د.الفياض دشن يوماً توعوياً لصحة العظام في المستشفى

عام

20

ديسمبر

 

د. الزايد: "التخصصي" أجرى 70 عملية جراحية دقيقة للعظام لمرضى في مناطقهم في أقل من عام

أكد رئيس قسم العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، الدكتور زايد الزايد أن الفرق الطبية في قسم العظام بالمستشفى أجرت منذ بداية السنة الميلادية 2017 وحتى نهاية شهر نوفمبر 70 عملية جراحية دقيقة للكبار والأطفال تركزت في اعوجاج العمود الفقري وآلام الظهر والمفاصل لمرضى في عدد من مستشفيات مناطق المملكة المختلفة عبر برنامج خدمات التعاون الصحي المشترك بالتعاون مع وزارة الصحة.

وقال الدكتور الزايد إثر تدشين المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور ماجد الفياض، وبحضور المدير العام التنفيذي الدكتور راشد الراشد الحميد، فعاليات اليوم التوعوي الثالث لصحة العظام والتي نظمها قسم العظام بالمستشفى في بهو مبنى العيادات الخارجية يوم الاثنين 11 ديسمبر 2017، أن الفعاليات تمحورت حول خطورة استخدام العلاجات المهدئة للألم وتأهيل المرضى قبل وبعد عمليات المفاصل الصناعية والاكتشاف المبكر للخلع الوركي عند الأطفال وحماية المريض من الآثار المترتبة من استخدام الأشعة في التشخيص والعلاج.

وأضاف أن الفعاليات تطرقت إلى التعريف بالبرامج المميزة التي يقدمها قسم العظام من خلال إدارة خدمات التعاون الصحي المشترك بالتعاون مع وزارة الصحة والتي تتمثل في الزيارات الميدانية وإجراء العمليات الجراحية والتثقيف الصحي وتدريب الجراحين في المستشفيات في مناطق المملكة المختلفة.

وأضاف الدكتور الزايد أن بنك العظام في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أجرى خلال السبع سنوات الماضية وهي عمر البنك المنشأ عام 2010م  أكثر من (1000) عملية زراعة عظام  وهو البنك الوحيد من نوعه في المنطقة.   

هذا وشملت فعاليات اليوم التوعوي للعظام أركاناً متعددة تمثلت في: التغذية، والعلاج الطبيعي والمهني، والأطراف الصناعية، وبنك العظام، وقسم الجراحات والأشعة والعناية بالجبائر وعيادة الألم وقسم تنويم العظام. وأكد المختصون عبر الأركان المشاركة على أهمية اتباع نمط حياة صحي للمحافظة على صحة العظام والعناية بها والتغذية الغنية بالكالسيوم والتعرض الكافي لأشعة الشمس.