يضم قسم الأورام فريقاً مكوناً من أكثر من 70 طبيباً وباحثاً وممرضة وفنيين يتمتعون بدرجة عالية من المهارة ويقدمون رعاية طبية ومساعدة ممتازة للمرضى في جميع أنحاء البلاد الذين يعانون من الأورام وذلك من خلال العمل الجماعي المتكامل والتعاون مع الأقسام الأخرى ذات الصلة. نحن متخصصون في زراعة النخاع العظمي ونكرس أنفسنا لتدريب أخصائيين جدد في مجال أمراض الدم والأورام والرعاية التلطيفية.

 

تشمل تخصصاتنا الفرعية الأورام الطبية، وأمراض الدم لدى البالغين، وأمراض الدم لدى الأطفال / الأورام، والرعاية التلطيفية، وعلاج الأورام بالإشعاع، والفيزياء الطبية الحيوية، ووحدة بيانات الأورام، وفيما يلي المزيد من التفاصيل عن القسم:

 

1- أمراض الدم للأطفال / الأورام / زراعة النخاع العظمي

 

يعالج قسم أمراض الدم والأورام / زراعة النخاع العظمي (BMT) حوالي 100 حالة سرطان جديدة في الأطفال أقل من 14 سنة من العمر كل سنة، وهو ما يمثل 15% من جميع حالات سرطان الأطفال الجديدة في المملكة العربية السعودية. عادة ما يتم تشخيص حوالي 64% من هؤلاء الأطفال بسرطان الدم / سرطان الغدد الليمفاوية، و20% توجد لديهم أورام صلبة مثل ساركوما، و 13% توجد لديهم أورام دماغية. يتولى القسم معظم عمليات زراعة النخاع العظمي للأطفال في المنطقة الغربية. وتقوم الوحدة كل عام بإجراء حوالي 32 عملية زرع للخلايا الجذعية الذاتية / الخلقية للأطفال المصابين بالأورام الخبيثة، واعتلال الهيموغلوبين، والفشل الحاد للنخاع العظمي مثل فقر الدم اللاتنسجي، ونقص المناعة الشديدة مثل العوز المناعي المشترك الشديد (SCID) والاضطرابات الوراثية النادرة.

يستقبل برنامج أمراض الدم حالات معقدة من اعتلال خضاب الدم لدى الأطفال، ونزيف الدم واضطرابات التخثر لدى الأطفال.

 يتم توفير الرعاية للمرضى المنومين في وحدة مخصصة لأمراض الدم / علم الأورام للأطفال التي تضم 20 سريرًا للمرضى المنومين. وتُخصص خمسة أسرة لزرع الخلايا الجذعية للأطفال.

وتقوم العيادات الخارجية ومنطقة العلاج بتقديم العلاج وخدمة المتابعة لحوالي 5700 مريض سنويًا. وتشمل العلاجات المعالجة الكيميائية للمرضى الخارجيين، وإدارة منتجات الدم، والعلاج الكيميائيداخل القراب وخزعات النخاع العظمي.

لقد تم اعتماد برنامج تدريب زمالة طب أمراض الدم / الأورام من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. ويضم البرنامج 6 زملاء يتم تدريبهم في آنٍ واحدٍ مع إمكانية قبول زميلين جديدين كل عام علماً أن مدة تدريب الزمالة هي ثلاث سنوات. يجب أن يكون المتقدمون معتمدين من الهيئة في طب الأطفال العام ومقبولين من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للتدريب. ويقدم البرنامج تغطية شاملة للتدريب المطلوب من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والنشاطات التعليمية.

يشارك قسم أمراض الدم والأورام لدى الأطفال بكل نشاط في الأبحاث السريرية. حاليا، يقتصر النشاط البحثي على التجارب الاستعادية. يجب الإشراف على الأنشطة البحثية واعتمادها من قبل مجلس أخلاقيات البحث المؤسسي. ويشارك قسم أمراض الدم والأورام لدى الأطفال في تجارب استعادية متعددة المراكز على المستوى الوطني، ويدعم هذا النوع من الأبحاث منظمة سند (SANAD) والجمعية السعودية لأمراض الدم والأورام لدى الأطفال.

 

الإنجازات:

  1. تم الاعتراف به كبرنامج زمالة للتدريب لطب أمراض الدم والأورام لدى الأطفال ومعتمد من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية منذ عام 2010.
  2. نشرت أبحاثه في: مجلة دم الأطفال والسرطان، مجلة الدم، مجلة علم أحياء الدم وزرع النخاع، مجلة مدونات الدم، مجلة زرع النخاع العظمي، علاوة على عروض الملصقات وملخصات عدد كبير من المؤتمرات الوطنية والدولية.

