدة الدرقية. يركز القسم حالياً على تفسير الجينات والإشارات المرتبطة بالسرطان الإنتقالي في الغدة الدرقية من خلال استخدام نماذج الفئران المصابة بسرطان الغدة الدرقية المعدل وراثيًا. وقد تم تحديد عدة أهداف قابلة للترجمة السريرية الفورية أو للتجارب السريرية من خلال تحليل بيانات النسخ، تتضمن هذه الأهداف أيضاً انتقالات أنواع السرطان الشائعة مثل سرطان الثدي والقولون والرئة. نأمل من خلال نجاحنا المستمر في تحقيق هذه الأهداف تمهيد الطريق للتجارب السريرية المستقبلية والتطبيق السريري النهائي لمرضى السرطان الإنتقالي.

علم الأورام الحسابي:
 لمحة عامة:
تتمثل الأهداف الرئيسية لهذا القسم في تطبيق أحدث الاكتشافات في الطب الحيوي الحسابي والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وأساليب استخراج البيانات من أجل تحديد المؤشرات الحيوية الجينومية القوية لتشخيص الأمراض باستخدام التحليل المتكامل للبيانات المتعددة. علماً بأن هدفنا الأساسي هو ترجمة نتائج أبحاثنا لتحسين الرعاية الصحية.

الخدمات
وصف وقائمة الخدمات المقدمة مثل، الخدمات الأساسية والخدمات السريرية والخدمات البحثية.
يقدم علم الأورام الحسابي خدمات بحثية واستشارية في مجالات الطب الحسابي وعلم جينيوم السرطان وعلم الوراثة الإحصائية واستخراج البيانات وعلم المعلوماتية الحيوية.

X