يقدم قسم الصحة العقلية دعم نفسي وخدمات الصحة العقلية للمرضى بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، حيث يتبع القسم لخدمات سريرية أخرى. وباعتبارنا مركز رعاية متخصص، يقبل قسم الصحة العقلية في مستشفى الملك فيصل التخصصي الإحالات من المستشفيات الأخرى بناء على حالة المرضى المعاقون الذين يعانون من أمراض عقلية مزمنة.  كما تشمل خدماتنا مرضى زراعة الكبد، وزراعة الكلى، وزراعة الرئة والقلب، وكذا خدمات معالجة الأورام. يتم تقديم الخدمات السريرية بالتزامنا وحرصنا على التخلص من النظرة السلبية تجاه المرض العقلي وتثقيف وتعليم مقدمي الرعاية الصحية، والاشتراك في الأبحاث والالتزام بأعلى المعايير الدولية.

يهدف قسم الصحة العقلية إلى:

  1. تقديم التشخيصات الطبية في الوقت المناسب والتدخل العلاجي للمرضى بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث؛ للمرضى المحتاجين للرعاية المتخصصة أو غيرهم من المستحقين للعلاج.
  2. تيسير تقديم الخدمات النفسية للعاملين و مرضى المستشفى.
  3. زيادة قابلية الوصول للخدمات النفسية عبر التثقيف والعمل على التخلص من النظرة السلبية والوصمة المصاحبة للأمراض النفسية.
  4. تقديم فرص التعليم العالي للأطباء النفسيين وتوفير التدريب على خدمات الصحة النفسية لمقدمي الرعاية الصحية والتعليم لطلاب الطب بجامعة الملك فيصل.
  5. إجراء الأبحاث السريرية مع التركيز على الصحة العقلية للمرضى المحتاجين للرعاية المتخصصة.

نطاق ومدى الرعاية المقدمة:

  1. تقديم خدمات العيادات الخارجية (الأشعة، التشخيص، والعلاج) للمرضى االمحالون من خارج و داخل المستشفى.
  2. تقديم الاستشارات والخدمات النفسية الطارئة للمستشفى.
  3. تقديم التقييم في العيادات الخارجية والعلاج لمرضى قسم التشريفات.
  4. تقديم التدريب للطلاب و الأطباء المقيمين

التخصصات:

  1. الطب النفسي للأطفال والمراهقين
  2. الطب النفس للكبار

مع التخصصات الفرعية:

  • الطب النفسي العام
  • اضطراب المزاج النفسي
  • اضطراب الوسواس القهري النفسي