أطلق مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (مؤسسة عامة) في جدة برنامج عمليات جراحة القلب والصدر باستخدام الروبوت الآلي (دافنشي اكس آي)

عام

10

يوليو

 

استمراراً لرسالة المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في تقديم رعاية صحية متفوقة ومبدعة ورائدة عالمياً، فقد نجح قسم طب أمراض وجراحة القلب والأوعية الدمويه في جدة في إطلاق برنامج الجراحة الآلية بالروبوت للقلب والصدر باستخدام نظام "دافينشي اكس آي الآلي" والذي يعتبر أحدث جهاز في تقنية الجراحة الآلية حيث تم البدء فيها بتاريخ 20 يونيو 2018. وقد تم استخدامه في اجراء عدة عمليات بما فيها عمل مجازات شريانية للمرضى الذين يعانون من انسدادات بالشرايين التاجية وإجراء الجراحات الصدرية الكبيرة.

"يلعب استخدام تقنية الجراحة الآلية بالروبوت "الرجل الآلي" في عمليات القلب والصدر دوراً أساسياً في عمليات المناظير والثقوب الصغيرة. الهدف من هذه التقنية هو تحقيق أفضل رعاية ممكنة للمريض" بحسب الفريق الجراحي الذي يضم الدكتور أحمد عبدالله جمجوم والدكتور عثمان سعد العثمان.     

والجدير بالذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة بدأ برنامج جراحات القلب المفتوح التي تتم بالمناظير والثقوب الصغيرة حديثا. وقد نجح هذا البرنامج في إجراء ما يزيد عن 30 عملية ناجحة. علاوة على ذلك، يتم تطبيق برنامج الجراحة الآلية بالربوت "الرجل الآلي" في العديد من التخصصات الطبية الآخرى بما فيها جراحة المسالك البولية وجراحة أمراض النساء وذلك بهدف الاستمرار في تقديم أفضل رعاية ممكنة لمرضانا. ويعتبر استخدام الروبوت في العمليات الجراحية من أحدث التكنولوجيا المستخدمة حاليا والتي تعود بالنفع على المريض من عدة نواحي من أهمها:

  • تقليل فترة إقامة المريض بالمستشفى

  • التخفيف من حدة آلام المريض حيث أن الشق الجراحي عن طريق الروبوت " الرجل الآلي" أصغر بكثير من الشق الجراحي بدون استخدام الرجل الآلي

  • تقليص خطر اصابة المريض بالعدوى

  • تقليل الحاجة لنقل دم للمريض

  • عودة المريض لمزاوله حياته الطبيعيه في مده اقصر