الأسئلة الشائعة لخدمات الإلكترونية

Frequently Asked Questions

  • ما هو التأمين الصحي ؟
    التأمين الصحي هو نوع من التغطية التأمينية لتكاليف الخدمات الطبية والجراحية التي تُقدَّم للمؤمَّن عليه ضِمن نطاق الضّرورة الطبية وقواعد التّغطية. يمكن شراء التأمين الصحي من قِبل الأفراد أو العائلات أو توفيره من قِبل أرباب العمل كجزء من حزمة المزايا الوظيفية.
  • هل يمكن الاستمرار في العلاج بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في حال الوصول إلى الحدّ الأقصى للتغطية التأمينية؟
    يعتمد ذلك على حالتك الصحية وأهليّتك للعلاج.

  • كيف أعرف إذا كنت مؤهلاً لتلقّي العلاج باستخدام التأمين الصحي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أم لا؟
    الأمر بسيط للغاية، يمكنك إما الاتصال بشركة التأمين الخاصة بك للتّحقُّق من ذلك، أو التّواصل معنا من خلال رقم الهاتف 0114647272- تحويلة (30864)

  • هل توجد أفضليّة للمرضى المؤمَّن عليهم في جدولة مواعيد العمليات الجراحية؟
    لا، الجدولة تخضع للمعايير السريرية المتعددة العوامل، مثل شدّة الحالة وتوافر الأسرَّة في قسم التّنويم.

  • ما هي الخدمات المستبعَدة من التّغطية التأمينية؟
    هي الخدمات التي لا تغطّيها شركات التأمين وليست مدرجة في جدول المنافع الوارد في وثيقة التأمين. يمكنك أيضًا الاطّلاع على وثيقة التّأمين الموحّدة في موقع مجلس الضّمان الصحي.
  • لديّ جراحة تجميل، هل سيغطيها التّأمين؟
    يعتمد ذلك على جدول منافع وثيقة التأمين وطبيعة الجراحة.

  • هل يمكنني الحصول على جهاز طبّي باستخدام التّأمين؟
    تتم تغطية بعض الأجهزة الطبية للحالات المزمنة، مثل جهاز قياس ضغط الدم، وجهاز قياس نسبة السّكّر في الدم، وأجهزة الرّذاذ، حيث يخضع جميعها للضّرورة الطبية وموافقة شركة التّأمين.
  • ما هي المستندات التي يجب أن أحملها معي للحصول على العلاج بموجب التّأمين في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ؟
    طالما أنك استوفيت معايير الأهلية الطبية والتأمينية وقُبِلت في مستشفى الملك فيصل التخصصي، فإنك تحتاج فقط إلى إحضار بطاقة الهويّة الوطنية في كل زيارة.

  • هل من الممكن أن أُعالج بموجب تأمين طبي لشخص آخر؟
    لا يمكن استخدام التّأمين من قِبَل أي شخص آخر غير المؤمّن عليه.

  • هل يمكنني العلاج في المستشفى في حال كان لديَّ تأمين طبي ولكن ليس لديَّ ملف طبي في المستشفى؟
    في الوقت الحالي، يجب استيفاء معايير القبول الطبي أولاً للحصول على العلاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

  • ما هي الخدمات المغطّاة في التأمين الصحي؟
    يغطي التأمين الصحي مجموعة كبيرة من النفقات الطبية، بما في ذلك الإقامة في المستشفى وزيارات الطبيب والرعاية الطارئة والأدوية الموصوفة وغير ذلك. تختلف التغطية والمزايا المحددة بحسب جدول الاستحقاقات التّابع لوثيقة التّأمين الخاصة بك.
  • لماذا يجب أن أتلقى العلاج بموجب التّأمين على الرّغم من أن جميع المستشفيات الحكومية تقدم رعاية مجانية؟
    وفقًا للرُّؤية والتّحوُّل في قطاع الرعاية الصحية، وبحسب نظام الضمان الصحي (المادة الحادية عشرة)، سيحصل جميع المواطنين المؤمَّن عليهم طبيًا على العلاج كالمعتاد في المرافق الصحية الحكومية، ولكن ستتم مطالبة شركة التأمين بتغطية نفقات العلاج الخاصة بهم.
  • ستدفع فقط مقابل الخدمات الغير مغطاة بالتّأمين في حالة تقديمها لك. هل يجب أن أدفع أي مبلغ مقابل علاجي؟
    في الوقت الحالي لا توجد حاجة إلى الدفع من جانب المريض، حيث قرر مستشفى الملك فيصل التخصصي أن يتحمّل مبلغ نسبة المشاركة في التأمين نيابة عن المريض.

  • ما هو المقصود بالخصم/الدفع المشترك؟
    هو الجزء الذي تدفعه عند تلقّي العلاج في العيادات الخارجيّة أو الطوارئ بحسب الجدول الوارد في وثيقة التأمين.

  • من هو المسؤول عن دفع المبلغ المشترك عند تلقّي خدمات الرّعاية الصحية، وما هي الاستثناءات في هذا الخصوص؟
    عند تلقّي خدمة صحية، يجب على كل مستفيد دفع مبلغ نسبة المشاركة (إن وجدت) على النّحو المنصوص عليه في جدول المنافع في وثيقة التأمين الخاصة به. وفي الوقت الحالي، لن يُطلب منك الدّفع مقابل علاجك بموجب التأمين في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
  • هل تستغرق شركة التأمين وقتًا طويلاً للرّد على طلب الموافقة ؟
    ستقوم شركة التأمين بالرّد على طلب الموافقة على العلاج في غضون ستين دقيقة كحدّ أقصى، باستثناء الحالات الطارئة التي لا تتطلب موافقة مسبقة، حيث يمكن إرسال الطلب لاحقًا خلال 24 ساعة.
  • هل يجب أن أنتظر الموافقة من قِبل شركة التّأمين للحصول على الخدمات الطبية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ؟
    في الوقت الحالي، لن تحتاج إلى انتظار موافقة شركة التأمين على الخدمات المطلوبة، بل يمكنك الحصول على الخدمات الطبية مباشرة.

  • هل تغطّي الوثيقة الموحّدة لمجلس الضمان الصحي حالات التّشوُّهات الخلقية ؟
    لا تغطي وثيقة مجلس الضمان الصحي التعاوني حالات التّشوُّهات الخلقية إلا إذا كانت تشكّل خطرًا على حياة المؤمَّن عليه.

X

.تساعدنا ملفات تعريف الارتباط على تحسين تجربة موقع الويب الخاص بك
.باستخدام موقعنا، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط

تأكيد
نسخة تجريبية