 

الأقسام الفرعية (أو الخدمات):

  1. زرع الخلايا الجذعية لدى الأطفال
  2. طب الأورام لدى الأطفال
  3. أمراض الدم لدى الأطفال

 

الاعتمادات والجوائز:

  1. يوم الاعتراف بالموظفين في عام 2012 لبرنامج زرع النخاع العظمي (ضمن فريق البالغين)
  2. اختير من قبل المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أعلى 10% من الموظفين الذين قدموا مساهمة قيمة في مؤسستنا طوال عام 2014م.
  3. عضو في المجموعة الأوربية لأبحاث زراعة الدم والنخاع العظمي (EBMT)

 

2- أمراض الدم لدى البالغين / زرع النخاع العظمي

يقدم قسم أمراض الدم / زرع النخاع العظمي للبالغين خدمات للمرضى الذين يعانون من اضطرابات دموية. تقع الوحدة في 4 شمال، ويضم القسم 15 غرفة مخصصة لحالات جديدة لزرع النخاع العظمي ومضاعفات زرع النخاع العظمي، وسرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية والمرضى المعانين من المايلوما، وتوفر جميع الغرف ضغطًا إيجابيًا ويوجد بها فلاتر HEPA. توفر الخدمة رعاية شاملة للمرضى البالغين المصابين بسرطان الدم النخاعي الحاد، وسرطان الدم الليمفاوي الحاد، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن، وسرطان الدم النخاعي المزمن، وسرطان الدم الخلوي المزمن، ومتلازمة خلل التنسج النقوي، والأورام النقوية المزمنة، والورم النقوي المتعدد، وفقر الدم اللاتنسجي، وورم الغدد اللمفاوية اللاهودجكين العدوانية (مرشح الزرع)، ومرض هودجكين المعاود (مرشح الزرع)، وفرفرية نقص الصفيحات التخثر، ومرض الكريات اللمفاوية الكيسية ومتلازمة فرط اليوزين.

تقدم هذه الخدمة استشارات لاضطرابات الدم الحميدة (الجلطات الدموية الوريدية، ونقص الصفيحات المناعي، وفقر الدم المنجلي، والهيموفيليا وغيرها من اضطرابات النزف، والتخليص ما قبل الجراحة، والمضاعفات الدموية المرتبطة بالحمل، والمضاعفات الدموية للاضطرابات الروماتيزمية، وفقر الدم المزمن). ومن أجل توفير الرعاية الثالثية المركزة للمرضى، فإن خدمة أمراض الدم لدى البالغين يتوفر لديها عيادات لزرع النخاع العظمي، واضطرابات دموية خبيثة، واضطرابات دموية حميدة، وسرطان الغدد الليمفاوية، وعيادة أمراض الدم النسائية وعيادات تمريضية متخصصة، وهذا بالإضافة إلى توفير الرعاية في وحدة الإجراءات اليومية وكذلك في منطقة علاج الأورام. كل عيادة أمراض الدم لدى البالغين تتم إدارتها من قبل استشاري ويساعده استشاري مساعد أو زميل. وتشمل الأنشطة الأكاديمية مجموعة متنوعة من الاجتماعات بما فيها تلك التي تركز على رعاية المرضى بالإضافة إلى الجلسات المخصصة للتعلم المستمر.

ويشارك القسم بكل نشاط في الأنشطة البحثية وينشر العديد من تقارير الحالات ورسائل إلى المحررين والملخصات في المؤتمرات الدولية والمقالات الأصلية كما يشارك في التجارب الدولية للعقاقير.

وقد بدأ برنامج زرع النخاع العظمي في عام 2001 ويُعد البرنامج الثاني لزراعة النخاع العظمي للبالغين في المملكة.

 

الإنجازات:

  1. تم الاعتراف به في عام 2013 كبرنامج زمالة لأمراض الدم لدى البالغين
  2. المبادئ التوجيهية لإدارة مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – جدة للاضطرابات الدموية (نشرت ديسمبر 2014)
  3. نشرت أبحاثه في: مجلة زرع الأعضاء التجريبي والسريري، ومجلة مدونات الطب السعودي، ومجلة كلية الأطباء والجراحين في باكستان، ومجلة اللوكيميا، ومجلة المجموعة الأوروبية لزراعة الدم والنخاع العظمي EBMT 2014 و EBMT 2015
  4. بدء برنامج زرع نخاع عظم الخلايا المنجلية للبالغين في المنطقة الغربية لأول مرة في عام 2016

 

الأقسام الفرعية (أو الخدمات):

أمراض الدم الحميدة، أمراض الدم الخبيثة، زرع النخاع العظمي

 

الاعتماد أو الجوائز:

