مكافحة العدوى وعلم الأوبئة

 

 

تهدف إدارة مكافحة العدوى وعلم الأوبئة إلى:

  • تطوير والمحافظة على سياسات وإجراءات مكافحة العدوى لجميع أقسام المستشفى.
  • خلق بيئة تعليمية مناسبة للأطباء والممرضين وطاقم العاملين في مجال مكافحة العدوى والصحة البيئية.
  • دمج بيانات تقارير حول مراقبة ورصد العدوى لتصبح من الأهداف المجدية لمشاريع تحسين الأداء لتساعد في الحد من انتشار العدوى في المستشفيات.


الإنجازات:

  • تطبيق  برنامج اختبار ملائمة مشروع تحسين الأداء في أوساط جميع العاملين.
  • مساعدة إدارة المستشفى في الحفاظ على المتطلبات التنظيمية لمنح الشهادات مثل: مجلة الأبحاث السريرية (JCI) و المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية  (CBAHI).

الأقسام:

مراقبة العدوى:

تبني وممارسة أسلوب علمي شامل لقياس نتائج العمليات الخاصة بالرعاية، وتحليل البيانات وتوفير المعلومات لأعضاء فريق الرعاية الصحية ولمساعدتهم في تحسين تلك النتائج.

علم الأوبئة:

يتعاون القسم مع فريق عمل مكافحة العدوى ومدير بيانات، والباحث في انتشار الأمراض المعدية. بالإضافة الى ضمان دقة جمع البيانات وتحديد المعايير وتحليل بيانات المراقبة الإدارية وبيانات الرقابة السريرية واستخراج التقارير.

الصحة البيئية:

تعزيز بيئة آمنة وصحية من خلال المساهمة ووضع التوصيات في مشاريع البناء والتجديد والصيانة داخل المستشفى، بالإضافة إلى ضمان بيئة آمنة للحد من انتشار العدوى في المستشفيات.

تثقيف مكافحة العدوى:

تعزيز مفهوم مكافحة العدوى والممارسات الآمنة من خلال إدارة وتسهيل وتقييم أنشطة مكافحة العدوى المختلفة، بالإضافة إلى تولي المسئولية عن كل الأنشطة التعليمية والمصادر التي يوفرها قسم مكافحة العدوى والأوبئة في المستشفى جنباً إلى جنب مع المشاركة في الأنشطة البحثية وتحسين الأداء.