برنامج أبحاث القلب والأوعية

مقدمة:

يختص برنامج أبحاث القلب و الأوعية الدموية (CRP) بدراسة الآليات الوراثية الجزيئية لأمراض القلب، و ينصب تركيز البرنامج على اكتشاف الآليات الجديدة المسؤولة عن تنظيم نمو عضلة القلب و استمرارها في أداء وظيفيتها، و يركز ايضاً على تجارب فهم اسلوب تصرف شبكات النسخ الوراثي و التغييرات شبة الجينية التي تحدث في قلب المريض.

و تتخلص أبحاث البرنامج في وضع نظريات جديدة تساعد على تطوير العلاجات الحالية لمختلف أنواع اظطرابات القلب و الأوعية الدموية.

الأنشطة العامة

• ساهم برنامج أبحاث القلب والأوعية الدموية CRP في تقدم مجالات علاج أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال إجراء أبحاث متطورة ومبتكرة في هذا المجال ، وذلك باستخدام العديد من المناهج الأساسية كالكيمياء الحيوية، والكيمياء الجزيئية ، وعلوم البروتينات الوراثية الجديدة ، وإجراء الفحوصات المجهرية للأنظمة الخلوية المفردة ، وعن طريق إنشاء النماذج الحيوانية والبشرية للأمراض التي نحن بصدد دراستها .
  • توصَّل برنامج أبحاث القلب والأوعية الدموية CRP إلى اكتشاف آليات أساسية جديدة تعمل لتنظيم أسلوب نمو عضلة القلب واستمرارها في أداء وظيفيتها ، كما توصلنا إلى اكتشاف آليات عمل وراثية وشبه جينية جديدة لها فعلها في  تنظيم عمل العضلة القلبية في حالات قصور ها  .
  • يتعاون البرنامج مع أقسام العلوم الطبية الأساسية والسريرية الأخرى في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث KFSHRC ، ويرحب بالتعاون مع كافة المؤسسات ذوات النشاط العلمي المماثل ، كما يعمل بجد مع مؤسسات مقرها الولايات المتحدة، ويسعى لإدامة مثل هذا التعاون .
  • تحظى المشاريع البحثية في برنامج أبحاث القلب والأوعية الدموية بالدعم من خلال المنح المقدمة بتمويل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وصناديق التمويل المؤسساتية .

الشعب

• قسم تنظيم تضخم القلب  وقصوره

يُعد تضخم القلب استجابة  تكيفية دفاعية من قبل هذه العضلة لمجموعة متنوعة من العوامل المؤذية  و/ أو الإصابات المرضية ، والتي تؤدي إلى زيادة (مرضية)  في كتلة القلب ، والمصاحبة عادة بتغيير ملحوظ في برمجة التعبير الجيني لخلاياه .

يعمل هذا القسم بصورة فعالة لمحاولة فهم دور أنواع مُحددة من النظائر المتماثلة من بروتينات الكالسيوم و أخرى مسؤولة عن تحركات البروتينات التي تعتمد على الكالمودولين CaMK ،وأثر ذلك في تضخم عضلة القلب المرضي .

نستخدم في هذا القسم طيفا من الوسائل الكيميائية الحياتية وتجارب النسخ البروتيني وطريقة الفحص المِجهَرِي التألقي وأعتماد المورثات الشاملة لفهم أسلوب إرسال الإشارات التي تحرك البروتينات التي تعتمد على الكالمودولين ، والتي تعمل بدورها على تغيير التعبير الجيني وشبه الجيني وتنظيم النمو التضخمي لهذه العضلة . كما نستخدام الفيروسات لإيصال المورّث المحدد إلى موضعه ، ونستعمل تقنية الحمض النووي الريبوزي صغير التداخل siRNA في المزارع الأولية للخلايا العضلية القلبية ، كما نُجري بعض الدراسات على القلوب البشرية التي يتم الاستغناء عنها بعد فشل عملية زرعها .

• قسم دراسة الموراثات الجزيئية لأمراض القلب والأوعية الدموية

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية  بمثابة السبب الرئيسي للوفاة في العالمين الشرقي والغربي . يعتبر مرض قصور القلب الناتج عن ظروف مختلفة كفرط  ضغط الدم المزمن واحتشاء العضلة القلبية واعتلالها من بين تلك الأسباب ، وغالبا ما يرتبط ما سبق بالقصور  الانقباضي الوظيفي لها .

ومما سبق يمكننا أن نفهم ضرورة الحاجة الملحة لتطوير عقاقير تعمل على تلطيف أو عكس قصور الوظيفة الإنقباضية التي تُميز القلب الضعيف . هذا كما يبحث القسم في دور بوتينات الكاينيز (الخمائرالحركية) بوتينات أيض مركبة من إنزيمات منزوع الفوسفورات في الجهاز القلبي الوعائي باستخدام دراسات المورثات ، والأنظمة الخلوية المختلفة ، وعن طريق إحداث نماذج من أمراض القلب لدى الفئران ، وكذلك بإجراء الدراسات على قلوب المتبرعين البشر .

• قسم دراسة مورثات اعتلالات عضلة القلب الوراثية

اعتلال عضلة القلب التوسعي DCM مرضٌ يصيب عضلة القلب ، ويتميز بتضخم البطين الأيسر مع ترقق في جداره مما يسبب ضمورا في وظيفة هذا العضو والتي تؤدي بدورها في كثير من الأحيان إلى فشله . تعتبر  معظم حالات اعتلال عضلة القلب التوسعي في المملكة العربية السعودية ، إصابات فردية ومجهولة العلة ، و يرجع عدد كبير منها إلى أسباب وراثية FDCM . يعمل الاختصاصيون في هذا القسم على للبحث عن ودراسة المورثات غير المألوفة المُسببة لمرض اعتلال عضلة القلب التوسعي الوراثي FDCM في المجتمع السعودي ؛ ومن تلك الوسائل: وإجراء التحاليل وبحثنا الدائم عن المورثات التي قد تكون مسؤولة عن الإصابة بهذا المرض .