  1. يوم الاعتراف بالموظفين في عام 2012 لبرنامج زرع النخاع العظمي (ضمن فريق الأطفال)
  2. اختير من قبل المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أعلى 10% من الموظفين الذين قدموا مساهمة قيمة إلى مؤسستنا طوال عام 2014م.
  3. لجنة الاعتماد المشتركة ISCT-EBMT (جارية)

 

3- قسم علم الأورام الطبي لدى البالغين

يركز قسم الأورام الطبي على جودة الرعاية من خلال تطوير برامج متعددة التخصصات للمرضى، فيمكن للمريض زيارة الاستشاريين من ذوي التخصصات المتعددة في مكان واحد. وهذا بدوره يساعد على تبسيط العملية وتفادي التأخير في رعاية المرضى بسبب ضرورة الذهاب إلى أماكن متعددة.

لقد قمنا بتنفيذ نهج يركز على المريض باستخدام برامج منسقي الرعاية الطبية منذ عام 2011. ويقدم منسقونا السريريون مساعدة للمرضى والعائلات ومقدمي الرعاية حسب حاجتهم للتغلب على حواجز نظام الرعاية الصحية وتسهيل الحصول في الوقت المناسب على الرعاية الطبية والنفسية الاجتماعية الجيدة بدء من لحظة التشخيص وصولاً إلى جميع مراحل تجربة علاج السرطان.

كما نركز على عملية تحسين النظام مع تطوير مراجعة الأمراض والوفيات المستندة إلى النظام والتي تتضمن "الثقافة العادلة" بالإضافة إلى تطوير معايير الجودة ومشاريع تحسين الجودة في قسمنا. قسم الأورام الطبية هو أيضا نشيط جدا في مجال إجراء البحوث.

 

الإنجازات:

  1. رعاية المرضى:

أ. تطوير برنامج المنسق السريري لمساعدة المريض في جميع مراحل العلاج بدء من مرحلة التشخيص إلى العلاج منذ عام 2011

ب. تطوير إدارة متعددة التخصصات خاصة بالمرض منذ عام 2011

ت. تكامل برنامج العلاج الكيماوي الإسعافي للمرضى الذين قد يحتاجون إلى حقن طويلة المدى

ث. التكامل المبكر للرعاية التلطيفية في إدارة المرضى في مراحل متقدمة من المرض

ج. تطوير مقاييس نتائج الجودة ومشاريع تحسين الجودة.

ح. مراجعة المراضة والوفيات القائمة على النظام

خ. مجموعات تثقيف ودعم المريض

  1. البحوث:

أ. الأنشطة البحثية: نشر قسم الأورام الطبية 15 ملخصا و 22 ورقة بحثية في عام 2015

ب. دمج وحدة بيانات الأورام في قسم الأورام بهدف تطوير وحدة بيانات الأورام إلى وحدة أبحاث الأورام

ج. تطوير قاعدة بيانات خاصة بالأمراض لتعزيز منشوراتنا البحثية وتوفير الإجراءات للنتائج المحدثة.

  1. التثقيف:

أ. الشروع في برنامج زمالة الأورام الطبية منذ عام 2011

ب. المؤتمرات: "أفضل ما في الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري" هو مؤتمر سنوي ينظمه قسم الأورام الطبي منذ عام 2012، ويسلط الضوء على أبرز أحداث الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام الطبي.

 

الأقسام الفرعية (أو الخدمات):

  1. برنامج سرطان الثدي متعدد التخصصات
  2. برنامج سرطان القولون والمستقيم متعدد التخصصات
  3. برنامج سرطان الرأس والعنق متعدد التخصصات
  4. برنامج الليمفومة متعدد التخصصات
  5. برنامج الأورام النسائية
  6. برنامج أورام المسالك البولية
  7. علم الأورام الطبي العام

 

علاج الأورام بالإشعاع

بعد أن تم دمج كل من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض وجدة، حرص مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث - جدة على تقديم مستوى عالٍ من الرعاية الطبية في تخصصات مختلفة إلى مرضى المنطقة الغربية.

قام قسم علاج الأورام بالإشعاع بالتعاون مع مستشفى جامعة الملك عبد العزيز بتوسيع نطاق خدماته الطبية من خلال الرعاية الصحية لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالاستفادة من الخبرة الواسعة للمنظمتين ونظامهما الصحي لتطوير البرامج السريرية والبحوث والتدريب والسلامة والجودة والصحة وتعزيز إدارة الرعاية الصحية.

تتمثل رسالة قسم العلاج الإشعاعي في تحسين معدلات البقاء ونوعية الحياة للمرضى المصابين بالأورام.

نقدم لمرضانا خيارات علاجية متقدمة مثل العلاج الإشعاعي معدل الشدة (IMRT)، والعلاج القوسي الحجمي المعدل (VMAT)، والعلاج الإشعاعي الموجه بالتصوير (IGRT)، والجراحة الإشعاعية المصوّبة (SRS)، والإشعاع الشامل للجسم (TBI)، والعلاج الإشعاعي خلال العملية الجراحية (IORT)، ومنسق التنفس الفعال (ABC) والعلاج الإشعاعي الموضعي (Brachytherapy). ولدينا ثلاثة من المسرعات الخطية التي هي فيرسا (VERSA) و سينيرجي (SYNERGY)، وآرتيست (ARTISTE).

نقدم لكل مريض من مرضانا خطة علاج شخصية يتم استعراضها في اجتماع في إطار ضمان الجودة؛ نضمن لمرضانا الحصول على أفضل علاج من خلال الأدوية المثبتة بالدليل. يقوم أخصائي الأورام الإشعاعي بالكشف على مرضانا كل أسبوع لإدارة الآثار الجانبية، وبالتالي نضمن نتائج أفضل للعلاج وتحسين نوعية الحياة. إن إحدى الركائز الأساسية لرسالتنا هي ضمان حصول مرضانا على العلاج الإشعاعي في الوقت المناسب حيث أن التأخير في العلاج الإشعاعي يؤدي إلى شدة المرض وبالتالي يعرض حياة المريض للخطر.

ولذلك فقد اعتمدنا فترات الانتظار، بدءًا من قرار المعالجة حتى بدء العلاج كمؤشر للجودة في قسمنا.

 

الإنجازات:

توظيف أحدث التقنيات المتطورة لمرضانا من قبل فريقنا ذي المهارات العالية، حيث أننا أول مركز في منطقة الشرق الأوسط يحمل مسرعات خطية فيرسا (VERSA LINAC) وقد بدأنا مؤخراً تقنية منسق التنفس الفعال، ​​المركز الوحيد الذي يملك الجهاز المتنقل للإشعاع الشامل للجسم لزراعة النخاع العظمي ومحاكاة التصوير بالرنين المغناطيسي.

 

الأقسام الفرعية (أو الخدمات):

  1. علاج الأورام بالإشعاع
  2. الفيزياء الطبية

 

الاعتماد أو الجوائز:

  1. اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية (JCIA)
  2. الاعتماد الكندي
  3. في يوم الجودة عام 2013 ، حصل قسم الأورام الإشعاعي على جائزة في فئة "تحسين عملية الاستعداد لمرضى العلاج الإشعاعي".

 

5- طب العناية التلطيفية

الطب التلطيفي عبارة عن نهج للعلاج الذي يقوم بتحسين نوعية حياة المرضى وعائلاتهم التي تواجه المشاكل المرتبطة بالأمراض المهددة للحياة وذلك من خلال الوقاية والتخفيف من المعاناة عن طريق تحديد مبكر وتقييم ممتاز وعلاج للألم وغيرها من المشاكل المادية والنفسية والاجتماعية والروحية التي يعانيها المريض.

يضم فريق الرعاية لدينا مجموعة واسعة من الأخصائيين: الأطباء والممرضات والأخصائيين الاجتماعيين ومقدمي الدعم الروحي وأخصائيي التغذية والصيادلة وغيرهم ممن يقدمون الدعم الفردي للمرضى وعائلاتهم.

هدف فريقنا متعدد التخصصات هو توفير خدمات إدارة الألم والأعراض والتثقيف والتواصل حول الأهداف القابلة للتحقيق فيما يخص الرعاية، ودعم القرارات التي تتوافق مع أهداف المريض وعائلته والدعم النفسي والاجتماعي وتنسيق الرعاية.

لقد أطلق قسمنا في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة برنامج الطب التلطيفي للكبار، وهو تعاون فريد من نوعه فيما بين الأقسام المختلفة في المستشفى. فهو لا يسمح لنا فقط بتوفير رعاية شاملة للمرضى وعائلاتهم، بل يتيح لنا أيضا تدريب أخصائيين جدد، وتلبية الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث حول الطريقة الفضلى للحد من أثر المرض المزمن وتقديم رعاية تلطيفية عالية الجودة.

نطاق الخدمة: يوفر الخدمات التالية: العيادات الخارجية، والاستشارة للمرضى المنومين، وغرفة الطوارئ، والزيارات الصحية المنزلية.

 

الإنجازات:

  1. إنشاء فريق رعاية تلطيفية متعدد التخصصات
  2. إنشاء برنامج زمالة للرعاية التلطيفية
  3. برنامج الزيارة الصحية التلطيفية من قبل فريق متعدد التخصصات